أخبار عاجلة
4 يناير الحكم على أعضاء حركة حازمون -
ضبط 19 طن لحوم ودواجن فاسده بالجيزة -

لو كنت بتشتغل في الصناعة..إعرف آخر الإجراءات التشريعية للقطاع

لو كنت بتشتغل في الصناعة..إعرف آخر الإجراءات التشريعية للقطاع
لو كنت بتشتغل في الصناعة..إعرف آخر الإجراءات التشريعية للقطاع

انتهت ، من إعداد القوانين التشريعية والإجرائية ضمن ، وذلك خلال الفترة من سبتمبر 2015 وحتى سبتمبر 2016، حيث وافق عليها مجلس الوزراء في جلستة مارس 2016، و من ثم إرساله للبرلمان، بعد أن تمت مراجعته في .

التشريعات الخاصة بالصناعة:

- قانون التراخيص الصناعية:

تم الانتهاء من قانون التراخيص الصناعية، وجاري في ذات الوقت مراجعة واعداد اللائحة التنفيذية لمنح التراخيص الصناعية وتخصيص الأراضي الصناعية تمهيداً لإعادة هندستها وفقاً للتشريعات الجديدة حال اعتمادها. وتم تعيين مسئول عن التراخيص والإجراءات لسرعة تنفيذها.

-ولاية هيئة التنمية الصناعية على الأراضي الصناعية: تم الانتهاء من التشريع المعني بمنح هيئة التنمية الصناعية الولاية على كافة الأراضي الصناعية وكذلك معالجة مشكلة تخصيص الأراضي بنظام حق الانتفاع وتم الموافقة عليه من قبل البرلمان.

-قوانين المناقصات والتوريدات لدعم فرص أعمال المشروعات الصغيرة والمتوسطة: تم تعديل قوانين المناقصات والتوريدات الحكومية لتفعيل بند ال 10% افضلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في عقود المشتريات الحكومية.

-  استراتيجية تعميق صناعة المركبات: انتهت الوزارة من اعداد التشريع الذي سيعطي حوافز لتعميق الصناعة وتم الموافقة عليه من مجلس الوزراء ومجلس الدولة وتم ارساله للبرلمان.

التشريعات الخاصة بالتجارة:

- قرار 991: الإلزام بالفحص قبل الشحن بقائمة السلع الاستهلاكية مع إيقاف التعامل مع جهات الفحص قبل الشحن إذا ما تبين عدم مطابقة بيانات شهادة الفحص الصادرة عنها مع نتائج الفحص العشوائي.

- قرار 43: قصر استيراد الاتجار على المصانع المسجلة والمؤهلة للتصدير مع وضع ضوابط للتسجيل لضمان ورود سلع ذات جودة عالية.

- قانون سجل المستوردين: تم إعداد مشروع قانون لتعديل قانون سجل المستوردين رقم 121 لسنة 1982 وتم مراجعته مع قسم التشريع في مجلس الدولة وجاري مناقشته في البرلمان.

- الاثار المترتبة على القرارات: وبناء على هذه القرارات تم تخفيض الواردات بحوالي 7 مليار دولار وزيادة الصادرات بحوالي مليار دولار وبالتالي تم تخفيض عجز الميزان التجاري بحوالي 8 مليار دولار.

•التشريعات الخاصة بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الاعمال:

- تم الانتهاء من المسودة الأولى لتعديل قانون 141/2004 ليتضمن الحزم التحفيزية الشاملة للمشروعات بكافة أنواعها المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

-  الكيان الخاص بتنمية المشروعات: تم الانتهاء من إعداد قرار الإنشاء للكيان الخاص بتنمية هذه المشروعات والهيكل المؤسسي الخاص بهذا الكيان واختصاصاته وتشابكاته مع الكيانات القائمة وتم عرضه على مجلس الوزراء وعلى الرئاسة.

-  قانون شركة الشخص الواحد: تم الانتهاء من إعداد قانون شركة الشخص الواحد والذي سوف يدعم النهوض بالشركات من هذا النوع وتم ادراج مواد خاصة بداخله تشجع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الاستفادة من هذه المناقصات من خلال تخصيص نسبة يتم طرحها لهذه المشروعات فقط. وتم ارسال القانون الى مجلس النواب.

 • قانون سلامة الغذاء:

 -انتهت وزارة التجارة والصناعة من تقديم مشروع القانون الخاص بإنشاء هيئة سلامة الغذاء وتم الموافقة عليه من مجلس الوزراء وتم تقديمه للبرلمان.

برنامج التنمية الصناعية

1-1 مشروع توفير الأراضي الصناعية – تم طرح حوالي 6 مليون متر مربع وذلك علي النحو التالي :-

المنيا:

• تم طرح أراضٍ غير مرفقة بإجمالي 2 مليون متر مربع بالمنطقة الصناعية بوادي السريرية بالمنيا.

قويسنا:

• تم طرح500 ألف متر أراضٍ صناعية بالمرحلة الرابعة بمدينة قويسنا الصناعية بالمنوفية لإقامة صناعات صغيرة ومتوسطة بمساحات من 1000م2 إلى 2600 م2.

بدر:

• تم طرح مليون متر أراضٍ صناعية في مدينة بدر.

السادات:

• تم طرح 2,4 مليون متر في مدينة السادات بحق الانتفاع

• تم طرح 620 قطعة أرض صناعية في عشرة مدن صناعية.
• تم طرح 400 الف متر مربع بمنطقة جنوب الرسوة ببورسعيد

1-2 مشروع توفير التجمعات الصناعية الهادفة لتعميق الصناعة وصديقة البيئة

• الروبيكي:

- تم الانتهاء من اعمال الانشاءات، والشبكات الخارجية، ومحطات المعالجة للكروم والصرف الصناعي.

- تم الانتهاء من هدم الجزء الأول من مجرى العيون وإزالة 20 منشأة حتى تاريخه في مقابل تعويضات مادية لأصحاب المدابغ وتقديم حافز لأول عشرة صناع للانتقال الي الروبيكي.

- تم تسكين عدد 170 من راغبي النقل على وحدات إنتاجية في الروبيكي.

تم تخصيص عدد 10 منشأة ليتم بدء التشغيل خلال 4 أشهر.

-  تم تأسيس شركة لإدارة أصول مجرى العيون والروبيكي وتطوير الصناعة لمساعدة صغار الصناع.

-  تم الانتهاء من التصميمات الخاصة بالمصنع المغذي والمركز التكنولوجي وقد تم بدء عمليات النقل للمشروعات القائمة الخاصة بالدباغة.

-  تم الانتهاء من بروتوكولات التعاون مع الأطراف المعنية الخاصة بالروبيكي.

-   تم الاتفاق مع البنك الأهلي على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالآلات والمعدات والتوسعات بفائدة 5% للصغيرة وفترة سداد 7 سنين مع سنتين سماح و7% للمتوسطة مع فترة سداد 10 سنين و ستنين سماح.

-   تم الاتفاق على منح 100 مليون جنيه قروض من الصندوق الاجتماعي بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي.

1-2 مشروع توفير التجمعات الصناعية الهادفة لتعميق الصناعة وصديقة البيئة

• تجمع دمياط للأثاث

- تم الانتهاء من المخطط العام للمشروع

- تم بدء العمل في الموقع بواسطة الهيئة الهندسية

-  تم تأسيس شركة دمياط للأثاث لإدارة وتسويق المنطقة

- تم التنسيق والاتفاق مع وزارة التعاون الدولي على توفير قرض سعودي بقيمة 100 مليون جنيها لدعم المصنعين بالمدينة الجديدة

-  تم اعداد دراسة باحتياجات المصنعين في المنطقة الصناعية لتسهيل عمليات الاقتراض من البنوك كما تم الاتفاق عليه مع البنك المركزي ومبادرة ال 5%

• تطوير منطقة المثلث الذهبي

-  تم الانتهاء من اعداد دراسات المثلث الذهبي بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية وتم عرضها على المجموعة الاقتصادية ورئيس الوزراء، وتم عرض المشروع أيضا على الرئاسة.

-  تم الانتهاء من عرض الفرص الاستثمارية للمشروعات.

-  جاري إتخاذ إجراءات إنشاء هيئة تنمية منطقة المثلث الذهبي

1-2 مشروع توفير التجمعات الصناعية الهادفة لتعميق الصناعة وصديقة البيئة

• تجمع مرغم للصناعات البلاستيكية

-  تم نقل ولاية المجمع من محافظة الإسكندرية للجهاز التنفيذي للمشروعات.

-  تم التنسيق مع البنك الأهلي لتمويل مصانع المجمع من مبادرة ال 5% التابعة للبنك المركزي.

-  تم التنسيق مع الشركة القابضة للبتروكيماويات لدعم المجمع بالمواد الأولية اللازمة وتخزينها في الموقع.

• مبادرة "شغلك جنب بيتك"

-   تم الانتهاء من بناء 12 مصنع من خلال مبادرة "شغلك جنب بيتك" في منطقة الدلتا خاصة بصناعات الغزل والنسيج بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية.

• التجمعات الصناعية الأخرى

-   جاري العمل على تنفيذ 3 مجمعات صناعية في بورسعيد وبدر ومدينة السادات جاهزة للصناعات الصغيرة.

1-3 مشروع خريطة الاستثمار الصناعي بالمحافظات

• تم الانتهاء من تصميم الخريطة واستيفاء البيانات الثانوية كالمؤشرات الاقتصادية للمحافظات وممكنات المحافظات والأراضي والتجمعات الصناعية المتوافرة والأنشطة المتاحة.

• تم تحديد بعض الفرص الاستثمارية المقترحة في 12 محافظة.

• تم الانتهاء من تصميم الاستقصاء الميداني الذي سوف يتم استخدامه للتحقق من البيانات المتاحة وتحليل سلاسل القيمة في كل من المحافظات الأربعة الأولى قنا وسوهاج والأقصر وأسيوط.

• تم الانتهاء الدراسة الخاصة بجدوى الفنية والاقتصادية لإنشاء "المنطقة الصناعية الزراعية في القليوبية" تحديد سلاسل القيمة للزراعات الواعدة والتي يمكن تقديمها كفرص استثمارية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومنها الخضر والفواكه، الدواجن، والجبن ومنتجات الألبان.

1-3 مشروع خريطة الاستثمار الصناعي بالمحافظات

•  تم دراسة سلاسل القيمة المُضافة لعدد من الصناعات الزراعية وصناعات البلاستيك القائمة على الصناعات البتروكيماوية وكذلك للسلع الهندسية بهدف تحديد الفرص الاستثمارية. ولقد تم الانتهاء من دراسات جدوى لبعض التجمعات الصناعية المستهدفة كمنطقة القليوبية للتصنيع الزراعي ومنطقة مرغم بالإسكندرية لتصنيع البلاستيك وقد تم البدء في اعمال دراسة جدوى منطقة البغدادي بالقصر لصناعات تدوير المخلفات الزراعية لتوليد الطاقة والأسمدة والأعلاف.

1-4 مشروع تحسين جودة الصناعة وتنمية البحث العلمي والتطوير والابتكار

• بالنسبة لسياسات ترشيد الطاقة لتعزيز تنافسية الصناعة:

- تم الانتهاء من مراجعة السياسات المقترحة لترشيد الطاقة لتعزيز تنافسية الصناعات القائمة كثيفة استخدام الطاقة حيث تم الموافقة على البدء في تطبيق السياسات الخاصة بجمع البيانات ومساندة عملية تنفيذ برامج إدارة الطاقة داخل المصانع وتطبيق المواصفات الداعمة لترشيد الطاقة. وقد تم اعتماد المواصفة الخاصة بترشيد استخدام الطاقة ISO/50001 وتم تدريب مدربين داخل هيئة المواصفات والجودة ومركز تحديث الصناعة للتدريب والتعريف بنظام إدارة الطاقة والمواصفة القياسية للطاقة وتطبيقها. وبالفعل تم الانتهاء من تطبيق أنظمة ترشيد الطاقة بخمسين مصنع من المصانع كثيفة استهلاك الطاقة حيث حققت انخفاض استهلاك بإجمالي 1000 جيجا وات لكل ساعة سنوياً. وتم تدريب 700 مهندس من الكوادر المتخصصة على تطبيق أنظمة ترشيد الطاقة وحسن استغلال الموارد. وكذلك تم تدريب 40 مدير صيانة للمحركات الهندسية والصناعية. وكذلك تم إعداد دراسات متخصصة لاستخدام الطاقة البديلة لتقليل تكلفة الطاقة وخاصة في صناعات الاسمنت.

-  وكذلك قامت الوزارة بدعم عمليات ترشيد استخدام الطاقة في العديد من المصانع المصرية، وتم الانتهاء من دراسة متخصصة عن قطاع الاسمنت وكيفية تعزيز تنافسيته من خلال تحويل ٣٠٪‏ من الطاقة المستخدمة لإنتاج الى طاقة موردها الطاقة الجديدة والمتجددة من تدوير المخلفات.

-  توفير الطاقة والحد من الانبعاثات الغازات الدفينة وخاصة ثاني اوكسيد الكربون وخاصة في صناعات الأسمنت والأسمدة والحديد والصلب وتطوير خرائط في تحسين كفاءة استخدام الطاقة في صناعات السيراميك حيث تم تحسين كفاءة استخدام الطاقة في شركتين كبار كالدخيلة وتدريب خبراء محليين في مجال التدريب على تطبيق أنظمة ترشيد الطاقة وتم عقد جلسات توعوية للمصانع في مدينة السادات وبرج العرب.

1-4مشروع تحسين جودة الصناعة وتنمية البحث العلمي والتطوير والابتكار

• بالنسبة لمنظومة البحوث والتطوير والابتكار الصناعي:

- تم الانتهاء من الإطار العام لاستراتيجية شاملة لتطوير منظومة البحوث والتطوير والابتكار الصناعية. وجاري إعداد الخطة التنفيذية لوضع الآلية الدائمة للتواصل ما بين الجهات البحثية والصناعة وتشجيع البحوث والتطوير. وقد تم أيضا التنسيق مع الأكاديميات العلمية والبحثية لتطوير الصناعات المغذية للصناعات الهندسية وعلى الأخص صناعات الأجهزة المنزلية.

-  تم توقيع بروتوكول تعاون بين كل من وزارات الصناعة والتجارة الخارجية والكهرباء والطاقة والسياحة ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار لتنفيذ منظومة متكاملة لدعم التصنيع المحلي لنظم الطاقة الجديدة والمتجددة وكذلك لمكونات نظم تحسين كفاءة استخدام الطاقة. وتم خلق فرص لدخول عدد 107 من المصانع المصرية في مجال تصنيع مكونات السخانات الشمسية.

1-4 مشروع تحسين جودة الصناعة وتنمية البحث العلمي والتطوير والابتكار

• برنامج تنمية سلاسل القيمة المضافة:

-  قام مركز تحديث الصناعة بالعمل على تحسين أداء الصناعات المغذية للسيارات حيث تم تطوير سير العمليات بغرض تقليل حجم الفاقد وتجنب وقوع الأخطاء وتم ايضا تقليل التكلفة مما أدى الى زيادة حجم الاعمال و خلق فرص تصديرية.

-  تم العمل على تحسين أداء مصنعي مكونات الأجهزة المنزلية من خلال التواصل مع أحدى أكبر شركات تصنيع الاجهزة المنزلية في مصر و العالم – شركة أليكترولوكس - لتحديد الموردين الحاليين و المستقبليين و ذلك بغرض مساعدتهم في رفع كفاءة المصنعين المحليين عن طريق تطبيق مبادئ الانتاج الرشيق حيث تم زيادة الإنتاجية ب25% وتقليل التكلفة ب10% وضبط الجودة مما أدى الى خفض معدل معيب الإنتاج داخليا و خارجيا.

-  تم منح شهادة مطابقة المنتج ASME-U &S Stamp لعدد 4 مصانع منتجة للغلايات بهدف مطابقة المعايير العالمية ولزيادة حجم الاعمال واستبدال المنتجات المستوردة بالمنتجات المحلية.

-  جاري العمل على الانتهاء من مشروع تحسين إنتاجية الزيتون المصري ورفع كفاءة 6 شركات مصرية مصنعة للزيتون المصري بمبلغ 280,000 من خلال خطوات فعالة للمشروع.

-  تم وضع خطة لمشروع تطبيق أساليب التصنيع الجيد من خلال تعزيز قدرات الشركات الصناعية وتنميه الوعى فيما يتعلق بعمليات التصنيع الجيد، الجودة، خفض التكاليف وذلك من خلال العمل على محورين اساسيين هما تحسين الإنتاجية و فتح قنوات اتصال وتسويق خارجية في احد اهم الاسواق الواعدة وهى روسيا وافريقيا.

-  تم الانتهاء من عمل نظام لتقييم الموردين المحليين مع مقدم الخدمة SGS  وتوافقت معاييره مع انظمة الشركات العالمية مثل يونيليفر, كوكاكولا ونستله.

- تم الانتهاء من  الدراسة الماسحة لأنواع الخامات المراد تدويرها من خلال مشروع تحسين عمليات تدوير البلاستيك في مصر مما سوف يؤدى الى زيادة الانتاجية وتقليل الهالك بأكثر من 10% مما يحسن دخل هذه الورش ويزيد قدرتها عل التدوير ويربطها بالأبحاث العلمية والباحثين والمراكز التكنولوجية.

-  تم تقديم ثلاث دراسات جدوى للمصانع الثلاثة المشتركة في مناقصة مشروع تحويل المخلفات الى منتج في صناعة حامض السلفونيك وتم البدء في المرحلة الثانية لشركة واحدة حتى الان.

1-4 مشروع تحسين جودة الصناعة وتنمية البحث العلمي والتطوير والابتكار

• أما فيما يخص نقل التكنولوجيا والمعرفة في الإنتاج سواء الزراعي أو الصناعي:

-  الزراعة: تم تدريب عدد من المنتجين على تطوير التكنولوجيا المستخدمة في الإنتاج وتطوير طرق الإنتاج سواء الطرق الفنية ذات الصلة بالمنتج نفسه أو تلك ذات الصلة بتقليل فاقد الإنتاج حيث تم مساعدة صغار المنتجين في أسيوط على تصنيع نحو 6500 كيلو من الرمان مع تدريب الجمعيات المحلية لزيادة القيمة المضافة للرمان، وقد تم إنشاء عدد 10 وحدة معالجة صغيرة ومصانع تجهيز متوسطة الحجم ،وكذلك تم إدخال أصناف جديدة من الزراعات (أنواع جديدة من النباتات الطبية والعطرية والطماطم)، وتم إدخال طرق جديدة للتعامل مع التمور لتعبئتها ولزيادة القيمة المضافة بها. كما تم التعاون مع جامعة ميلانو لتنفيذ برنامج بحث وتطوير لمحصولي الخرشوف والطماطم.

-    نقل تكنولوجيا التصنيع الحديثة: تم نقل تكنولوجيا التصنيع الحديثة الخاصة بتصنيع وتجفيف النباتات الطبية والعطرية من (ألمانيا - صربيا) إلى وحدات تصنيع النباتات الطبية والعطرية في الصعيد. وتم إعداد 8 أدلة استرشاديه لأهم المحاصيل الطبية والعطرية، وإدخال إنتاج 18 صنف جديد من النباتات الطبية والعطرية. وتقديم الدعم الفني لـ 12 شركة للحصول على شهادات الجودة

1-5 مشروع تنمية صناعات الاقتصاد الأخضر

• تم الانتهاء من إعداد خريطة المخلفات الصناعية لعدد من المناطق الصناعية كالعاشر من رمضان وتم البدء في مدينة السادس من أكتوبر.

• وكذلك تم الانتهاء من إعداد دراسة متخصصة لتحديد المخلفات لزراعية والصناعية بكافة أنواعها وجدوى وآليات تحويلها إلى منتجات سواء أخشاب أو طاقة أو سماد أو أعلاف. وتم الانتهاء من رسم الخرائط للنفايات الصناعية من خلال التقييم والتحليل مع إعداد حصر وقاعدة بيانات للنفايات الصناعية مع إطلاق موقع الكتروني للمشروع وادارته.

• تم تنظيم مسابقة متخصصة للأفكار الإبداعية والابتكارية في مجالات الطاقة النظيفة وتم البت في المسابقة وجاري الانتهاء من تصميم حزمة متكاملة لتمويل تنفيذ هذه الأفكار الإبداعية والتي بدأ بعضها من الباب بالعمل على تنفيذها في بعض المحافظات كالأقصر.

• تشجيع صناعات الاقتصاد الأخضر: عملت الوزارة على تشجيع ريادة الاعمال في صعيد مصر من خلال التدريب لرواد الاعمال الذي نتج عنه مشروعات جديدة تقوم على تدوير المخلفات الزراعية والصناعية دعما للاقتصاد الأخضر، وكذلك تم الانتهاء من دراسة لتقييم الكميات المتاحة من المخلفات القابلة التدوير على الأخص المخلفات الزراعية والمخلفات الصلبة، وكما تم الانتهاء من خريطة متكاملة للمخلفات الصناعية في منطقة العاشر من رمضان وبدء العمل في الخريطة الخاصة بالمدينة الصناعية بالسادس من أكتوبر.

1-6 مشروع إقالة المشروعات المتعثرة

• تم بدء حصر المصانع المتعثرة حاليا وتم تخصيص مركز تحديث الصناعة كمقر مؤسسي للتعامل مع مشاكل المصانع المتعثرة حيث تم تلقي طلبات بالتمويل من 871 مصنع متعثر منها مصانع أُغلقت بالفعل وتراكمت عليها القضايا ومصانع أخرى ليست متعثرة وتحتاج إلى تمويل، ومجموعة ثالثة تم استبعادها لعدم جدية الدراسات، وتم حصر الحالات الرئيسية القابل للإقالة في 135 مصنعا تم تشغيل 61 مصنع منهم. وتم أيضا تقديم مشروع انشاء صندوق بقيمة 150 مليون جنيه للمصانع المتبقية.

• تم فك الاشتباكات ما بين الدعم والصناعة في صناعات كصناعات الأسمدة والحديد مما أدى إلى زيادة صادرات الأسمدة بحوالي 2 مليار جنيه وجاري دراسة ملفات صناعات أخرى مثل صناعة السكر.

•برنامج تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال

2-1 مشروع التطوير التشريعي والمؤسسي

 • تم مراجعة كافة دراسات الحالة التي تمت على مصر بشأن القطاع غير الرسمي والسياسات المقترحة للتحول نحو القطاع الرسمي والحد من التحول من القطاع الرسمي إلى غير الرسمي بما فيها دراسات منظمة العمل الدولية وآخر دراسة ميدانية تمت حديثاً على المشروعات الصناعية في خمس محافظات مصرية.

2-2 مشروع المنصة الإليكترونية التفاعلية لتقديم الخدمات ودعم اتخاذ القرار

  • تم البدء في إعداد دراسة متخصصة للتعرف على كافة المنصات التفاعلية المثيلة في الدولة لتحديد آليات البناء عليها ومن المتوقع إنهاء الدراسة بنهاية نوفمبر.

  • تم اعداد قاعدة معلومات المشروعات الصغيرة والمتوسطة واستكمال قواعد بيانات المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتضم القوانين واللوائح الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وخاصة المتعلقة بالتصدير.

2-3 مشروع تطوير خدمات الأعمال

 • تم تدريب المزارعين على تقنيات الإنتاج لتعزيز القيمة المضافة لعدد من الحاصلات ومنها الخرشوف، الرمان، والطماطم وبمشاركة الجمعيات الزراعية التي تتضمن نحو 4400 المزارعين الأعضاء فيها، وقد تم إنشاء عدد 10 وحدة معالجة صغيرة ومصانع تجهيز متوسطة الحجم.

• تم توزيع 3 إصدارات محدثة من دليل المصدرين المصريين لقطاع النباتات الطبية والعطرية في بعثات التجارة والمعارض الدولية.

 • تم تدريب 318 مزارع في كل من محافظات المنيا، أسيوط، الأقصر وسوهاج، وقنا، في دورات توعية زراعة الرأسية، جولات دراسية، وورش عمل للمساعدة التقنية.

 • تم مساعدة نحو 40 مزارع على تطبيق تقنيات الزراعة الرأسية وذلك بهدف التوصل إلى زيادة بنسبة 25٪ من الإنتاج متوافق مع معايير الاتحاد الأوروبي على سلامة الأغذية وخفض عدد الشحنات المرفوضة.

 • كما شارك 243 مزارع في عدد من ورش العمل التي تتناول موضوعات ومنها التجفيف الشمسي للطماطم، تصنيع الخرشوف، والرمان وذلك في محافظات قنا والأقصر وأسيوط والنوبارية.

2-3 مشروع تطوير خدمات الأعمال

• تم تنفيذ عدد من الدورات التدريبية للمدربين TOT  في تقنيات ما بعد الحصاد وسلامة الغذاء لمزارعي الرمان والفاصوليا وتقديم المساعدات الفنية في موضوع الأسمدة والآفات وتقنيات الإنتاج.

 • كما تم تدريب 18 عاملا في جمعية البدارى بأسيوط، كما تم دعمها بالمعدات اللازمة لإنتاج الرمان، وذلك بالإضافة إلى تطوير المرافق والأجهزة بوحدة الخرشوف في وحدة السكر بالنوبارية.

 • تم دعم مشاركة 10 شركات و4 جمعيات في معرض "الغذاء أفريقيا" 2016، ودعم مشاركة 6 شركات صغيرة ومتوسطة و3 جمعيات للفاكهة لحضور معرض الفاكهة "Food Logistica”  الذي عقد في فبراير 2016. وتم خلاله عقد وتنظيم نحو 20 اجتماع  B2B مع المستوردين الإيطاليين. ونتيجة لهذه الجهود، تم تصدير 70.5 طن من الطماطم المجففة تحت الشمس إلى إيطاليا.

     • تم تدريب 2000 متدرب على أساسيات التصدير والتسويق والترويج للصادرات وإعداد الخطط التصديرية في القطاعات للتعرف على النظام التجاري العالمي واللوائح والقوانين المنظمة للتصدير. كما تم تدريب المصدرين على أسس إدارة الجودة الشاملة.

   • إعادة تأهيل مصنع تعبئة التمور في سيوة وافتتاح معرض لمهرجان التسويق وبيع التمور مما أدى الي زيادة ب36% في بيع التمور المصرية ومضاعفة ثمن البيع.

2-4 مشروع تشجيع ريادة الأعمال

 • تم تشكيل لجنة متخصصة من كافة الجهات المانحة وكذلك وزارة التعليم لمراجعة مناهج تعليم وتدريب ريادة الأعمال سواء في المدارس أو الجامعات العادي أو المدارس والجامعات ومراكز التدريب المهنية.

  • تم إجراء مسابقات لتشجيع ريادة الأعمال في محافظات مصر المختلفة وتم تقديم كافة التدريبات اللازمة لإعداد خطط العمل للمشروعات المقترحة من المشاركين وتم تقييم هذه المشروعات واختيار مشروعات محددة جاري التنسيق بشأن توفير حزمة تمويلية وفنية لتنفيذها وقد قام بعض المشاركين بالفعل في بدأ أعمالهم بتمويلات ذاتية وجاري التجهيز لمسابقات مثيلة في الإسكندرية، وسوهاج، والأقصر، والمنصورة.

 • تم تقييم جدوى إنشاء حاضنة أعمال في قنا وأخرى في دمياط للألبان.

  •  تم تدريب عدد 160 مصمم مصري على أيدي خبراء من إيطاليا وسوف يتم إنشاء مركز متخصص للتصميمات كحاضنة أعمال لهؤلاء الشباب حتى يستطيعوا بدء أعمالهم.

   • تم تدريب 200 شاب في محافظات المنصورة، سوهاج، والاقصر وقنا وجاري العمل على التوسع في التدريب في محافظة الإسكندرية لتدريب الشباب المصري على موضوعات ريادة الاعمال في المجالات الاقتصادية مع تقديم مكافئات ومساعدتهم لتنفيذ الأفكار المبتكرة.

• تم عقد مسابقات متتالية في صعيد مصر سوهاج والدلتا المنصورة والإسكندرية لتحفيز الأفكار الإبداعية للشباب وتدريبهم على إعداد خطط الاعمال ودراسات الجدوى، وتم اختيار عدد محدود من تلك الأفكار من خلال متخصصين لتقييم الأفكار وجاري التنسيق لتمويل وتنمية المشروعات الحالية منها بالتعاون مع البنوك والمؤسسات التمويلية الداعمة ورجال الاعمال.

 • وكذلك تم احتضان مشروعات متنوعة لصغار المنتجين حوالي ١٥ مشروع في حاضنة اعمال المنصورة وجاري التنسيق مع المحافظات لمنح هذه المشروعات أولويات في التسكين في المناطق الصناعية.

 • توفير فرص عمل مستدامة من خلال تشجيع فكر ريادة الاعمال بين الشباب في السن من ١٨-٣٠ سنة في قطاعات الصناعات الزراعية وتدوير المخلفات حيث تم نحسين إنتاجية البساتين من خلال ادخال تقنيات زراعية جديدة  منتجات النخيل قبل وبعد الحصاد وتحسين جودة وتسويق منتجات النخيل حيث تم تدريب ٢٤ من المهندسين الزراعيين على مواجهة سوسة النخيل الحمراء وتقديم تدريبات في مجال ريادة الاعمال في لعدد ٢٣ من الشباب في الأقصر في مجالات الانتاج  الحيواني وإجراء دورات تدريبية لتدوير مخلفات قصب السكر في الأربعة محافظات (سوهاج، قنا، الأقصر، وأسوان) وتم تطوير الأساليب الإدارية لشركات الشباب الخاصة بتجارة المخلفات.

2-5 مشروع تسهيل النفاذ إلى التمويل بشروط ميسرة

• تم عقد بروتوكولات تعاون مع عدد من البنوك المصرية وكذلك مؤسسات تمويل أوروبية وسعودية لتقديم خطوط ائتمانية بشروط ميسرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في عدد من التجمعات الصناعية. • وكذلك تم احتضان مشروعات متنوعة لصغار المنتجين حوالي ١٥ مشروع في حاضنة اعمال المنصورة وجاري التنسيق مع المحافظات لمنح هذه المشروعات أولويات في التسكين في المناطق الصناعية.

• تم الانتهاء من دراسة متخصصة لتحديد أفضل النماذج التمويلية خارج الخطوط الائتمانية لتمويل سلاسل القيمة المضافة للصناعات الغذائية والصناعات المغذية للصناعات الهندسية تمهيداً لتوفير نماذج تمويلية من الاتحاد الأوروبي خارج الخطوط الائتمانية التقليدية من خلال مؤسسات تمويل مصري متخصصة.

2-6 مشروع الحوكمة

• تم الانتهاء من الإطار المنطقي لنتائج البرامج والمشروعات التنفيذية لاستراتيجية تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال تمهيداً لبدء العمل على مؤشرات الأداء الخاصة بها وتصميم خطط المتابعة والتقييم.

• برنامج تنمية الصادرات
3-1 مشروع تطوير الإجراءات والتشريعات المنظمة للتصدير والاستيراد (EGYTrade)

 • تم التعاقد على وتوريد الأجهزة التكنولوجية الخاص بأجهزة المعلومات والحواسب اللازمة لتنفيذ مشروع تيسير التجارة (EgyTrade) للهيئة العامة للرقابة على الصادرات الواردات.

 • في ضوء توحيد النماذج البحرية المستخدمة تم توقيع بروتوكول تعاون ما بين مصلحة الجمارك وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات في كل من ميناء الإسكندرية وميناء دمياط لتنقية وتنقيح الجداول المرجعية بين الجمارك وهيئة الرقابة وتفعيل رسائل تبادل البيانات بهدف تشغيل الفعلي للمرحلة الأولى من النماذج البحرية الموحدة بنهاية نوفمبر 2016. وكذلك تم مراجعة عمليات تبادل البيانات على قواعد البيانات الفعلية وإجراء الاختبارات على الرسائل الخاصة بتبادل البيانات تمهيداً للتشغيل الفعلي لجميع شركات الطيران في نهاية نوفمبر 2016 للنماذج الجوية للموانئ الجوية (ميناء القاهرة الجوي).

•  بالنسبة لنموذج رقم 4 الالكتروني الخاصة بتبادل البيانات بين الجمارك والبنوك تم التشغيل الفعلي بين المواقع الجمركية المميكنة والبنوك العاملة وإصدار منشور إجراءات لإلزام المواقع الجمركية بالربط الالكتروني.

3-2 مشروع تعزيز تنافسية الصادرات (السعر والجودة)

• إلغاء النظام الجديد لمنظومة رد الأعباء العمل بنظام جديد يدعم القيمة المضافة ويوسع قاعدة المصدرين على الحصول على موافق على استخدام نظام استثنائي لرد الأعباء بمقدار 5.1 مليار جنيه يستخدم جزء منه لرد المتأخرات. وكذلك زيادة قيمة رد الأعباء من 2,7 مليار جنيه الى 6 مليار جنيه.

 • تم الانتهاء من استراتيجية متكاملة لتنمية الصادرات تحدد دول التصدير والقطاعات المستهدفة على المدى القصير والمتوسط وتوسيع قاعدة المصدرين وإعطاء حوافز لتعميق القيمة المضافة.

   • تم تدريب عدد 150 مطبق مبيدات من محافظات مختلفة على أساليب التعامل مع المبيدات المقبولة دوليا لثمانية محاصيل زراعية يتم تصديرها إلى أوروبا للتوافق مع المواصفات الأوروبية لسلامة الأغذية والتوصل إلى زيادة بنسبة 25٪ من الإنتاج متوافق مع هذه المعايير على وللتغلب على مشاكل متبقيات المبيدات في هذه المحاصيل.

•بالنسبة للصناعات الزراعية وعلى الأخص الحاصلات الزراعية والنباتات الطبية والعطرية وخاصة الهادفة للتصدير فإنه يتم تنمية المشروعات الصغيرة المتوسطة ومتناهية الصغر في صعيد مصر حيث تم تدريب عدد من المزارعين على الانتاج وفقا لطرق الانتاج الحديثة وزيادة القيمة المُضافة وزيادة الإنتاجية وادخال انواع جديدة من المنتجات الزراعية وتطوير الجودة وعمليات التعبئة والتغليف وتيسير الانتقال لأسواق التصدير وعلى الأخص لأسواق الاتحاد الأوروبي وكذلك تم تطوير الممارسات والاجراءات اللوجستية.

3-3 مشروع تحسين المواصفات والجودة والفحص والرقابة الخاصة بالتصدير والاستيراد

• تم تدعيم القدرات الفنية للهيئة العامة للموصفات والجودة من خلال دعمها بأجهزة اختبارات محمولة جديدة.

•تم التعاقد على أجهزة معامل جديدة لاختبارات أجهزة التكييف ومدى موائمتها مع أربعة مواصفات عالمية.

  • رفع كفاءة مصلحة الكيمياء من خلال إضافة معمل لتحليل واختبار ومعرفة مكونات المواد الصلبة والسائلة والغازات.

 • تم اختصار الإجراءات الخاصة بالفحص الإجباري للسلع المصدرة على عدد 5 محاصيل زراعية فقط وهي (البصل، الثوم، البطاطس، الموالح، الفول، السوداني) أما باقي السلع فيكون الفحص لها من خلال لجان مجمعة (الرقابة على الصادرات حجز زراعي، جمارك) طبقا لرغبة المصدر.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول