أخبار عاجلة

ردًا على فيديو السلفيين: هل طلب الرسول "قرضًا" من "صندوق قريش"؟

ردًا على فيديو السلفيين: هل طلب الرسول "قرضًا" من "صندوق قريش"؟
ردًا على فيديو السلفيين: هل طلب الرسول "قرضًا" من "صندوق قريش"؟

مقطع فيديو لم تتجاوز مدته الدقائق الأربعة، لثلاثة مشايخ، يؤكدون على أن "تعويم الجنيه" حدث أيام الرسول- صلى الله عليه وسلم.

وبحسب الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن "عبد الرحمن منصور"، و"عمرو أحمد"، وشيخ ثالث، تحدثوا عن قضية "تعويم الجنيه"، مطالبين الناس بالإيمان بأن "لكل واحد منا رزقًا سيأخذه".

الشيخ عمرو أحمد قال نصًا: "موضوع تعويم الجنيه ده حصل أيام النبي- صلى الله عليه وسلم.. يعني إيه تعويم الجنيه ده؟.. يعني الجنيه ميخضعش لتسعيرة.. فالصحابة خافوا من التسعير ده فقالوا للرسول صلى الله عليه وسلم: سعّر لنا غلت الأسعار فقال الرسول ادعوا الله". 

وأضاف قائلًا: "فعاد الصحابة مرة ثانية، وثالثة، وقالوا يا رسول الله متسيبناش نغلي على بعض فقال عليه الصلاة والسلام: بل ادعوا الله. إن الله هو الخالق القابض الباسط المسعر الرزاق.. وقال صلى الله عليه وسلم: لا تُسعروا المُسعر هو الله". 

واختتم قائلًا: "القضية مش قضية إنه هيبقى بكام- قاصدًا (الجنيه)- هو طول عمره عايم". 

مقطع الفيديو أثار غضب الكثيرين من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، واستهزأ بعضهم من المشايخ، الذين قالوا إنهم من أبرز الوجوه التابعة لحزب النور السلفي، متهمين إياهم بـ"المتاجرة بالدين"، وتطويعه في السياسة؛ لتبرير القرارات الحكومية، بحسب قولهم.

أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، ، طالب بمحاكمة من يقول هذا الكلام "بتهمة ازدراء الإسلام"، واصفا إياه بـ"تأويل الأحكام الشرعية من أجل النفاق السياسي والمجتمعي".

وكريمة أضاف، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن النبي رفض التسعير الجبري، لكنه لم يعوم العملة، كما قال مشايخ السلفية، مستدلًا بما جاء في صحيح البخاري بنص " غلا السعر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: الناس يا رسول الله غلا السعر فسعر لنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله هو المسعر القابض الباسط الرازق، وإني لأرجو أن ألقى الله وليس أحد منكم يطلبني في دم ولا مال".

وأوضح أن النبي رفض التسعير الجبري، وجعل السلع تخضع لنظام العرض والطلب، وهو بذلك أقام سوق حرة للسلع.

التعليقات الساخرة انهالت على مقطع الفيديو، بعضهم اتهم السلفيين بـ"تطويع السنة لعودتهم إلى المشهد السياسي مرة أخرى"، وبعضهم تساءل متهكمًا: "وهل كان النبي صلى الله عليه وسلم طلب قرضًا من صندوق قريش، واشترط الصندوق تعويم العملة؟".

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أول صور لحفل زفاف إبنة صلاح دياب وحفيد طلعت مصطفى
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول