أخبار عاجلة
الأهلى يحشد قوته الهجومية لتخطى طموحات سموحة -
أوكسفام: سكان اليمن يعيشون خطر جوع كارثي -

"سمير غطاس".. برلماني مصري بنكهة فلسطينية

"سمير غطاس".. برلماني مصري بنكهة فلسطينية
"سمير غطاس".. برلماني مصري بنكهة فلسطينية

 مصري "معجون" في تراب القومية العربية بدرجة جعلت البعض يظن أنه فلسطيني الجنسية، ألحق نفسه بالثورة الفلسطينية في بيروت عام 1977، وكان قيادياً في حركة فتح، تخفّى تحت اسم حركي يُدعى "محمود أبوحمزة" رغم كونه مسيحياً، حتى أربك هذا الاسم المستعار بعد نحو أربعين عاماً ناخبي دائرته الذين ظنوه مسلماً وأضحت ديانته محط جدل بين ناخبيه، ورغم ذلك تمكن من اقتناص مقعد دائرة مدينة نصر من أنياب رجال الأعمال والساسة هو سمير غطاس عضو مجلس النواب.

أحد كتاب حركة فتح، ومستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وقيادات الحركة وعلى رأسهم الرئيس الحالي محمود عباس أبو مازن ومحمد دحلان وخليل الوزير ومساعد ومستشار الشهيد أبو جهاد أبرز قيادي في تاريخ حركة فتح.

ولد "سمير يوسف غطاس" فى 20/5/1948 بمحافظة القاهرة، وتمكن من اقتناص عضوية البرلمان الحالى، عقب فوزه بمقعد البرلمان عن دائرة مدينة نصر من الجولة الأولى، بعدد أصوات 53770 صوتا متفوقا على 61 مرشحا منافسا له.

وكانت أولى تصريحات لـ "غطاس"، عقب دخوله البرلمان، "أن دائرة مدينة نصر انتصرت على "المال السياسي"، مؤكدا أنه خاض الانتخابات البرلمانية، ضد 4 رجال أعمال، وحقق انتصارًا ساحقًا رغم تواضع الإمكانيات".

يعد "غطاس"، أحد أشهر النواب المعادين لسياسات ائتلاف الأغلبية داخل البرلمان "دعم مصر"، وأشهر المعترضين على طريقة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب للجلسات العامة، وله العديد من التصريحات التى هاجمت نواب "دعم مصر".

وتعتبر واقعة طرد النائب سمير غطاس، من الجلسة العامة للبرلمان فى أبريل الماضى، خير دليل على مشاداته مع رئيس البرلمان، حيث طرد بسبب مشادة كلامية بينه وبين الدكتور على عبد العال، ووافقت الجلسة العامة على إخراجه من الجلسة، وقررت إحالته للجنة خاصة.

منذ دخوله البرلمان وحتى الآن، أكد الدكتور سمير غطاس، على رفضه استمرار حكومة المهندس شريف إسماعيل، فى جميع المناسبات التى استضاف خلالها البرلمان الحكومة، وحتى مع عرض برنامجها على مجلس النواب، وصرح "غطاس" وقتها برفضه لبرنامج الحكومة وأكد على ضرورة رحيلها.

ويرى سمير غطاس أن 25 يناير 2011 حدثًا تاريخيًا مهما، سرقة جماعة الإخوان الإرهابية.

وألقى "غطاس"، أخر قذائفه، الأثنين الماضى، بوجه ائتلاف "دعم مصر" حيث اتهمه بالتصدى لمحولات سحب النواب الثقة من الحكومة، بعد أن دعمها بالجلسة الأخيرة، زاعما أن ائتلاف الأغلبية يقف حائل أمام إرادة الشعب المصرى فى إقالة الحكومة.

وشغل "غطاس"، قبل دخول البرلمان عدة مناصب، كان على رأسها رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية، ومدير مركز مقدس للدراسات الاستراتيجية، تقلد أعلى وأخطر المواقع القيادية فيها، إذ تولى مسئولية مكتب حركات التحرير ومساعد ومستشار الشهيد أبو جهاد أبرز قيادي في تاريخ حركة فتح، ثم كان مستشاراً للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول