أخبار عاجلة
الصين توضح ملابسات زيارة وفد الحوثيين إلى بكين -
عميد «إعلام القاهرة»: علينا إنقاذ ماسبيرو -
#عاجل.. نص البيان الختامي لـ #قمة_المنامة -

«بحر أرباح البورصة».. الأبرز في صحف الأربعاء

«بحر أرباح البورصة».. الأبرز في صحف الأربعاء
«بحر أرباح البورصة».. الأبرز في صحف الأربعاء

تصدر نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي، والشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف القومية الصادرة، صباح اليوم الأربعاء.

وتحت عنوان «الرئيس يشيد بوعي الشعب للمساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي» ذكرت صحيفة «الأهرام» أن الرئيس السيسي أشاد أمس، بزيادة وعى الشعب المصري وإدراكه أهمية مشاركته في تحسين الوضع الاقتصادي في البلاد والتطلع لمستقبل أفضل، لاسيما على ضوء الجهد المبذول على مدى العامين الماضيين لمواجهة المشكلات المختلفة، مثل إنشاء مئات الآلاف من الوحدات السكنية الجديدة وتطوير العشوائيات وغيرها.

وأكد السيسي ـ خلال لقائه جيرار لارشيه رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي والوفد المرافق- حرص الحكومة على اتخاذ مزيد من الإجراءات للتوسع في برامج وشبكات الحماية الاجتماعية وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة للتخفيف من تبعات القرارات الاقتصادية الأخيرة على محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجاً.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة السفير علاء يوسف، بأن الرئيس السيسى تطرق إلى الخطوات التي تتخذها الحكومة من أجل تحفيز الاستثمار وتوفير مناخ جاذب له، مؤكدا وجود آفاق واسعة أمام الشركات الفرنسية للاستفادة من الفرص الواعدة المتاحة بالسوق المصرية في قطاعات متنوعة.

أما صحيفة «الأخبار» فأشارت تحت عنوان «إجراءات لحماية محدودي الدخل وتوفير السلع بأسعار مناسبة»، إلى أن الرئيس السيسي أشاد بالنمو المتواصل الذي تشهده العلاقات المصرية- الفرنسية في جميع المجالات، مؤكداً أهمية مواصلة العمل لتطويرها، وتعزيز التعاون بين مجلس النواب المصري، ومجلس الشيوخ الفرنسي، وزيادة تبادل الزيارات بين المجلسين بما يسهم في توثيق العلاقات على المستويين الرسمي والشعبي.

وأوضح الرئيس السيسي، أن فعاليات المؤتمر الوطني للشباب الذي عقد في شرم الشيخ تعكس حجم التطور في مصر خلال السنوات الماضية، خاصة على صعيد مشاركة الشباب في الشأن العام، وحرصهم على طرح رؤيتهم تجاه مختلف الموضوعات، مرحباً بما شهده المؤتمر من مناقشات وحوارات بناءة مع الشباب.

كما رحب الرئيس بالقرارات التي اتخذها المؤتمر وتعكس استجابة الدولة للمطالب التي طرحها الشباب خلال المناقشات التي دارت في جلسات العمل، مؤكداً على أهمية متابعة تنفيذ تلك القرارات من خلال المؤتمرات الشهرية التي سيتم تنظيمها.

وتحت عنوان «السيسي: دور اليونسكو مهم في التعامل مع التحديات العالمية»، ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن الرئيس السيسي استقبل أمس مشيرة خطاب، الدبلوماسية والوزيرة السابقة ومرشحة مصر لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة «اليونسكو».

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، قوله إن الرئيس أكد- خلال اللقاء- دعم مصر الكامل لترشيح مشيرة خطاب لمنصب مدير عام «اليونسكو»، مضيفا أن ما تتمتع به من خبرات وتاريخ حافل مشهود له على الصعيدين الوطني والدولي يجعلها جديرة بتولي هذا المنصب الدولي الرفيع.
كما أشار السيسي، إلى الدور الهام الذي تضطلع به منظمة «اليونسكو» خاصة في الوقت الذي يشهد فيه العالم تحديات عديدة تتطلب تضافر الجهود الدولية لتعزيز ثقافة التسامح وقبول الآخر عبر الاهتمام بتطوير التعليم والأنشطة الثقافية، معربا عن أطيب تمنياته للمرشحة المصرية بالنجاح في الانتخابات القادمة.

وأضاف المتحدث، أن خطاب أعربت- خلال اللقاء- عن تقديرها لقيام الدولة بترشيحها لهذا المنصب الدولي الهام، ودعم الاتحاد الإفريقي لها في الانتخابات المنتظر أن تجري العام القادم، مشيدة بالجهود التي تبذلها مختلف الجهات دعماً لترشيحها.

وتطرقت خلال اللقاء إلى المحاور المختلفة التي تقوم عليها حملتها الانتخابية، منوهة إلى الاتصالات والزيارات الخارجية التي تقوم بها لعدد من الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي لليونسكو. فضلاً عن اللقاءات التي عقدتها مع المسئولين بتلك الدول بهدف عرض برنامجها الانتخابي والتباحث حول مختلف أنشطة المنظمة وسبل تعزيز دورها خلال المرحلة المقبلة.

وقال السفير علاء يوسف إن اللقاء شهد استعراضاً للجهود التي تقوم بها المرشحة في إطار حملتها الانتخابية، بالاضافة إلى الموضوعات والأفكار التي يشملها برنامجها الانتخابي حيث أشارت مشيرة خطاب إلى أهمية تعزيز دور منظمة اليونسكو. خاصة فيما يتعلق بإصلاح التعليم. وذلك في ضوء حاجة الإنسانية أكثر من أي وقت مضي لاحترام التنوع الثقافي وترسيخ مفاهيم الاعتدال والتعايش وبناء السلام، وذلك من خلال تعزيز التعاون الدولي المشترك في مجالات التعليم والعلوم والثقافة، لافتة إلى ان التحديات الدولية الراهنة تؤكد أهمية دور المنظمة على الساحة الدولية خلال الفترة المقبلة.

كما تناولت صحيفة «الجمهورية» تحت عنوان «فى اتصال هاتفي -السيسى ورئيس كينيا.. ناقشا التعاون في جميع المجالات»، مشيرة إلى تلقى الرئيس اتصالا هاتفياً اليوم من رئيس جمهورية كينيا أوهورو كينياتا، الذي أكد عُمق علاقات الأخوة والتعاون التي تجمع بين البلدين، منوهاً إلى حرص بلاده على تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.

وأوضح السيسي، أن انفتاح مصر على أشقائها الأفارقة يأتي في مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية، منوهاً إلى اعتزازه بعلاقات التعاون التي تجمع بين مصر وكينيا.

وأشاد الرئيس بمواقف كينيا المؤيدة لمصر في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، معربا عن سعادته بالتنامي الملحوظ في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد على أهمية مواصلة العمل على تعزيز العلاقات، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي والتبادل التجاري.

وبدوره أعرب الرئيس الكيني- خلال الاتصال- عن تقدير بلاده لجهود مصر في تفعيل برامج التعاون مع كينيا في العديد من المجالات.

وذكرت صحيفة «الجمهورية» أن الاتصال الهاتفي تناول سبل تعزيز التعاون القائم بين مصر وكينيا من خلال تنفيذ المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية التي تحقق المصلحة المشتركة للجانبين، كما تم التطرق إلى التطورات الإقليمية على الساحة الإفريقية، وتم الاتفاق على مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وفيما يخص الشأن الاقتصادي، تناولت صحيفة «الجمهورية» تحت عنوان «البورصة.. تعوم في بحر الأرباح»، مؤكدة أن البورصة المصرية حققت أرباحاً بلغت 75 مليار جنيه على مدي 4 جلسات منذ/الخميس/ الماضي وحتي أمس، واستمرت حركة صعود البورصة أمس.. للجلسة الرابعة على التوالي.. «لتعوم» المقصورة في المكاسب ويربح رأس المال السوقي للأسهم حوالي 4.16 مليار جنيه.

وأوضحت الصحيفة أن المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 ارتفع بواقع 48.2% ومؤشر 70 بنحو 74.2% ومؤشر 100 بمقدار 46.3% وبلغت قيمة الصفقات 7.1 مليار جنيه وارتفع سهم البنك التجاري الدولي ليسجل 31.65 جنيه مقابل 80.63 جنيه وسهم جلوبال تيلكوم 570 قرشاً مقابل 551 قرشاً.
ونقلت الصحيفة رأي الخبراء «أن المستثمرين الأجانب أشعلوا البورصة.. بعد قرار تعويم الجنيه.. وتحرير سعر الصرف وتركه للعرض والطلب لترتفع حجم تعاملاتهم من 25% إلى 35% بقيمة مشتريات فقط بأكثر من 500 مليون جنيه يومياً».

وفسر الخبراء بأن ارتفاع أسعار الدولار رسمياً، رفع قيمة أرباح المستثمرين الأجانب بعد تحريره من السعر القديم بالبنوك الذي لا يتجاوز 885 قرشاً بالإضافة إلى انخفاض قيمة الأسهم داخل المقصورة.

وقالوا إن أسهم الشركات والبنوك العملاقة مثل البنك التجاري الدولي هي من تقود حركة التعاملات وتعطي ميزة كبيرة للمؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 باعتبار أن سهم البنك التجاري الدولي خصوصاً.. يمثل ثقلاً كبيراً في هذا المؤشر.

وعلق الخبراء على الأسهم الصغيرة بأنها لصغار المستثمرين «الغلابة» نظراً لانخفاض أسعارها بين 25 قرشاً إلى 4 جنيهات حسب رأس المال ونتائج أعمال الشركة التي تطرح أسهمها داخل المقصورة، موضحين أن أن طرح شرائح جديدة من أسهم شركات البترول والكهرباء سيزيد المنافسة ويجذب مزيداً من الاستثمارات الأجنبية الداخلية والخارجية ويعطي ثقة للمستثمرين المحليين في قوة الاقتصاد القومي المصري.

وتوقع الخبراء أن تحدث حركة تصحيح في الأسعار.. بانخفاض طفيف في المؤشرات نتيجة عمليات جني الأرباح.

واعترف الخبراء، أن البورصة هي مرآة الاقتصاد المصري على الاطلاق ولها أهمية قصوي في توفير عمليات التمويل لرءوس أموال الشركات المطروحة في المقصورة دون اللجوء للاقتراض من البنوك بفائدة مرتفعة.

وتحت عنوان «طارق الملا في الملتقي العالمي للبترول بالإمارات: مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز 2020»، ذكرت صحيفة «الجمهورية»، أن وزير البترول والثروة العدنية المهندس طارق الملا شارك في فاعليات مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2016» والذي يعد ملتقي عالميا يجمع المتخصصين في صناعة البترول والطاقة العالمية ويستهدف تعزيز الحوار والتواصل بين كبار صناعي القرار لدعم نمو صناعة البترول وزيادة قدرتها على مواجهة التحديات.

وخلال الجلسة النقاشية التي عقدت تحت عنوان «الحوار الوزاري العالمي» تمكين الأسواق الصاعدة والتي شارك فيها وزراء بترول (مصر والإمارات وباكستان وأندونيسيا) استعرض الوزير التطورات في أسواق البترول العالمية ومستويات أسعار الزيت الخام والغاز الطبيعي وتوقعات العرض والطلب حتي عام 2020، معربا عن رؤية تفاؤلية للأسواق وظهور موردين جدد للبترول والغاز.

وأشار الملا إلى آليات تحفيز الاستثمار وجذب الاستثمارات الأجنبية في مختلف الأنشطة البترولية والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لزيادة معدلات إنتاج البترول والغاز لتلبية احتياجات السوق المحلي، واستعرض موقف تنمية الاكتشافات الغازية الأخيرة خاصة في المياه العميقة بالبحر المتوسط والتي ستسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بحلول عام2021/20

وتحت عنوان «القضاء الإداري يلزم الحكومة بتنفيذ حكم تيران وصنافير»، ذكرت صحيفة «الأخبار» أن محكمة القضاء الإداري أيدت حكمها الصادر ببطلان توقيع ممثل الحكومة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية فيما تضمنته من التنازل عن جزيرتى تيران وصنافير للسعودية وألزمت المحكمة الحكومة بالاستمرار في تنفيذ الحكم .

وذكرت الصحيفة أن المحكمة أكدت في حيثياتها أن الحكم السابق صدوره واجب التنفيذ حيث لم يثبت أن المحكمة الإدارية العليا قضت بإلغائه أو وقف تنفيذه ومن ثم فان امتناع الحكومة عن تنفيذه يشكل مخالفة لحجية الحكم الدستور والقانون .

ومن جانبها، أكدت هيئة قضايا الدولة أن قضية تيران وصنافير مازالت داخل أروقة المحاكم وهناك طعن منظور أمام المحكمة الإدارية العليا لإلغاء الحكم .
وأشار المستشار رفيق شريف نائب رئيس هيئة قضايا الدولة أن هناك منازعتي تنفيذ أمام المحكمة الدستورية العليا وأشار إلى أن الحكم الصادر بالاستمرار هو والعدم سواء كما أنه من الصعب تنفيذه لأن البرلمان لم يقر الاتفاقية حتى الآن .

وفيما يخص الشأن المحلي نشرت «الأهرام» تحت عنوان «للإسراع بأعمال التنمية.. 26 مناقصة للنهوض بـ 9 مدن جديدة تتضمن تطوير الطرق والإنارة والنظافة»، وذكرت أن المشرف على قطاع تنمية وتطوير المدن بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المهندس عبدالمطلب ممدوح، صرح بأن أجهزة 9 مدن جديدة تطرح حالياً 26 مناقصة، تشمل أعمال الطرق، والنظافة، وتشغيل وصيانة شبكات الإنارة، والمسطحات الخضراء، في إطار الجهود المبذولة لتوفير الخدمات المختلفة بالمدن الجديدة، والإسراع بأعمال التنمية.

ففى مدينة السادات، تقرر طرح أعمال طرق المرحلة الثانية للمنطقة السكنية 26 بالمدينة، في مناقصة عامة وفى مدينة 6 أكتوبر، سيتم طرح أعمال النظافة بالقطاعات المختلفة بالمدينة، وتشمل القطاع الأول والقطاع الثانى، والقطاع الثالث (الأحياء التعاونية من الحى الأول إلى الخامس والقطاع السادس والقطاع السابع.

فيما نشرت صحيفة «الأهرام» تحت عنوان «تشديد العقوبة على التعامل بالنقد الأجنبى بشكل غير قانونى..»35«مليار جنيه مشتريات شهادات الادخار الجديدة بالبنوك»، وذكرت أن البنوك واصلت استقبال المواطنين وسط إقبال كبير على شراء شهادتى الادخار الجديدتين ذواتى العائدين 20% و16%، وبلغت قيمة مشتريات المواطنين من الشهادات بالبنوك العامة الثلاثة الأهلى ومصر والقاهرة أكثر من 35 مليار جنيه.

وفى سياق متصل، قفزت مؤشرات البورصة لأعلى مستوى منذ ثمانى سنوات ونصف، وربح رأسمالها السوقى نحو 16.4 مليار جنيه.

وأضافت أن الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة كشفت عن واقعة جديدة لتجميع دولارات المصريين العاملين بالخارج وتحويلها إلى داخل البلاد ثم بيعها في السوق السوداء، من جانبه، أصدر المستشار نبيل صادق النائب العام، كتابا دوريا لأعضاء النيابة العامة، تضمن إسباغ وصف الجناية على نشاط تجارة العملة لضبط سوق التعامل في النقد الأجنبي.

وتحت عنوان «توفير ٣٫٩ مليون عبوة أنسولين تكفي ٧ شهور»، ذكرت صحيفة «الأخبار»، أن وزارة الصحة أكدت أمس توافر ٣ ملايين و٩٤٠ ألف عبوة من الانسولين تكفي لمدة ٧ شهور ورفع حصة كل صيدلية إلى ١٠ عبوات على الأقل اعتباراً من غد.

وأوضحت الصحيفة أن نقابة الأطباء ناشدت رئيس الوزراء ووزير الصحة بضرورة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات.. مشيرة إلى أن عددا من المستشفيات يعاني من عدم وجود هذه المستلزمات التي تهدد بتوقف إجراء العمليات الجراحية.

ونقلت «الأخبار» عن د. مديحة أحمد مدير ادارة التفتيش الصيدلي بوزارة الصحة تأكيدها أنه تم ضبط ١٦٠ صنفا من الأدوية المهربة تستخدم في علاج الغدة الدرقية والسكر والضغط والكوليسترول وآلام المفاصل والروماتيزم والأعصاب، كما تم ضبط مكتب مستلزمات طبية بأبوحمص بالبحيرة يحتوي على ٥٧٤ عبوة محاليل وأدوية محظور تواجدها ومقر غير مرخص بحدائق الزيتون به ٦٠ صنفا من أدوية مهربة وغير مصرح بتداولها.

وقالت إن هذه الحملات تأتي حرصا على حماية المريض وضبط سوق الدواء.

من ناحية أخرى، أكدت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار أن الاستثمارات الجديدة تؤكد ثقة المستثمرين في السوق المصري.. وقالت خلال افتتاح خط إنتاج دوائي جديد لشركةجلاكسو سميث كلاين البريطانية بتكلفة ٦٠ مليون جنيه أن مصر تبعث برسالة طمأنة إلى المستثمرين لجذب رؤوس الاموال في كل القطاعات ومنها سوق الدواء.

وتفقدت خورشيد الخط الدوائي الجديد الذي تبلغ سعته ٣٠ مليون عبوة دواء سنويا..

من جانبه، صرح سايمون دنجمانز عضو مجلس إدارة شركة جلاكسو العالمية بأن الشركة تسعي لتوفير رعاية للمرضي في مصر والتوسع في الإنتاج بالسوق المصرية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول