وزير النقل: تحديث خطوط السكة الحديد بمليار دولار

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، إن هناك تحديات كثيرة تواجه قطاع السكك الحديدية، موضحا أن التحديات تتمثل في الصيانة والتحديث وإجراءات الأمان والسلامة.

وأوضح «السعيد»، في كلمته خلال مؤتمر عن المشروعات الكبرى، الثلاثاء، أنه يتم تنفيذ 5 مشروعات ضخمة خاصة بنظام الإشارة بالسكك الجديدة، ويتم تمويله من جانب البنك الدولي، وصندوق الكويت، والصندوق العربي للتمويل، مشيرا إلى الانتهاء من 30% من خطة التحديث، بتكلفة بلغت نحو مليار دولار.

وأضاف: «نحن بحاجة إلى ألف عربة قطار جديدة»، مشيرا إلى ضرورة تحديث عربات الدرجة الثانية والثالثة، وأن هناك عروض يتم دراستها حاليا من شركات تصنيع كبرى في أوروبا لتمويل عملية التحديث.

وتابع: أن «هناك موانئ تعاني من عدم توافر جزء بري، وتم إقامة مناطق لوجستية بعيدة عن الموانئ»، قائلا: إن «معظم العمل يمكن أن يكون في المنطقة، ويكون متصل بالميناء عبر السكك الحديدية، ولدينا 4 مناطق في 4 مدن صناعية مختلفة».

وأشار إلى أن هناك فريق من مستشاري البنك الأوروبي يقدمون استشارات حول المتطلبات والاحتياجات المختلفة والحاجة إلى البنية التحتية، موضحا أنه سيتم عمل المناقصات فور تحديد هذه المتطلبات، والتنفيذ من جانب الشركات لديها خبرة في المجال، كما أن الوزارة لديها خطة لإقامة مشروعات كبري ستمتد في 10 مناطق لوجستية أخرى.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

إخترنا لك

0 تعليق