أخبار عاجلة
الآلاف يتظاهرون ضد الفساد في البرازيل -
"المغناطيس".. جديد العلماء لاستعادة الذاكرة -
صور.. “سبت الجارة” الأسبوعي يكتسح أسواق القنفذة -
مارين لوبان تشيد بنتيجة استفتاء إيطاليا -

الفرنسيون مهتمون بالاستثمار في مصر

الفرنسيون مهتمون بالاستثمار في مصر
الفرنسيون مهتمون بالاستثمار في مصر

أكد قنصل عام بالإسكندرية نبيل حجلاوي، وجود اهتمام كبير من جانب المستثمرين الفرنسيين لضخ استثماراتهم في مصر، لوجود أفق واعدة للتجارة والاستثمار في مصر، منوهًا إلى وجود تعاون كبير بين مصر وفرنسا على المستوى حكومتي البلدين في عدد من المجالات، ومنها مجال النقل ومشاريع الصرف الصحي وترميم المدن.

وقال حجلاوي - في لقاء صحفي بمقر القنصلية الفرنسية بالإسكندرية اليوم، على هامش فعاليات أيام التراث السكندري - إنه تم الاتفاق على مشروع ترام إسكندرية بين الحكومتين المصرية والفرنسية منذ عام تقريبًا بتمويل فرنسي.

وأوضح أن الجانب الفرنسي قام بتمويل الدراسات الخاصة بهذا، والتي أوشكت تقريبًا على الانتهاء ، وبعدها سيتم الاتجاه إلى مرحلة التنفيذ، حيث نحاول تجميع الممولين للبدء في مرحلة التنفيذ الفعلي للمشروع واختيار الشركة المنفذة بالتعاون مع وزارة النقل وهيئة النقل بالإسكندرية ومحافظة ممثلة في اللواء رضا فرحات الذي يولي هذا المشروع اهتمامًا كبيرًا.

ولفت إلى أن هذا المشروع من المشاريع ذات الأولوية للجانب المصري لأنه يتعلق بحياة المواطن السكندري، مشددًا على السعي إلى تنفيذ المشروع بشكل طبيعي وسلس وحتى لا تتعطل حياة المواطن السكندري طوال مدة المشروع.

ونوه إلى وجود تعاون بين البلدين في مجال صناعة السفن، وهناك شركة فرنسية عملاقة تختص ببناء السفن في الإسكندرية، وتم البدء منذ أبريل الماضي في تصنيع أول سفينة فرنسية بمصر في ترسانة الإسكندرية. 

وقال حجاوي "هناك مشاريع مع الحكومة المصرية في مجالات أخرى مثل الصرف الصحي، بالإضافة إلى مشروع ترميم منطقة ميناء البصل وكفر عشري بدعم من وكالة التنمية الفرنسية، والذي لا يزال قيد الدراسة عن طريق مجموعة من الباحثين المصريين".

وبالنسبة للقطاع الخاص، قال حجلاوي إن هناك شركات فرنسية كثيرة تعمل على تطوير نشاطها في مصر مثل شركة كارفور ، وشركة (توتال) في مجال البترول، وشركة (ساب) في مجال تصنيع المواد المنزلية بالإسكندرية.

ونوه إلى وجود شركات فرنسية كبيرة ، مثل شركة بوربون وشركة تكنيب ، تبحث عن فرص للإستثمار في مجال الغاز، وخاصة بعد اكتشاف حقول غاز في البحر المتوسط، والتي لا تبعد كثيرًا عن سواحل الإسكندرية. 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول