أخبار عاجلة

توافد الآلاف لإحياء الليلة الختامية للشهيد «مارجرجس» في الأقصر

توافد الآلاف لإحياء الليلة الختامية للشهيد «مارجرجس» في الأقصر
توافد الآلاف لإحياء الليلة الختامية للشهيد «مارجرجس» في الأقصر

توافد الآلاف من الأقباط بالأقصر وعدد من محافظات الجمهورية لإحياء الليلة الختامية للشهيد «مارجرجس»، الثلاثاء، بدير قرية الرزيقات بمركز أرمنت جنوب المحافظة.

وتوافق المناسبة ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد مار جرجس في مدينة «اللد» بفلسطين، وتقطع آلاف الأسر مئات الكيلو مترات للمكوث في الدير لمدة أسبوع وسط الخيام التي أعدت خصيصاً لاستقبال الأسر القبطية على مساحة 111 فدان، وافترش الباعة في الأماكن المختلفة وانتشرت المطاعم، وتحول الاحتفال إلى بحث عن الكرامات وتحقيق الامانى للمتواجدين والذى يحلم كل منهم بتحقيق أمنيته والعودة لقريته «مجبور الخاطر».

فدير مارجرجس بالرزيقات على مسافة 13 كم جنوب مركز ارمنتوهو مستطيل الشكل وتحيط به الأسوار المرتفعة من كل جانب، وعند الدخول من البوابة الكبيرة يجد الزائر أمامه شارع ضخم يقسم الدير إلى نصفين وفى نهايته توجد بوابة أخرى مرتفعة عن الارض وفى نهايتها الكنيسة.

ومن جانبه شارك الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر واللواء عصام الحملى مدير الامن، وعدد من القيادات الامنية اهالى المحافظة احتفالات مولد الشهيد «مارجرجس» بجبل الرزيقات في مركز أرمنت بالأقصر وسط إجراءات أمنية مشددة تحت حراسة الجيش والشرطة.

وكان في استقباله وفد اللجنة الباباوية المشرفة على دير مارجرجس بالرزيقات وعلى رأسهم الانبا هدرا اسقف اسوان والأنبا مرقص اسقف شبرا الخيمة وتوابعها، والأنبا بيمن اسقف نقادة وقوص، والانبا يؤانس اسقف اسيوط والراهب توماس الرزيقى مشرف دير مارجرجس بالرزيقات .

وقال الانبا مرقص، أسقف شبرًا الخيمة وتوابعها، عضو اللجنة البابوية المشرفة على إحتفالات مارى جرجس بقرية الرزيقات،، ان مسئولى الدير بذلوا مجهودا كبيراً لتخرج لاحتفالات لهذا الموسم، بالشكل المناسب، بانهاء اعمال الصيانة الخاصة بخزانات المياه وطفايات الحريق وتهيئة ما يزيد عن 5 آلاف خادم لتنظيم دخول وخروج الزوار من وإلى الدير، نتيجة الإقبال الكبير للمشاركة في الاحتفالات، وشكر اعضاء اللجنة محافظ الأقصر لمشاركته الاهالى الاحتفالات الختامية للموسم الحالى المقامة بالدير .

وبدأت إحتفالات مارجرجس، يوم الخميس الماضى، 10 نوفمبر الجارى والممتدة احتفالاتها لمدة أسبوع، حتى الغد 16 نوفمبر في الدير الواقع بقرية الرزيقات غرب الاقصر، وسط إجراءات أمنية مشددة لتأمين المداخل والمخارج للدير ونشر قوات الحماية المدنية والحرائق ورجال المرور والإطفاء وخبراء المفرقعات، ويقع الدير على مسافة 30 كم غربى مدينة الاقصر وأُسس بين عامى 1850، 1870.

اشترك وتابع الصعيد وأخباره لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وصول 11 ألف و500 طن بوتاجاز إلى موانئ السويس
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول