أخبار عاجلة

نشرة «المصري اليوم» الجمعة: غياب المتظاهرون.. وإطلاق مبادرة «المريض يأمر»

نشرة «المصري اليوم» الجمعة: غياب المتظاهرون.. وإطلاق مبادرة «المريض يأمر»
نشرة «المصري اليوم» الجمعة: غياب المتظاهرون.. وإطلاق مبادرة «المريض يأمر»

تناولت نشرة «المصري اليوم» المذاعة على فضائية «القاهرة والناس»، الجمعة، عدة قضايا أبرزها، المظاهرات المحدودة التي شهدتها محافظاتُ الجمهورية، في استجابةٍ لدعواتِ النزولِ للتظاهرِ.

وألقت أجهزةُ الأمنِ القبضَ على العشرات بمحافظات السويس، والدقهلية، والبحيرة، والمنيا، وألقت أجهزةُ الأمن بالقاهرة والجيزة القبضَ على 22 من المشتبه بهم، بعضِهم لا يحملون بطاقاتِ هُويَّة، وآخرين هاربين من تنفيذ أحكام. فيما شددَ أئمةُ المساجدِ، خلال خطبة الجمعة، على أن نَشْرَ الإرهابِ والعنفِ في ربوعِ الوطنِ يعتبر خيانةٌ عظمى وجريمةٌ لا تُغتفرُ، والتقطت عدسة المصرى اليوم تفقد المشير حسين طنطاوى ميدان التحرير الذي أشاد بدور القوات الأمنية في الحفاظ على حماية الوطن.

في شان آخر، أعلنت نقابةُ الصيادلة إطلاقَ مبادرةِ «المريض يأمر»، بهدفِ مساعدةِ المريضِ في الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلادُ، من خلال تطبيقِ الإسمِ العلمى في صرفِ الأدويةِ للمرضى من الشركاتِ الوطنيةِ التي تُصنّعُ نفسَ الأدويةِ مرتفعةِ الثمنِ بنفس الجودةِ والفاعليةِ. وطالبت النقابةُ الأطباءَ بالوقوفِ مع الحملةِ وعدمِ الإصرارِ على اسم تجارى بعينِه.

في سياق آخر، أدانت وزارةُ الخارجيةِ التصريحاتِ غيرَ المسؤولةِ التي أدلى بها الرئيسُ التركىُّ رجب طيب أردوغان، وتجاوزَه في حقِ الرئيسِ عبدالفتاح السيسى، ووصفَه بالانقلابى.

واعتبرت «الخارجية» تصريحاتِ أردوغان استمراراً لمنهجِ التخبط وازدواجية المعايير التي تتسم بها السياسةُ التركيةُ خلالَ السنوات الأخيرة. فيما دعت السلطاتُ التركية رعاياها بالقاهرة لعدمِ الخروجِ من منازلهم، إلا في الحالاتِ الطارئة في ظل دعواتِ التظاهرِ ضد النظام.

في الشأن الرياضي، أكد إسماعيل يوسف، مديرُ الكرة بنادى الزمالك، أنّ لاعبَ الفريقِ الكروى الأول باسم مرسى، أبلغه بموافقتِه على تجديدِ عقدِه، والاستمرارِ في النادى، وأشار يوسف إلى أن النادى لم يتلقَ أىَّ عُروضٍ احترافيةٍ بشأنِ مرسى في الدورى القطرى، مؤكدا أن رئيس النادى وعد اللاعبَ في حالة تلقيه عرضاً مناسباً ستتم الموافقةُ عليه. يُذكر أنّ اللاعبَ ينتهى عقدَه بنهاية الموسم الجارى.

في الشأن الفني، أقامت اكاديمية الفنون، حفل افتتاح مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية وذلك بعد تطويره وتجديده. بحضور عدد غفير من الجمهور من طلاب المعهد؛ من بينهم أشرف زكي عميد معهد الفنون المسرحية، وأحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية ود.ايناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا المصرية. وأحيا حفل الافتتاح الفنان تامر حسنى وتم تكريم عدد كبير من نجوم الفن، للمزيد في التقرير التالى.

وفي الشأن الخارجي، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنه ليس هناك ما يمنع الولايات المتحدة من الانسحاب من الاتفاق الذي أبُرم العام الماضى مع إيران، بشأن برنامجها النووى، إذا ما أراد الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب ذلك. وأوضحت الوزارة أن أي طرف يمكنه الانسحاب من الاتفاق الذي أبرمته الدول العظمى وإيران، لضمان عدم حيازة طهران السلاح الذرى. مشيرة إلى أن الاتفاق مع إيران ليس ملزماً من الناحية القانونية.

فيما ظهر فرض حظر دخول المسلمين للولايات المتحدة مجدداً على الموقع الإلكترونى للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بعد أن أزيل عنه لفترة، وقال فريق ترامب إن الإزالة تعود لخلل تقنى.

وأعلنت السلطات في ولاية كاليفورنيا أنها تحقق في تعرض طالبتين مسلمتين محجبتين لاعتداءات عقب فوز ترامب، في الوقت ذاته أصبحت المواطنة الأمريكية من أصول صومالية إلهان عمر، أول مسلمة محجبة في مجلس تشريعى بالولايات المتحدة، بعد فوزها بعضوية مجلس نواب ولاية مينيسوتا غرب البلاد.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول