أخبار عاجلة

رسميا.. المتحف المصري يستقبل زواره ليلاً في هذه الأيام

رسميا.. المتحف المصري يستقبل زواره ليلاً في هذه الأيام
رسميا.. المتحف المصري يستقبل زواره ليلاً في هذه الأيام

يقيم في السادسة من مساء الخميس17 نوفمبر احتفالية كبرى بمناسبة مرور 114 عام على افتتاحه،  يحضر الاحتفالية الدكتور خالد العناني وزير الآثار ولفيف من الوزراء والسفراء ومديري المعاهد الأجنبية بمصر وعدد من قيادات وزارة الآثار من بينهم الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف والدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية والمهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات وصباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري.

وبهذه المناسبة، سيعلن العناني عن فتح المتحف المصري أبوابه ليلا للزائرين يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، وذلك بعد الانتهاء من أعمال تطوير الإضاءة الداخلية والخارجية الخاصة به، ما يأتي في إطار حرص الوزارة على تنشيط حركة الزيارة الوافدة لمختلف المتاحف والمواقع الأثرية، وتأكيداً على أن مصر آمنة وعلى استعداد لاستقبال زوارها في أي وقت.

من جانبها أوضحت صباح عبد الرازق أن الاحتفالية ستتضمن العديد من الفعاليات من أهمها افتتاح معرض مؤقت عن عالم الآثار المصري د.سليم حسن، نظمه المتحف بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي.

 وأشارت عبد الرازق أن المعرض يضم تسع قطع أثرية من اكتشافات العالم الجليل بالإضافة إلى وثائق وصور فوتوغرافية ومخطوطات توضح الحفائر التي قام بها في الجيزة وسقارة، كما سيتم عرض ثلاثي الأبعاد (هولوجرام) لبعض القطع التي قام باكتشافها وأيضا عرض واقع افتراضي لحفائره في هرم الملك أوناس في سقارة.

وأكدت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف على أهمية المتحف المصري التاريخية والأثرية والتي لا تقتصر على مقتنياته فحسب بل يعد مبنى المتحف ذاته مبنى أثرياً له قيمته فهو واحد من أوائل المتاحف العالمية. تم تأسيسه عام 1902 ويضم مجموعة متنوعة وفريدة من القطع الأثرية التي تعبر عن عظمة وتاريخ مصر القديمة على مر عصورها التاريخية.

أما عن منظومة الإضاءة التي تم تطويرها، فقال المهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات أن الوزارة كانت قد بدأت بعمل مشروع متكامل لتغيير منظومة الإضاءة بالمتحف تمهيدا لافتتاحه ليلا أمام حركة الزيارة، بلغت تكلفته نحو 2 مليون جنيه بتمويل من وزارة السياحة، وشمل عملية توريد وتركيب عدد من الكابلات وتغيير مساراتها بالإضافة إلى زيادة أعداد الكشافات الداخلية والخارجية.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الرئيس الفلسطيني يدين تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية
التالى اضحك مع الشيخ كشك : الفرق بين ابن المسلم وابن النصراني