أخبار عاجلة
تونس: تفكيك 160 «خلية إرهابية» في 2016 -

"الإصلاح الزراعي" يوافق على تخصيص أراض لأسر شهداء ومصابي الارهاب

"الإصلاح الزراعي" يوافق على تخصيص أراض لأسر شهداء ومصابي الارهاب
"الإصلاح الزراعي" يوافق على تخصيص أراض لأسر شهداء ومصابي الارهاب

قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي الاستجابة للطلبات الخاصة ضحايا العمليات الإرهابية الغاشمة، وتخصيص أراض لهم، وذلك على النحو الذي تنظمه قوانين الإصلاح الزراعي ووفقا للمتاح.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي برئاسة الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، والدكتور حسن الفولي مدير الهيئة لإستعراض الإنجازات الخاصة بالهيئة ومتابعة التكليفات الخاصة بالتيسير على المنتفعين.

وأكد الدكتور عصام فايد أن مجلس الإدارة خلال الجلسات الأربع الماضية ناقش 67 موضوعا، تم تنفيذ 64 موضوعا منها على أرض الواقع، وهناك ثلاثة موضوعات فقط على وشك الانتهاء منها.

وأوضح فايد أن الهيئة العامة للإصلاح الزراعي عقدت 44 لجنة فنية، وذلك لتقدير الأسعار من خلال اللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة، حيث تم الموافقة على 1144 موضوعا، من إجمالي 2635 موضوعا، حيث تم رفض الباقي للمخالفة القانونية، مشيرا إلى انه تم عقد 35 لجنة قانونية لمناقشة 700 موضوع، وتم حسمها بالفعل، منها 250 موضوعا خاصا بتنفيذ الأحكام، و450 موضوعا أخر تم تنفيذها.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه تم عقد 33 لجنة لبت 1338 طلب لتقنين الأوضاع بمساحة إجمالية تقدر بنحو 245 ألفا و471 م2 مبان، فضلا عن 583 فدانا، وذلك بعد تقدير اللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة كموارد للخزانة العامة للدولة، والتي قدرت تلك المساحات بمبلغ 172 مليونا و548 ألفا و317 جنيها.

وقال فايد إن مجلس الإدارة وافق أيضا على الإعلان للمزادات العلنية لبيع وتأجير الأراضي الزراعية وأراضي المباني ملك الهيئة العامة للإصلاح الزراعي بكافة المحافظات شريطة ألا تكون هناك منازعات قضائية بين الهيئة والغير وذلك بالتنسيق مع هيئة الخدمات الحكومية ولجنة استرداد أراضي الدولة المنهوبة، حيث من المقرر ان يتم الاعلان عن بيع مساحة 93 فدانا أراضي، و161 ألفا و467 م2 مبان، حيث تم تقدير السعر المبدئي لها بمبلغ 529 مليونا و545 ألف جنيه، ذلك إضافة الى ما سيتم الاعلان عنه من خلال لجنة استرداد أراضي الدولة لأراضي العجمي بالاسكندرية لصالح الاصلاح الزراعي.

من جهته، قال الدكتور حسن الفولي مدير الهيئة، أنه تمت الموافقة على إقامة 13 مشروعا للنفع العام بالمحافظات المختلفة، منها 7 مدارس بالمراحل التعليمية المختلفة، فضلا عن مناقشة 16 ملف فرز وتجنيب مساحات لصالح هيئة الإصلاح الزراعي، والتي تقدر مساحتها الإجمالية بنحو 249 فدانا، و21 قيراطا، و11 سهما.

وأشار الفولي إلى أن الهيئة لازالت تمضي في تنفيذ خطة تحسين الأداء وتطوير العمل للتيسير على المتعاملين معها، لافتا إلى أنه تم عمل قاعدة بيانات لطلبات التقنين تشمل كل بيانات طلبات التقنين واللجان المختلفة لسهولة التعامل وسرعة الإنجاز في البيانات المطلوبة، فضلا عن اللجان المشتركة بين هيئتي الاصلاح الزراعي والأوقاف المصرية لحسم الملفات المشتركة بينهم.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رفع مياه الأمطار الموجودة بشوارع مدينة المحلة
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول