«الصحة» تنفي استخدام السرنجات أكثر من مرة

«الصحة» تنفي استخدام السرنجات أكثر من مرة
«الصحة» تنفي استخدام السرنجات أكثر من مرة

نفت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، ما تم تداوله من تصريحات منسوبة لوكيل نقابة الأطباء، حول إصدار الوزارة أوامر للمستشفيات باستخدام السرنجات أكثر من مرة.

ووصفت الوزارة، في بيان لها، هذه التصريحات بأنها «غير صحيحة وغير مسؤولة» من شأنها خلق حالة من الذعر لدى المرضى وإثارة البلبلة بين المواطنين، لافتة إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد وكيل نقابة الأطباء على خلفية التصريحات التي أطلقتها.

واستنكرت الوزارة مثل هذه التصريحات في ظل ما اتخذته من إجراءات لإنشاء مصنع ‪ السرنجات ‪ ذاتية ‪ التدمير «الآمنة» الذي يتم بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي بتكلفة 17 مليون دولار لإنتاج 50 مليون سرنجة سنويًا وهو ما سيكون له الأثر الأكبر في القضاء على الأمراض المعدية في مصر وعلى رأسها فيروس سي.

وأكدت أن لديها مخزون استراتيجي لتأمين احتياجات المستشفيات من المستلزمات الطبية يكفي لمدة عامين تم شراؤها تحت إشراف القوات المسلحة ضمن مناقصة «برلين» وذلك بهدف تحقيق الأمان الطبي في مصر.

من جانبه، أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن «الوزارة تتبع استراتيجية محددة للحقن الآمن ومنع حدوث أي عدوى قد تنتج عن الوخز بإبر سبق استخدامها والتي تمثلت في منع استخدام المحاقن الزجاجية منذ عام 1986، تلاها إدراج الحقن ذاتية التلف التي لا يمكن إعادة استخدامها منذ عام 2007 ضمن البرنامج الموسع للتطعيمات، وكذلك التوفير المستمر لصناديق الآمان للتخلص من السرنجات وغيرها من الأدوات الحادة، حيث توفر وزارة الصحة ما يزيد عن مليون صندوق سنويًا توزع على جميع المنشآت الطبية».

ولفت إلى أن الوزارة تجري دراسة لمعرفة اتجاهات وممارسات المواطنين والعاملين الصحيين تجاه مأمونية وسلامة الحقن وذلك لتقييم الوضع الحالي لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتحديث الاستراتيجية الحالية، بالإضافة إلى تدريب آلاف الأطباء والعاملين بالقطاع الصحي على الأساليب المانعة لنقل العدوى ومكافحة العدوى، حيث أصدر القطاع الوقائي بالوزارة التحديث الثالث للدليل القومى لمكافحة العدوى العام الجاري.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول