أخبار عاجلة
مؤشر نيكي يهبط 0.39% في بداية التعامل بطوكيو -
المُثقّف السياسوي والمثقف التكنوقراطي -

حوار| وكيل القوى العاملة بالبرلمان: سحب الثقة من الحكومة في هذه الحالة

حوار| وكيل القوى العاملة بالبرلمان: سحب الثقة من الحكومة في هذه الحالة
حوار| وكيل القوى العاملة بالبرلمان: سحب الثقة من الحكومة في هذه الحالة

أعلن محمد وهبه، عضو مجلس الشعب عن قائمة "في حب مصر" والأمين العام لاتحاد نقابات عمال مصر، عن إطلاق مبادرة في حب وطن لدعم المجتمع المصري بالخدمات التثقيفية والتوعية وكذلك توفير الاحتياجات الأساسية للمواطن.

وأكد "وهبه" في حواره لـ"دوت مصر" أن البرلمان سيناقش القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة بشأن الاقتصاد، وإن رأى أعضاء البرلمان أنها أضرت بالدولة المصرية، سيقومون بسحب الثقة منها.. وإلى تفاصيل الحوار:

لماذا أطلقت ائتلاف "في حب وطن"؟

هو ائتلاف اجتماعي لخدمة المجتمع المصري وقوامه كافة فئات المجتمع من الفلاحين والمرأة والعمال ويشارك معنا جبال المراغي رئيس اتحاد العمال وكل القيادات العمالية والائتلاف اجتماعي وليس سياسي ويهدف لخدمة المواطن في كل نواحي الحياة، ونحن نقوم بدور مساعد للحكومة، ولسنا بديلًا لها، وأنا لا أتحدث كنائب، بل نحن ائتلاف نخبوي شعبوي يهدف لتوصيل الخدمات للقرى والنجوع.

وهل ستتواصلون مع الحكومة لتقديم خدمات للمواطنين؟

نعم سنقوم بفتح قنوات اتصال مع الحكومة والوزرات وسنشكل لجان عامة صحية وثقافية ولجان لتوفير السلع التي يحتاجها المواطنون.

هل سيتم ضم عدد من نواب مجلس الشعب للائتلاف أو لا؟

نعم، سنضم عدد كبير من النواب وسيُعلن عن تدشين هذا الائتلاف خلال الأسبوع المقبل ونحن من سنقوم بتمويل الائتلاف بالجهود الذاتية، ولن نضم رجال أعمال لينفقوا على الائتلاف، لكنهم سيساعدوننا في المشاركة بمشروعات تنموية وخلق فرص وظائف وليس لدينا مشكلة مع رجال الأعمال طالما يحبون بلدهم مصر.

ماذا عن الوضع الاقتصادي الحالي؟

الوضع الاقتصادي متردي جدًا، ولابد أن نقف مع بلادنا ونحن نسعى لدعم الاقتصاد خاصة بعد تحرير سعر الصرف وارتفاع الأسعار.

كيف تتخذ الحكومة خطوة دون الرجوع للبرلمان؟

الحكومة لم تقل لنا بالفعل عن نيتها لتعويم الجنيه المصري ولكن الميزانية العامة للدولة صدق عليها البرلمان وتعويم الجنيه به عدة مميزات فالفائدة ارتفعت من 12,5 لـ 20% فهناك مواطنون من الطبقة الوسطى استفادوا من هذا الأمر وكذلك أصحاب المعاشات ولابد عندما يتحرر صرف الصرف أن ترتفع الأسعار وما عشناه من أزمات من نقص السكر وألبان الأطفال سببه عدم اتخاذ قرار تعويم الجنيه.

وهل اختفاء بعض يعد أزمة مفتعلة أم حقيقة؟

لا شائعات اختفاء الأدوية وألبان الأطفال كلها أزمات مفتعلة وهناك من يصدرها وما حدث إنه تم أخذ قرار غير مناسب في وقت غير مناسب من قبل وزير الصحة وأنا كنت أعمل في قطاع الدواء وأؤكد أنه لا مشكلة في الأدوية ولبن الأطفال يباع للمواطنين ب5 جنيه الذي يتناوله الأطفال من سن يوم لـ6 أشهر والدولة باعت عبوة اللبن بـ30 جنيه الذي يتناوله الأطفال من سن 6 أشهر لعامين لكي " تضرب سعر العبوة التي وصلت لـ60 جنيه "

وماذا عن عدم استقرار أسعار الأدوية؟

بالفعل، تقدمت اليوم ببيان عاجل لوزير الصحة اسأله عما سيفعلونه لضبط أسعار الأدوية وكيفية استيرادها ولا توجد أدوية يتم تخزينها، وأطالب وزارة الصحة بالاهتمام وإعادة بناء شركات الأدوية المملوكة للدولة لأنها تستطيع خلق توازن في السوق الدوائي بصفة عامة والدواء لابد أن يتم دعمه فهو سلعة مهمة جدًا.

كيف ترى دور في أزمة سيول رأس غارب ؟

أحيي القوات المسلحة على دورها في السيول برأس غارب والجيش له دور والفلاح له دور، والقوات المسلحة تقوم بدورها وتتحمل العبء عن الحكومة ورجال الجيش يعلمون دورهم جيدا داخل الميدان وخارجه.

وهل قصرت الحكومة في أداء دورها؟

نعم، فالحكومة مقصرة، ونحن ندرس ماذا سوف يصدره البرلمان في المرحلة القادمة نتيجة لما اتخذته الحكومة من قرارات اقتصادية ولو رأي أنها خاطئة سنسحب الثقة منها فهناك اتجاه قوى لدى البرلمان للحفاظ على البلد .

وهل سيتم تعديل قانون التظاهر؟

أولًا قانون التظاهر لم يعرض على البرلمان حتى الآن وسنعدله بما يتفق مع قوانين حقوق الإنسان، وإذا لم نجده يحتاج للتعديل لن نعدله.

وهل توافق على إنشاء مفوضية عدم التمييز؟

نعم، أوافق على انشاء مفوضية عدم التمييز ولم نناقش القانون الذي طرحته الدكتورة أنيسة حسونة في هذا الأمر فالقانون له مراحله وهو يدخل لجان بها متخصصين ويعرض عليها ثم نطابقه مع الدستور والقانون جيد وسنناقشه قريبا , ولدينا آلية لتنفيذ القانون ولأول مرة يستطيع 60 نائب أن يقدموا مشروع قانون ويعرضونه على لجنة المقترحات ويقومون بعرضه عليها دون عرضه على رئيس البرلمان .

 

 

 

 

 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رصد تنشر - احتجاز مركب صيد مصري قبالة "جرجيس" بتونس