أخبار عاجلة
وظائف شاغرة بجمعية تحفيظ القرآن في محايل عسير -

عبدالعال لرئيس الشيوخ الفرنسي: مصر تواجه الإرهاب نيابة عن العالم

عبدالعال لرئيس الشيوخ الفرنسي: مصر تواجه الإرهاب نيابة عن العالم
عبدالعال لرئيس الشيوخ الفرنسي: مصر تواجه الإرهاب نيابة عن العالم

أعرب الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب عن ارتياحه  إزاء المستوى المتميز الذى وصلت إليه العلاقات البرلمانية والسياسية بين القاهرة وباريس مؤكدا رضا مصر إزاء التفهم الذى تبديه فرنسا للتطورات التى شهدتها مصر في السنوات الماضية ودعمها لخيارات الشعب المصري.

جاء ذلك خلال لقاء عبد العال بمقر المجلس اليوم ، جيرار لارشيه رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي والوفد المرافق له.

وتطرق رئيس مجلس النواب  خلال اللقاء إلى الجهود التى تبذلها مصر في مجال مكافحة الإرهاب حيث أكد  أن مصر تلعب دورا محوريا في مواجهة الإرهاب نيابة عن العالم وأوروبا، مشددا على أن مصر تقوم بمعالجة تلك الظاهرة ليس فقط من منظور أمني وإنما من منظور شامل متعدد الأبعاد الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والدينية.

وفي معرض حديثه عن ظاهرة الهجرة غير الشرعية، أكد الدكتور على عبدالعال أن مصر تسعى للقضاء على  تلك الظاهرة من جذورها الأمر الذى يتطلب وضع خطة شاملة في حوض البحر  المتوسط تراعي الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فضلا عن البعد الأمني مشيرا  الى جهود مجلس النواب  في مكافحة تلك الظاهرة والمتمثلة في إصدار قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وهو القانون الذى يفرض عقوبات رادعة وصارمة على من يتورط في تلك الظاهرة الإجرامية.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية بين البلدين، أكد  عبدالعال  ضرورة استمرار العمل على الاستفادة مما لدى الجانبين من أفكار وامكانيات لتنمية التعاون الاقتصادي لاسيما في المشروعات القومية العملاقة مثل مشروع تنمية محور قناة السويس مرحبا بالدور الفرنسي فى عملية تطوير منظومة التعليم في مصر وخاصة في الشق الفني والمهني.

وعلى صعيد الوضع في ليبيا، أكد عبدالعال أن مصر تلعب دورا بناء في حل الأزمة الليبية يقوم على الحفاظ على أمن ليبيا واستقرارها ووحدة أراضيها واعتماد الحل السياسي كسبيل وحيد لاستعادة سلطة الدولة، والحفاظ على لُحمة الشعب الليبي بمختلف أطيافه ، مشيرا إلى توافق الرؤى المصرية الفرنسية حول ضرورة التوصل الى تسوية سياسية للأزمة الليبية.

من جانبه أعرب جيرار لارشيه  رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي عن سعادته بزيارة القاهرة، وعن  ترحيبه باستعادة مصر لدورها المحوري بالمنطقة، وأكد  أن فرنسا تولى قضية مكافحة الإرهاب أولوية حيث يقوم البرلمان الفرنسي بغرفتيه بإصدار القوانين التى من شأنها مكافحة تلك الظاهرة والقضاء عليها من جذورها.

وعلى صعيد الوضع في ليبيا أكد رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي توافق الرؤى المصرية الفرنسية فيما يتعلق بضرورة التوصل لحل سياسي بين الفرقاء يضمن أمن واستقرار ليبيا واصفا الدور المصري بأنه المفتاح لحث الفرقاء الليبيين على التفاوض والتوصل لتسوية سياسية.

وأثني رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي على المجهودات الكبيرة والايجابية التى تبذلها مصر في  مجال الاصلاح الاقتصادي..وفيما يخص السياحة أكد أنه سوف يحمل رسالة لدى عودته الى فرنسا مفادها ضرورة عودة السياحة إلى سابق عهدها في ضوء الأمن والاستقرار الذى تشهده مصر حاليا.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بعد استخدام روسيا لـ"الفيتو".. مصر: الصمت على الوضع في حلب غير مقبول
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول