أخبار عاجلة
عمرو موسي يغادر إلى اليونان -
مقتل 4 مسلحين خلال حملة أمنية في شرق باكستان -

«هيا» توقع اتفاقية لدعم تصدير الحاصلات البستانية المصرية إلى بكين

«هيا» توقع اتفاقية لدعم تصدير الحاصلات البستانية المصرية إلى بكين
«هيا» توقع اتفاقية لدعم تصدير الحاصلات البستانية المصرية إلى بكين

وقع المهندس محسن البلتاجي، رئيس جمعية تنمية وتصدير الحاصلات البستاتية «هيا»، الثلاثاء، اتفاقية مع أكبر الجمعيات الصينية لمستوردي الحاصلات البستانية بمدينة شنغهاي، لدعم بناء التعاون المؤسسي في مجال تصدير الحاصلات البستانية المصرية إلى الصين تمهيدًا لفتح صادرات مصر من العنب إلى بكين بعد توقيع البلدين على اتفاق بهذا الشأن خلال أيام.

يأتي ذلك على هامش مشاركة جمعية تنمية وتصدير الحاصلات البستانية «هيا» بوفد كبير من أعضاء الجمعية في المعرض الدولي الفاكهة الطازجة I fresh وذلك خلال الفترة من 14 لـ 16 نوفمبر الجاري بمدينة شنغهاي، حسب بيان صحفي.

وقال «البلتاجي»، في تصريحات صحفية على هامش المعرض، إن الاتفاق الجديد يأتي استعدادًا لقرب توقيع اتفاقية لتصدير العنب إلى الصين لأول مرة، مضيفًا أن بكين تستورد ما يقرب من 360 ألف طن عنب المائدة من عدة دول، مشيرًا إلى أن صادرات مصر من العنب تصل إلى 110 ألف طن سنويًا بما يمثل فرصة كبيرة للتوسع في زراعة وتصدير العنب إلى الصين.

وأوضح رئيس جمعية «هيا» أن 15 من رجال الأعمال المصريين شاركوا في المعرض الدولي الصيني للفاكهة الطازجة في شنغهاي مما يعد فرصة للترويج المنتجات الزراعية المصرية ويحقق زيادة في عائد مصر من الصادرات الزراعية ويساهم في زيادة العائد الاستراتيجي من العملات الأجنبية.

ولفت إلى أن الجناح المصري افتتحه المستشار التجاري المصري بمدينة شنغهاي، والقنصل العام لمصر بالمدينة، والسكرتير الأول التجاري، الأمر الذي يؤكد الدعم الرسمي للصادرات الزراعية الطازجة والمنتجات الزراعية الأخرى التصنيعية البالغة 4 مليارات و443 مليون دولار سنويًا، حيث تمثل الصادرات الزراعية الطازجة 52% من إجمالي قدرة مصر التصديرية للمنتجات الزراعية بقيمة 2.3 مليار دولار سنويًا.

وذكر أنه من المتوقع زيادة الصادرات المصرية من الموالح والفاكهة وخاصة العنب والرمان إلى الصين بعد توقيع الاتفاق بين سلطات الحجر الزراعي بين البلدين مع التركيز على تصدير العنب الذي يحظى بالإقبال عليه من الجانب الصيني، مشيرًا إلى ارتفاع صادرات مصر من العنب من 5 آلاف طن عام 1996 إلى 110 ألف طن العام الماضي.

وأكد «البلتاجي» أن الحكومة لديها خطط للتوسع في الصادرات المصرية من العنب إلى الصين خاصة بعد اللقاء الذي ضم الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الصيني على هامش زيارة الأخير للقاهرة، مضيفًا أن فتح تصدير العنب إلى الصين يساعد في نفاذه إلى أسواق جنوب شرق آسيا وزيادة عائد الدولة من الصادرات خاصة مع بدء جولة من المفاوضات المصرية الصينية بمشاركة سلطات الحجر الزراعي في البلدين، في إبريل المقبل، لوضع قواعد تصدير الحاصلات الزراعية والبستانية.

ولفت إلى أن القطاع الخاص قام بإنشاء الساحة المبردة بمطار القاهرة التي ساهمت في تصدير 77 ألف طن من المنتجات الزراعية، بالاضافة إلى إقامة محطة تعبئة وثلاجة تبريد بمدينة الأقصر لتصدير المنتجات الزراعية من الصعيد.

وعلى صعيد متصل، أكد تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة أن الحاصلات البستانية المصرية التي يتم تصديرها للأسواق العالمية تصل إلى مليون و200 ألف طن موالح، و110 ألف طن عنب، و500 ألف طن بطاطس، و55 ألف طن من الرمان، و547 الف طن من البصل، و96 ألف طن فاصوليا، مشيرًا إلى أن بريطانيا تحتل المرتبة الأولى في استيراد العنب المصري بنسبة تصل إلى 24%، ثم 18% لصالح هولندا، و12% لروسيا، و8% لألمانيا، و7% للسعودية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محمد ناصر - مصر النهاردة حلقة الاربعاء 2016/12/7 - الجزء الرابع
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول