أخبار عاجلة
«الري» تعلن السيطرة على تسرب زيتي في نيل الأقصر -

بعد ظهوره في أسيوط.. البيئة: متخافوش من الورل النيلي "دمه بارد"

بعد ظهوره في أسيوط.. البيئة: متخافوش من الورل النيلي "دمه بارد"
بعد ظهوره في أسيوط.. البيئة: متخافوش من الورل النيلي "دمه بارد"

أوضح الدكتور جمال جمعة  مدني رئيس قطاع حماية الطبيعة  أن حيوان الورل النيلى هو من فصيلة الزواحف ذات الدم البارد واسمه الشائع بالانجليزية Nile monitor والاسم العلمي (Varanus niloticus) ، وهو من أكبرالحرشفيات الزاحفة  في فصيلة الورليات، يدعى الورل النيلي إغوانا الماء أو النهر، وينتشر الورل النيلي في المناطق الوسطى والجنوبية من القارة الافريقية ولا سيّما على ضفاف نهر النيل  في السودان ومصر ولكن لا يعيش في المناطق الصحراوية من القارة السمراء.

وأكد جمعة أن الورل لا يعتبر من الحيوانات المفترسة للإنسان وأنه مدرج ضمن قرار وزير الزراعه رقم ٢١ لسنة ١٩٨٩  والذى ينص على حظر صيده او الاتجار فيه بشكل غير مقنن.

وأضاف أن تواجد الورل النيلى  فى تلك المنطقة أمر طبيعيا لأن ضفاف نهر النيل هي بيئته الطبيعية مع زيادة أعداده كلما اتجهنا جنوبا وأنه قد يتحرك إلى اليابسة بحثا عن غذائه من الجيفة وهذا أمرا طبيعيا خلال دورة حياته ويشاهد في المياه بشكل أكبر خلال  فصل الصيف معتمدا على الأسماك في غذائه وقد يلجأ للبيات الشتوي خلال البرد القارص، ولا يهاجم الانسان إنما يدافع عن نفسه بالذيل غالبا فى حالة مهاجمته.

وقد  قام عدد من أهالى محافظة أسيوط بمطاردة ورل نيلى بعد خروجه من ترعة الإبراهيمية حيث تسلل إلي داخل أسوار الحرم الجامعي و تم قتله بواسطة بعض رجال الأمن الإداري  بالجامعة.

وأهابت وزارة البيئة بالمواطنين والمؤسسات فى حالة تواجد أي حيوان غريب  بسرعة ابلاغ الوزارة للتعرف على على فصيلته و مدى  خطورته  على الانسان وأهميته للتنوع البيولوجى وكيفية التعامل معه، وفي حالة عدم معرفة النوع او مدى خطورته يمكن حجز الحيوان بمكان مغلق لحين وصول المختصين او الاتصال بهم وذلك افضل من قتله.
 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير التخطيط: رؤية مصر 2030 مش بتاعة رئيس ولا حكومة دي للشعب
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول