أخبار عاجلة
طبيب هندي يناشد خارجية بلاده إنقاذ مريضة مصرية -
«الطب الشرعي» يكشف السبب وراء وفاة مجدي مكين -
مؤسسة الحبوب : لا صحة لتسعيرة الشعير المتداولة -

على مدار 100 عام .. توريث الحكم في أمريكا بـ"شياكة"

كثيرا ما نسمع عن مصطلح "التوريث السياسي"، ويعتقد البعض أن مثل هذا النوع من التوريث لا يوجد إلا في بلاد العالم الثالث، أو التي يتم حكمها بالنظام الملكي، ولكن الواقع يقول غير ذلك.

فبالنظر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي تعتبر أكثر دول العالم تطبيقاً للديمقراطية، ودائماً نجدها توجه النصائح بضرورة تبادل السلطة، وألا يقتصر الحكم على مجموعة محددة من الأفراد، نجد أن بها نوع من أنواع "التوريث".

فعندما ننظر إلى قائمة الرؤساء الأمريكيين، التي تحتوي على 44 رئيس منذ عام 1732، بداية من الرئيس جورج واشنطن وصولا إلى الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما، نجد أن هناك أكثر من رئيس ينتمون لعائلة واحدة.

أبناء روزفلت

 تولى حكم الولايات المتحدة الأمريكية أثنين من عائلة روزفلت، وهم:

ثيودور روزفلت

تولى الرئاسة في الفترة من 1901 إلى 1909، وخلال حياته اعتبر مؤلفًا ومشرعًا وجنديًا وصيادًا ودبلوماسيًا ومحافظًا على البيئة، ومن المتحمسين للقوة البحرية، وصانع للسلام ومصلح اقتصادي، ولإنجازاته الكثيرة ودوره الكبير أثناء وجوده في البيت الأبيض يعتبر روزفلت عادة من الرؤساء الأمريكيين العظام.

ويشترك ثيودور روزفلت  مع الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت في الجد الخامس.

بدأ حياته ضابطًا بشرطة مدينة نيويورك. حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1906 لدوره في الوساطة لإنهاء الحرب الروسية اليابانية.

فرانكلين روزفلت

كان الرئيس الـ 32 للولايات المتحدة الأمريكية، في الفترة ما بين 4 مارس 1933 و12 أبريل 1945، وذلك لأنه أعيد انتخابه أربع مرات متتالية، إذ توفي في العام الأول من ولايته الرابعة.

وكان ينتمي إلى الحزب الديمقراطي.

عائلة بوش

 جورج هيربرت واكر بوش،بوش الأب، هو الرئيس الـ 41 للولايات المتحدة الامريكية، تولى رئاسة أمريكا من عام 1989 إلى عام 1993. عمل قبل ذلك كمدير لوكالة المخابرات المركزية وكنائب للرئيس الأمريكي رونالد ريجان، وكان قد بدأ حياته السياسية في مجلس الشيوخ عام 1966.

بوش الأبن

جورج دبليو بوش الرئيس الـ 43 للولايات المتحدة، وذلك من 20 يناير 2001 إلى 20 يناير 2009. كان حاكماً لولاية تكساس قبل توليه رئاسة الدولة وذلك من 1995 إلى 2000.

 وانتخب رئيساً بعد انتخابات أتت نتيجتها متقاربة مع منافسه الديمقراطي آل غور، وفي عام 2004 أعيد انتخابه للمرة الثانية لمدة أربع سنوات بعد تغلبه على مرشح الحزب الديمقراطي جون كيري.

قبل دخوله السياسة كان رجل أعمال، وكانت أعماله تتضمن عدة شركات للنفط. كما أنه كان أحد المالكين لنادي تكساس رينجر للبيسبول

وهو الأخ الأكبر لحاكم ولاية فلوريدا الأسبق جب بوش، وحفيد عضو مجلس شيوخ الولايات المتحدة برسكت بوش.

بيل كلينتون وزوجته

ويليام جيفرسون كلينتون، الرئيس الـ 42 للولايات المتحدة الأمريكية انتخب لفترتين رئاسيتين متتاليتين بين عامي 1993 و2001، ويعد ثالث أصغر رئيس للولايات المتحدة بعد ثيودور روزفلت وجون كينيدي.

تولى الرئاسة بعد نهاية الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي وأمريكا، كما ساهم في دعم الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال فترة حكمه.

وتخوض هيلاري كلينتون زوجة بيل كلينتون الانتخابات الرئاسية المقامة حاليا، والمقرر عقدها غدا الثلاثاء، وفي حال فوزها ستكون حلقة جديدة من مسلسل "التوريث السياسي" الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية، وسيكون دخولها للبيت الأبيض هذه المرة ليس لكونها زوجة رئيس الجمهورية، أو إنها وزيرة الخارجية، بل ستكون هي السيدة الأولى التي تحكم بلد العام سام.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «الري»: إزالة 60 حالة تعدٍ على النيل الشهر الحالي
التالى الطب الشرعى يكشف السببب الرئيسي لوفاة مجدي مكين