أخبار عاجلة

البرلمان:طلب إحاطة بخصوص طرح سندات دولية وقرض ال2مليار دولار

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بطلب إحاطة مقدم إلى الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، موجه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، عمرو الجارحي وزير المالية، بشأن طرح السندات الدولية وقرض ال 2 مليار دولار.  

وقال فؤاد في بيان رسمي، أن قامت بطرح سندات بقيمة 4 مليارات دولار في ايرلندا وقام البنك المركزي المصري بشراءها، وبعد ذلك دخل في عملية إعادة شراء والتي على أثرها مكنته من الحصول على قرض بقيمة 2 مليار دولار وذلك يوم الأربعاء الماضي التاسع من نوفمبر.

وأوضح فؤاد أن ما قام به البنك المركزي هي عملية تمويل شديدة التعقيد وتبلغ كلفتها ملايين الدولارات كان من الممكن تلافيها من خلال الإقتراض المباشر من البنوك وتلافي مصاريف إعادة الشراء، وكذلك استخدام  سندات حالية مملوكة للبنك المركزي وتلافي مصاريف اصدار السندات الدولية.

 وأكد "فؤاد" أنه من الناحية الإقتصادية لا يوجد أي فائدة مما حدث، سوى الكلفة المالية التي تتكبدها الحكومة المصرية عن طريق وزارة المالية والبنك المركزي،  في إصدار السندات الدولية والدخول في عملية الإقتراض وإعادة الشراء، وطالب أن يحال طلب الإحاطة إلى اللجنة الإقتصادية بالمجلس لمناقشته. 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صور| النيابة العامة تعاين محيط انفجار الهرم وتستمع لشهود العيان
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول