أخبار عاجلة
10 دول لا تحارب ولا تمتلك جيوش ! -
معارضون سوريون يغادرون مدينة التل -

وزيرة الاستثمار تُنهى قضيتين للتحكيم الدولى ضد مصر

وزيرة الاستثمار تُنهى قضيتين للتحكيم الدولى ضد مصر
وزيرة الاستثمار تُنهى قضيتين للتحكيم الدولى ضد مصر

فى أقل من 6 شهور، وبعد منازعات أكثر من 5 سنوات، استطاعت داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار، إنهاء قضيتين كبريين بالتحكيم الدولى ضد مصر، بقيمة تصل إلى 1.8 مليار دولار، بعدما استطاعت إقناع مسؤولى الشركتين بحل الأزمات بشكل ودى، والعمل على إعادة العلاقات الاستثمارية مع الشركتين.

فمنذ نحو 3 شهور اختارت جهات رقابية وسيادية الوزيرة لبدء التفاوض مع مسؤولى شركة «أرسيلور ميتال» الأوروبية- الهندية للحديد والصلب، حيث أصدر رئيس الوزراء قرارًا بتشكيل لجنة للتفاوض برئاسة الوزيرة، وقامت بالسفر إلى لندن لإنهاء النزاع القانونى مع الشركة بشأن مشروع الصلب فى منطقة شمال غرب خليج السويس.

وأسند القرار إلى لجنة التفاوض مع المستثمر الهندى مالك الشركة أو من ينوب عنه إنهاء النزاع وتسويته ودياً، مع الأخذ بسعر فائدة سندات الخزانة الأمريكية كسعر استرشادى لحساب الفائدة المتراكمة، وألزم القرار اللجنة بإعداد تقرير بما توصلت إليه بشأن حالة التسوية، للعرض على اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار، تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء. وبالفعل نجحت التسوية مع الشركة بقيمة 600 مليون دولار.

وبالرغم من أن التفاوض مع شركة بوابة الكويت القابضة، المساهم الرئيسى فى شركة الإسكندرية للأسمدة، بدأ بعد قضية شركة «أرسيلور ميتال» الأوروبية- الهندية للحديد والصلب، إلا أن الوزيرة استطاعت إنهاء النزاع مع مسؤولى الشركة بالقاهرة، بعدما أقامت الشركة دعوى تحكيمية فى الخارج منذ 3 سنوات ضد الحكومة، طالبت فيها بتعويض قدره 1.2 مليار دولار.

وبالإضافة إلى ذلك أقنعت الوزيرة أصحاب الدعويين باستمرار استثماراتهم بمصر بعد تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول