أخبار عاجلة
شيخ الأزهر يتوجه إلى أبوظبي -
حياء «المعلّم زيطة» -
مقتل 30 شخصًا جراء انفجار شاحنة صهريج في كينيا -
وضع 10 أشخاص قيد الاحتجاز إثر هجومي إسطنبول -

«بحوث البترول»: 20 مليون جنيه تمويل لمشروعات بحثية بالتعاون مع البحث العلمي

«بحوث البترول»: 20 مليون جنيه تمويل لمشروعات بحثية بالتعاون مع البحث العلمي
«بحوث البترول»: 20 مليون جنيه تمويل لمشروعات بحثية بالتعاون مع البحث العلمي

قال الدكتور أحمد الصباغ، مدير معهد بحوث البترول، إن مكتب نقل التكنولوجيا (TICO) بالمعهد فاز بمنحة قدمتها أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لإنشائه لدعم وتحفيز الابتكار بتمويل 700 ألف جنيه لمدة عامين وذلك دعماً من الأكاديمية فى تعظيم العمل ببراءات الاختراع ونقل التكنولوجيا ودعم النماذج الأولية والمساعدة على التسويق التطبيقى للبحث العلمى.

وأوضح الصباغ، خلال كلمته في افتتاح ورشة العمل التي نظمها مكتب التايكو بالمعهد بعنوان (الإستغلال الأمثل للغاز والبترول في صناعة البتروكيماويات بدلًا من الحرق كوقود)، أن المعهد له تجارب عديدة وناجحة مع قطاع البترول المصرى والقطاع المدنى فى جعل البحث العلمى له مردوداً إقتصادياً للدولة وللمعهد، وذلك يتضح بالأرقام، مؤكدًا على أن إستثمار البحث العلمى يعتبر أحد الركائز الأساسية لدعم الإقتصاد الوطنى.

وأشار الصباغ إلى أن هناك مشروعاً آخر بطاقة 20 مليون جنيه تمويل مشترك من المعهد والأكاديمية جارى العمل فيه ومن المقرر إفتتاحه مطلع العام المقبل، وقال إن مكاتب التايكو هو أحد أجنحة الأكاديمية لتفعيل دور الجامعات والمراكز البحثية والإتحادات الصناعية والتجمعات بدعم وزيادة فعاليتهم عن طريق ربطهم بإحتياجات الفرد والمجتمع وتشجيع الأعمال من خلال منظومة مؤسسية.

ويتكون مكتب التايكو من مكتب نقل التكنولوجيا، مكتب للمساعدة على تسجيل براءات الإختراع و مكتب لإدارة مشروعات التعاون الدولى والتسويق التكنولوجى .

وأكد الصباغ أن مكتب التايكو بالمعهد يعمل منذ عام تقريباً وأشرف على حصول المعهد على ست براءات إختراع، وتسجيل عدد (2 ) براءة إختراع أخرى وأشرف على إنشاء نموذج أولى واحد لإنتاج شمع تغليف الكود البترولى وعزل المنشآت الأسمنتية، وشارك فى ستة مؤتمرات بأوراق بحثية تتحدث عن المردود الإقتصادى للبحث العلمى من منظور إقتصاد المعرفة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ضبط مسجل خطر هارب من سجن أبوزعبل في أحداث ثورة 25 يناير بالشرقية
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول