أخبار عاجلة
إخلاء سبيل منى مينا بكفالة 1000 جنيه -

«صحة النواب» ترفض رفع سعر الدواء.. وتدعو لتشكيل لجنة سباعية لبحث الأزمة

«صحة النواب» ترفض رفع سعر الدواء.. وتدعو لتشكيل لجنة سباعية لبحث الأزمة
«صحة النواب» ترفض رفع سعر الدواء.. وتدعو لتشكيل لجنة سباعية لبحث الأزمة

أوصت لجنة الشؤون الصحية برئاسة النائب محمد العماري، بعدم رفع أسعار الأدوية وتشكيل لجنة من غرفة صناعة الدواء مع نقابة الأطباء والصيادلة ووزارات الصحة وقطاع الأعمال والمالية والاستثمار للوصول إلى حل خاص بأزمة الدواء، جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، الاثنين،أثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عبدالحميد كمال، بشأن سياسة صناعة الدواء المصري الوطني.

من جانبه قال على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف الصناعية، إن صناعة الدواء في مصر ليست من اهتمامات الدولة أو في خريطتها، مطالبا الدولة بدعم صناعة الدواء مثل دعم الخبز، حيث أن بعض المصانع أصبحت استثماراتها لا تتحمل، ولفت إلى أن هناك أزمة بسبب نواقص الأدوية وكان يجب على الدولة أن تضع في اعتباراتها هذا الأمر قبل تعويم الجنيه.

فيما أكد عمرو مرسي، مندوبا عن غرفة صناعة الدواء، أن تحرير سعر الصرف أثر سلبا على صناعة الدواء، لافتا إلى أن هناك شركتين مسجلتين بالبورصة وعقب ارتفاع سعر الدولار خسرت نحو 180 مليون بعدما كانت تحقق مكاسب 630 مليون جنيه لذلك يجب حل المشكلة سريعا، مطالبا الدولة بدعم تلك الصناعة لـ3 شهور، قائلا قبل «التعويم» كنا نحتاج نحو2.5 مليار جنيه دعم، فيما نحتاج الآن 8.5 مليار.

وطالب أحمد العزبى، رئيس لجنة صناعة الدواء، بدعم الدولة لصناعة الدواء لمدة 3 أشهر كفترة انتقالية، قائلا: «نحتاج دعم يتراوح ما بين 12-15 مليار جنيه بعد تحرير سعر الدولار من أجل مراجعة تشوهات التسعير للدواء»، مؤكدا أن الدعم لتلك الصناعة الهامة لن يؤثر على ميزانية الدولة، قائلا: «الدواء أهم من رغيف العيش».

وعقب ذلك شن عدد من أعضاء لجنة الصحة هجوما على شركات الأدوية باستغلالها أزمة تعويم الجنيه من أجل رفع الأسعار،قائلا: ماتدعيه شركات الأدوية لن يحل الأزمة، ولفت إلى أن طلب دعم الدولة لشركات الأدوية مقابل توفيره يجب عليهم توفير الدواء بسعر مناسب، مؤكدا أن الدعاية التي تقوم بها شركات الأدوية كفيلة بسداد المديونات.

وطالب النائب سامى المشد، وزارة الصحة بمراجعة فروق التسعيرة للدواء، متهما بعض الشركات بالقطاع الاستثمارى بوضع فروق في الأسعار تصل لـ٥٠٠٪، مؤكدا أن هناك شركات منعت توزيع الأدوية على الصيدليات تحسبا لزيادة أسعار الدواء.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير التجارة: فرص تصديرية للحاصلات البستانية في الأقصر
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول