أخبار عاجلة
دافيد فيا أفضل لاعب في الدوري الأميركي -
هذا ما يأمله المغردون في #القمة_الخليجية37 -

«زي النهارده».. إقالة اللواء محمد نجيب 14 نوفمبر 1954

«زي النهارده».. إقالة اللواء محمد نجيب 14 نوفمبر 1954
«زي النهارده».. إقالة اللواء محمد نجيب 14 نوفمبر 1954

كان اللواء محمد نجيب أول رئيس لمصر بعد تحولها لجمهورية، واستمر في الحكم من يونيو ١٩٥٣ إلى نوفمبر ١٩٥٤، وفي سنواته الأخيرة نسى كثير من المصريين أنه على قيد الحياة حتى فوجئوا بوفاته.

ونجيب مولود في الخرطوم في ٧ يوليو ١٩٠٢لأب ضابط والتحق بالكتاب ثم حصل على الابتدائية وبعد البكالوريا والكفاءة حصل على أكثر من شهادة ودبلوم في أكثر من مجال فتخرج في الكلية الحربية والشرطة والحقوق وحصل على دراسات عليا في الاقتصاد السياسى وخدم في البوليس والجيش وترقى حتى لواء أركان حرب وخدم بين السودان ومصر وتنقل بين الأسلحة.

وشارك في حرب فلسطين وصار مديرا لسلاح الحدود ثم المشاة، وانتخب رئيسا لمجلس إدارة نادى الضباط في ١ يناير ١٩٥٢بالأغلبية وبترشيح الضباط الأحرار،وبعد نجاح ثورة يوليو تولى رئاسة الجمهورية وقد رشحه عامر للضباط الأحرار لماكان معروفا عنه من أخلاقيات وثقافة وتاريخ عسكرى مشرف وما يحظى به من شعبية، وتفاقم الخلاف بينه وبين مجلس الثورة وكثرت المصادمات فاستقال في فبراير ١٩٥٤.

واندلعت المظاهرات وأصدر مجلس قيادة الثورة في ٢٧ فبراير ١٩٥٤بيانا يعلن عودته ثم وقعت أزمةمارس وأقيل «زي النهارده» فى١٤ نوفمبر ١٩٥٤ وحددت إقامته في فيلا زينب الوكيل بالمرج وأطلق السادات سراحه في ١٩٧٤وفى أبريل ١٩٨٣ خصص له مبارك فيلا في منطقة قصر القبة بالقاهرة وتوفي في ٢٨ أغسطس ١٩٨٤.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تخفيض من 3 لـ5% للشركات التي تدفع اشتراكا مقدمًا للعبور بقناة السويس
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول