أخبار عاجلة
مفاجأة.. العمل بالمقهى أفضل من المكتب -

خاص| "دوت مصر" يكشف تفاصيل ارتفاع غسيل الأموال بنسبة 25% منذ 2011

خاص| "دوت مصر" يكشف تفاصيل ارتفاع غسيل الأموال بنسبة 25% منذ 2011
خاص| "دوت مصر" يكشف تفاصيل ارتفاع غسيل الأموال بنسبة 25% منذ 2011

كشفت مصادر لـ "دوت مصر" أن الأجهزة الرقابية رصدت ارتفاع غسيل الأموال في مصر بعد عام 2011، وزادت نسبة غسيل الأموال حاليا بنحو 25%.

وكشفت المصادر أن بعض الأشخاص قاموا بفتح شركات استيراد وتصدير ومصانع وشركات سياحية لتغطية على أنشطة أخرى لهم خلال الفترة الماضية، وأن تقارير الأجهزة الرقابية أكدت أن هؤلاء الأشخاص كان لهم نشاطات مشبوهة تتمثل في تجارة السلاح والمخدرات، وأن التقارير كشفت أن البعض اتخذ عددا من البنوك المصرية ستارا لغسيل الأموال، بوضع أموال غير معلومة المصدر بها منذ عام 2011.

وأوضح التقرير أنه في عام 2016 استغل البعض الأوضاع الاقتصادية وضخ أموال بكميات استخدمت في غسيل الأموال، وأن غسيل الأموال في مصر وصل إلى معدل غير طبيعي، ووصل إلى نحو مليار جنيه بعدما كان 500 مليون دولار. 

والمفاجأة أن أصحاب هذه الأموال قاموا بإخراج كميات كبيرة من الدولار خارج مصر خلال الفترة الماضية بحجة الاستثمار، وأن التقارير كشفت أن بعض الاشخاص المتورطين في عمليات غسيل الأموال تورطوا في تهريب الأموال خارج مصر بشكل غير عادى.

وكشف التقرير، أن عدد من الأشخاص استخدموا غسيل الأموال في شراء عقارات، وشراء كميات كبيرة من الأراضي خلال الفترة الماضية، بهدف منع التحري عن أموالهم من قبل الأجهزة الأمنية.

وكشف المصدر، أن البنوك المصرية والأجنبية سلمت الجهات الأمنية قائمة بأسماء شخصيات تورطت في عمليات غسيل أموال خلال الفترة الماضية، وتسببت في ازمة اقتصادية كبرى، وأن تحريات الأجهزة الأمنية توصلت إلى أن هؤلاء متورطين في عمليات شراء سلاح ومخدرات.  

وأكدت المصادر، أنه تم تشكيل لجنة موسعة من قبل كبار رؤساء البنوك والأجهزة الأمنية، ونيابة الأموال العامة، ونيابة أمن الدولة العليا، ومباحث الأموال، وجهات أمنية عليا، وذلك لبدء اعداد قوائم بأسماء شخصيات تورطت في عمليات غسيل الأموال بين البنوك المصرية بالإضافة إلى شخصيات لا تحمل الجنسية المصرية.

وأنه سيتم خلال الفترة القادمة تشديد عقوبات غسيل الأموال وقوانين جديدة لها، وستصل إلى الحبس مدة 10 الى 15 عام، وغرامة تصل إلى ملايين الجنيهات وحد أدني مليون جنيه، وأن هناك لجنة قانونية بدئت عملها بالفعل لتغيير قوانين غسيل الأموال، وتشديد العقوبات الخاصة بها.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إلغاء إعدام متهمين خلية ألتراس ربعاوي وإعادة المحاكمة
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول