أخبار عاجلة
السبهان: قادة الخليج يواكبون الحدث والمسؤولية -

لجنة الصحة بالبرلمان: أزمة الانسولين "شائعات"

لجنة الصحة بالبرلمان: أزمة الانسولين "شائعات"
لجنة الصحة بالبرلمان: أزمة الانسولين "شائعات"

قالت الدكتورة شادية ثابت عضو لجنة الصحة  بالبرلمان، إن مصر تمتلك مخزون أنسولين يكفي لمدة 7 شهور، موضحة أن ما أُشيع في الفترة الماضية حول نقص الأنسولين غير صحيح.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا أنباء في الفترة الماضية حول وجود عن نقص محتمل في مخزون "حقن الأنسولين"، وطالبوا مرضى السكر بتخزينه.
وطالبت "ثابت" في تصريح خاص لـ “دوت مصر" شركات انتاج الدواء بالحصول على هامش ربح قليل بدلاً من هامش الربح الكبير من أجل مصر في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها، كما طالبت بسحب رخص الشركات التي أوقفت الإنتاج بسبب تحريك سعر الصرف.
وأشارت عضو لجنة الصحة، إلى أنه غير مقبول أن المواطن البسيط هو من يتحمل فاتورة القيمة المضافة وتحريك سعر صرف الجنية وزيادة أسعار الدواء، مؤكدة أن المواطن البسيط تم طحنة وفرمة، متابعة كل شيء بيزيد ودخل المواطن ثابت لم يتحرك. 
وأكدت ثابت أن دعم مصر أطلق مبادرة للشركات الخاصة بأن تُزيد من 15% إلى 25% من مرتبات العاملين بها مساعدة منها للدولة، مشيرة إلى أنها ستطلب الجلوس مع أصحاب شركات انتاج الدواء في أول انعقاد لمجلس الصحة الاحد المقبل بمجلس النواب لحل هذه المشكلة.
في نفس السياق قال محمود فؤاد رئيس المركز المصري للحق في الدواء، أنه لا يوجد نقص في كميات الانسولين بالسوق، مؤكداً أن هذه شائعة انتشرت بسبب وقف استيراد الادوية المستوردة، وذلك لتحرير سعر صرف الجنية.
وأضاف فؤاد أنه تم ضخ أنسولين مصري من جانب بعض الشركات المصرية للتغلب على فكرة الاحتكارات الأجنبية، ولكن مع استمرار ذلك الوضع في خلال شهر ستتواجد مشكلة حقيقية، وذلك لان 80% من مرضي السكر المصريين يستخدموا الانسولين المستورد.
وتوقع فؤاد بحدوث أزمة حقيقية في بداية السنة الجديدة في الدواء بشكل عام، وذلك بسبب نقص في 112 صنف دواء من السوق مهمين جداً ويطلق عليهم أصناف منقذة للحياة.

أقرأ أيضاً

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قرار جمهوري بتعديل أحكام قرار إعادة تنظيم صندوق تمويل مبانى «الخارجية» بالخارج
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول