أخبار عاجلة
حياء «المعلّم زيطة» -
مقتل 30 شخصًا جراء انفجار شاحنة صهريج في كينيا -
وضع 10 أشخاص قيد الاحتجاز إثر هجومي إسطنبول -

بعد أزمة الغسيل الكلوي..الأطباء عن الوزير: "كلام كتير.. فعل مفيش"

بعد أزمة الغسيل الكلوي..الأطباء عن الوزير: "كلام كتير.. فعل مفيش"
بعد أزمة الغسيل الكلوي..الأطباء عن الوزير: "كلام كتير.. فعل مفيش"

انتقد عدد من أعضاء نقابة الأطباء، أداء الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، بعد تفاقم أزمة الغسيل الكلوي، وعدم قدرة الوزارة على إيجاد الحلول السريعة واللازمة للحفاظ على حياة المرضى، مؤكدين أن تصريحات وزير الصحة كثيرة لكن لا وجود لأي تطور حقيقي في الأزمة على أرض الواقع ومريض الكلى حائر بين غلاء الأسعار والعلاج معا، إلى جانب العديد من القرارات الغير مدروسة والتي أدت إلى إغلاق العديد من المراكز والجمعيات التي كانت تقدم خدمة مجانية للغسيل الكلوي، بسبب الخسائر الكبيرة التي تعرضوا لها نتيجة ارتفاع أسعار المستلزمات الطبية.

وقال الدكتور رشوان شعبان، الأمين العام المساعد لنقابة الاطباء، إنه في الوقت الذي لم تتوقف فيه أي من مراكز الغسيل الكلوي سواء الخاصة أو الخيرية كان هناك عجز في تلقى المرضى للعلاج نظرًا لنقص الاجهزة وعدم وجود اماكن كافية لاستقبالهم، مشيرًا إنه في حالة قيام المراكز الخاصة والخيري بالإغلاق فإننا سنكون في كارثة حقيقة قد تؤدى إلى وفاة العديد من المرضى خاصة وأن الحلول التي قدماه وزير الصحة غير كافية.

وأضاف شعبان، تصريح الوزير بشأن زيادة عدد نوبات الغسيل بالمستشفيات لـ 4 نوبات بدل من اثنين، سيساعد على حل جزء من الأزمة وليس الأزمة كلها، مؤكدًا أن حل الأزمة يكمن في أمرين أولهما هو توفير كافة مستلزمات الغسيل من أجهزة ومحاليل وفلاتر، والأمر الثاني أن يتم عمل جدوى اقتصادية يحدد من خلالها هامش ربح للمراكز الخاصة والخيرية لكي تمكنها من مواصلة استكمال علاج المرضى دون تحمل أعباء إضافية.

وأوضح الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، أن هناك مراكز مجانية للغسيل الكلوي، ومع زيادة أسعار الكهرباء والأدوات والفلاتر والتحاليل، أصبح من الصعب على هذه المراكز أن تتولى مهامها، وكان لابد من زيادة الأسعار إلى 250، وبالرغم من أن الوزير صرح بزيادة الاسعار وأن الدولة ستتحمل هذه الزيادة لتخفيف على المرضى والمراكز إلا أنه لم يفعل هذا القرار حتى الآن بالرغم من ضيق لوقت وتفاقم الازمة.

وأوضح شعبان، أن الوزير يصرح بأن المخزون الاستراتيجي يكفى لسنتين ومسئولين تارة أخرى يتحدثون عن أن المخزون سيكفي لـ 6 أشهر ومع كل ذلك دائما ما نواجه نقصان في الأدوات، مضيفًا: كل ما نرغب فيه ن يكون هناك شفافية في التعامل مع الأزمات والاعتراف بالمشكلات ومن ثم إيجاد الحلول اللازمة لها لكن الانكار كارثة ستساعد على تزايد الأزمة مثلما حدث في أزمة نقص الدواء وفي الأزمات لأخيرة المتعاقبة.

وعن أداء الوزير لمواجهة الأزمة، قال إيهاب الطاهر الأمين العام لنقابة الأطباء، إن تصريحات وزير الصحة حول أزمة الغسيل الكلوي تنبئ بالكثير من الأمل لانفراجها، لكن الحقيقة أن المرضى لا يزالوا يعانوا، مضيفًا "تصريحات وزير الصحة كتيرة لكن مفيش حاجة ملموسة على أرض الواقع ولسة الناس بتعاني من الغلاء ومريض الكلى بقى خايف تيجي عليه ميعاد جلسة الغسيل ومفيش فلوس".

وبدوره كشف الدكتور أيمن أبو العلا عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، عن الدور الذي سيتخذه البرلمان، في حل الأزمة، مؤكدًا أن لجنة الصحة تخطط لعقد اجتماع يضم كافة الاطراف المعينة في الأزمة من وزراء ومسئولين وأطباء مع أعضاء البرلمان للخروج بأفضل الحلول لمواجهة الأزمة والتصدي لها، ولكنه لم يتم تحديد الموعد الذي سيعقد فيه هذا الاجتماع حتى الآن.

وأكد أبو العلا، أن أجهز الغسيل الكلوي بالمستشفيات الحكومية أكبر بكثير من المراكز التي أعلنت أنها ستغلق في شهر ديسمبر المقبل، وفى حالة قيام وزير الصحة بتنفيذ قراراه بعمل 4 نوبات بدل من نوبتين فإن ذلك سيساعد على حل الأزمة بشكل كبير وسيحافظ على صحة المرضى الذين لا يمكنه الانتظار على الغسلة.

وأشار عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى أن المراكز التي كانت ستغلق بسبب عدم قدرتها على تحمل التكلفة فإنهم كانوا سابقًا يغسلون للمرضى بـ 140 جنية ولكن بعد قرار زيادة اسعار الغسيل إلى 250 جنية، فإن هذه المراكز ستعود في قراراتها خاصة بعد إعلان الوزير عن تحمل نفقات الزيادة في الاسعار لأنه بذلك سيعوض لهم لخسائر التي يتكبدونها بعد زيادة أسعار المستلزمات الطبية الخاصة بالغسيل الكلوي.

وكان الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة، قد صرح أن الدولة ستتحمل فارق الزيادة التي أُضيفت على سعر إجراء جلسات الغسيل الكلوي من 140 إلى 200 جنيه، سواء في المستشفيات الحكومية أو الخاصة. وتابع أن الوزارة أصدرت تعليمات صارمة لمديريات الشؤون الصحية بالمحافظات بتشغيل وحدات الغسيل الكلوي بالمستشفيات، 4 نوبات عمل بدلا من نوبتين، وذلك لاستيعاب أي عدد من المرضى حال توقف المراكز الخاصة عن العمل.

 

شاهد أيضاً: 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محمد ناصر يكشف بالادلة الامير الخليجي الذي اتهمه السيسي بالتأمر عليه واسقاط حكمه بكلمته بمولد النبي
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول