أخبار عاجلة

الملا:خطوات جادة لجعل مصر مركز إقليمي للطاقة في 2030

الملا:خطوات جادة لجعل مصر مركز إقليمي للطاقة في 2030
الملا:خطوات جادة لجعل مصر مركز إقليمي للطاقة في 2030

قال وزير البترول د.طارق الملا أننا لدينا حاليا مشروعات تقدر بحوالي 8.5 مليار دولار، في إطار تحديث معامل التكرير الموجودة في عدة محافظات مثل أسيوط والسويس وإسكندرية، إضافة إلى أننا لدينا محادثات مع قبرص لاستيراد الغاز، ونسارع بعمل اتفاقيات وشراكات مع دول منتجة للغاز والطاقة، حول العالم، في إطار تأهيل مصر أن تصبح مركزا إقليميا للطاقة، في ظل منافسة شرسة.

وذلك في إطار مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثالث، تحت شعار الانطلاق والتحدي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف د.طارق الملا أنه يتم تفعيل عدد من الاتفاقيات التي تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر مارس الاقتصادي في شرم الشيخ.

كما تم تعديل الأسعار الخاصة بالغاز ووضع أسعار تنافسية، وتم تطبيق الأسعار على حقل ظهر وهو ىخر وأكبر اكتشاف في المنطقة، وبنهاية 2017 سيدخل للسوق المصري حوالي مليار متر قدم مكعب في اليوم.

وأكد الملا أنه لدينا هدف في 2020 بأن يكون لدينا اكتفاء ذاتي من الغاز، وسيكون لدينا قيمة مضافة نضعها على المنتج، وإعادة تصديره مرة أخرى، ونعمل على عدة محاور حتى نصل لهدفنا بأن نكون مركز إقليمي للطاقة، وسيبدأ معمل التكرير ARC الموجود في مسطرد، بمشاركة القطاع الخاص بتوفير كميات من السولار والبنزين، داخل القاهرة، لتوفير مصاريف النقل.

ويضاف لذلك تفعيل قانون الغاز، الذي يتيح بموجبه تنظيم سوق الغاز وتداوله داخل الشبكة وتحديد المستهلك  النهائي، وكذلك وضع التعريفة التي يتم بموجبها نقل الغاز داخل الشبكة، وهذا يتيح أي لاعب لاستخدام الشبكة الخاصة بالغاز في مصر، وكل تلك الخطوات ستؤدي لتحرير كامل لقطاع الطاقة في مصر، إضافة لجعلنا مركز إقليمي للطاقة في المنطقة في 2030.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «عبد العال» يعقد جلسة صلح بين نواب الدقهلية والمحافظ
التالى لجنة لإنهاء نشرات سد العجز في المعلمين بالقليوبية