Propellerads

«الزراعة»: 15 معيارًا حاكمًا في مسابقة جمال الخيول العربية بمحطة الزهراء

المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قالت الهيئة الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في تقرير لها، إن مسابقة جمال الخيول العربية الـ21 بمحطة الزهراء التي انطلقت، الخميس، تعتمد على 15 معيارًا لاختيار جمال الحصان العربي الأصيل.

وأوضح التقرير أن من معايير الاختيار تناسق الأعضاء، والرأس الجميل، والعيون المستديرة الواسعة، والأذنين الصغيرتين، وعظمة الأنف المقعرة، وفتحات الأنف الواسعة، والرقبة الكبيرة المقوصة، واستقامة الأرجل، وأن يتراوح ارتفاعه بين 145و 155 سم.

وأكد التقرير أن الخيول المشاركة في المسابقة من أفضل الخيول العربية والتي لها قاعدة بيانات تشمل شهادة ميلاد، واسم الحصان، ونسبه لوالديه، ثم أجداده حتى الجد الخامس، ضمانًا لعدم اختلاط الأنساب والحفاظ على السلالة العربية الأصيلة.

وأضاف أنه سيمنح الحصان المشارك في المسابقة درجة الجودة التي تساعده في المشاركة بالمسابقات الدولية وترفع من أسهمه السعرية.

وقال الدكتور محمود مصيلحي، رئيس الهيئة، إن محطة الزهراء من أهم أهدافها الحفاظ على الخيول العربية وسلالتها النادرة لأنها هيئة التسجيل المعتمدة في مصر من الناحية التسجيلية من قبل المنظمة العالمية للحصان العربي ومقرها لندن والتي تجمع كل الدول التي تربي الحصان العربي، وتعتبر مصر من أول 5 دول أنشأت مثل هذه المنظمات، وتشرف محطة الزهراء على أكثر من 900 مزرعة خاصة لتربية الخيول داخل مصر وتصدر شهادات النسب الدالة على إنها خيول عربية أصيلة.

ومن أشهر الخيول المشاركة في المسابقة إليسا الجابري، ورقية الجزار، ‏وانتصار الأصيل، وشهيرة الجميل، وأمل، وعكاشة، وبلبل، إخناتون، ونجمة مصر، وغزالة الجمال، وأحلام، بشرى، وجومانة، ومن المقرر أن يشارك في المهرجان عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية بالقاهرة.

يذكر أن لجنة الحكام تضم عدد من خبراء الخيول من ألمانيا، والإمارات، والبحرين، وبريطانيا، وبلجيكا، والنرويج، وبولندا، ومصر، وفلسطين، ويحظى مهرجان الخيول بمكانة عالية عالميًا تجذب عددًا من الشخصيات المهمة على المستوى العام والخاص ممثلة في محبي الخيول ومربيها من الأمراء العرب ورجال المال والأعمال.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق