أخبار عاجلة
محافظ سوهاج يحيل صاحب مركز تعبئة للنيابة -
القبض على مسجل خطر لسرقته سيارة مهندس بالقاهرة -

جدل حول انضمام الصناديق الخاصة لموازنة الدولة

جدل حول انضمام الصناديق الخاصة لموازنة الدولة
جدل حول انضمام الصناديق الخاصة لموازنة الدولة

الصناديق الخاصة هي أوعية موازية في الوزارات أو الهيئات العامة، وتنشأ بقرارات جمهورية، لتستقبل حصيلة الخدمات والدمغات والغرامات وغير ذلك من الموارد لتحسين الخدمات التي تقدمها الهيئات العامة.

هذه الحصيلة لا تدخل إلى خزينة الدولة ولا علاقة للموازنة العامة بها، وبالتالي لا يناقشها مجلس الشعب، ولكنها تخضع لرقابة ، لكن أعد مجلس النواب قانوناً سيعرض على البرلمان خلال أيام بخصوص انضمام هذه الصناديق إلى الموازنة العامة للدولة،  للمساهمة في سد العجز في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة .

وقال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة لـ "دوت مصر"، إن فكرة انضمام الصناديق الخاصة لميزانية الدولة ستساهم في سد ، ولا بد من موارد الدولة بالكامل تدخل خزانة الدولة حتي تدار برقابة وشفافية ومنعاً للفساد، مشيرًا إلى أن الحكومة لم تكشف عن حصيلة الصناديق من أموال .

وأوضح أحمد خزيم، الخبير الاقتصادي، أن مجلس الوزراء أعد قانون خاص بالصناديق الخاصة، وسيُعرض على البرلمان خلال أيام، قائلًا: إيرادات الدولة لم تخص فئه معينة، ولكن هي ملك للشعب، وهذا طبقًا للدستور، ومن خصائص الموازنة العامة لأي دولة "العمومية، الوحدة، وعدم التخصيص" قائلًا: الصناديق الخاصة والحسابات الخاصة غير خاضعة للرقابة المالية، فهي باب خلفي للفساد وإهدار المال، ولن يتحمل تبعات هذه الصناديق إلا المواطن، وحجم هذه الصناديق غير معلوم حتى الآن، لكن انضمام الصناديق إلى الموازنة سيساعد في توفير بعض الموارد لسد العجز.

وكشف خزيم أن حصيلة الصناديق الخاصة تصل إلى أكثر من 150 مليار جنيه تقريبًا، وفي ظل ظروف البلد وقانون القيمة المضافة وانخفاض قيمة الجنيه، هذه الصناديق تساعد في تخفيض الدين العام، واصفًا أنها خطوة إيجابية .

ورفض الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، انضمام الصناديق الخاصة لميزانية الدولة، ستفقد سلطتها، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل على سد عجز الموازنة، لكن السلبيات ستكون أكثر من الإيجابيات، قائلا: لو حصل ضم الصناديق يبقى الله يرحمها مثل أموال المعاشات .

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شركة روسية: التوصل لاتفاق شامل مع مصر لبناء المحطة النووية نهاية العام
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول