أخبار عاجلة
AEBF Junior Championships 2017 - Teams Preliminary -
奇跡の横画面配信 -
INAUGURATION MARATHON PART 2 -
Random PS4 Games -

انتخابات اتحادات طلاب الجامعات تائهة بين اللوائح

أزمة أصبحت تتكرر في السنوات الأخيرة حول ، هل يتم إجراءها وفق لوائح 2007 أو 2013 أم تعديلات جديدة؟ ما أكثر اللوائح والقرارات، حبر على ورق يضعه مسئولو الكليات ووزير التعليم العالي .

اجتماع عاصف للمجلس الأعلى للجامعات، اليوم الخميس، خرج بعدها وزير التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحي، بإعلان طرح لائحة 2013 لحوار طلابي مفتوح على مستوى الجامعات مشيرًا إلى أنه تم الاستقرار على اعتماد لائحة 2013 ولكن بتعديلات جديدة سيتم تجميعها من طلاب الجامعات لمدة أسبوعين من خلال طرح لائحة 2013 للنقاش الطلابى.
 
وأضاف الشيحى، فى تصريحات صحفية على هامش اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، اليوم، أن الوزارة حريصة على ممارسة الطلاب النشاط الطلابى وعدم الدخول فى أزمات والعمل بلوائح غير قانونية، مؤكدًا أنه تم تشكيل لجان على مستوى الجامعات لبدء الحوار المجتمعى مع الطلاب لتعديل بعض الأمور الخاصة باللائحة وإقرارها.

وشهد الاجتماع خلافات بين وزير التعليم العالي الذي أراد إجراء الانتخابات وفق لائحة 2007 لكن رؤساء الجامعات طلبوا إجراءها بلائحة 2013.

الاتحادات القديمة واللائحة الجديدة

 قال وزير التعليم العالي، أشرف الشيحي، في بيان اليوم الخميس، إن الاتحادات القديمة مستمرة في ممارسة عملها لحين الانتهاء من اللائحة الجديدة، وكذلك الاستعداد لانطلاق دوري الجامعات خلال أسبوعين.

وطالب الشيحي، بتحديد موعد نهائي، قبل مطلع يناير القادم لمناقشة تعديلات بنود قانون تنظيم الجامعات لعرضها على المجتمع الجامعي للبت فيها على أن يتولى ذلك الدكتور عباس منصور رئيس اللجنة المشكلة لوضع قانون تنظيم الجامعات.

لائحة 2007

صدرت تعديلًا للائحة انتخابات عام 1979، وطالب وزير التعليم العالي، أشرف الشيحي، بتطبيقها في انتخابات طلاب الجامعات في بداية عام 2016 وقال بالنص: " اللائحة الوحيدة التي لا تقبل الطعن".

لائحة 2013

صدرت اللائحة في فبراير 2013 بدل من لائحة 1979، وتنظم قواعد إجراء الانتخابات الطلابية، والقواعد المالية والإدارية للاتحاد، والتي تتيح لأول مرة قانونيا، اختيار اتحاد الطلاب بالتصويت بأي عدد من الأصوات، بديلا عن التعيين.
وهذه بعض موادها:

 يتم إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية طبقاً للمواعيد والقواعد الواردة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقـم 23 لسنة 2013 بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

 يكون التقدم للانتخابات كتابيا على النموذج الذى تعده الجامعة ويقدم المرشح الطلب إلى لجنة الإشراف على الانتخابات بعد اعتماده من الجهة المختصة .
ويصدر عميد الكلية أو المعهد أو رئيس الجامعة أو وزير التعليم العالي "حسب الأحوال" بناءً على اقتراح مجلس الاتحاد المعنى قراراً بتشكيل لجان الإشراف على الانتخابات من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب، ويتعين أن يتوفر فيمن يشرف على لجان الانتخابات:

أن يكون من غير المرشحين للانتخابات، ويتصف بحسن السمعة و الخلق القويم وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة فى جناية أو جنحة مُخلة بالشرف أو الاعتبار.

انتخابات 2015 وتعديل لائحة
جرت انتخابات اتحادات الطلاب عام 2015 بعد توقفها عامين وفقًا للائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات التي أصدرها الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء الأسبق في عهد جماعة الإخوان الإرهابية في 10 يناير 2013، واللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية التي أصدرها الدكتور سيد عبد الخالق وزير التعليم العالي السابق في 27 نوفمبر 2014، بتعديلاتها التي أدخلها الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي،  في 18 أكتوبر 2015.

اللائحة المالية بتعديلاتها جاءت مخالفة في كثير من بنودها للائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات  بسبب محاولات وزيري التعليم العالي الأخيرين فرض سيطرتهم على الاتحادات الطلابية وتضييق المساحات، إذ عمدوا إلى إدخال تعديلات على شروط الترشح للانتخابات الطلابية وسحب الامتيازات، وأُقرت قبل ميعاد الانتخابات بأسبوعين فقط ما أربك حسابات القوائم الطلابية المختلفة حيث كانوا قد رسموا خططهم ووضعوا تشكيلاتهم على أساس بنود اللائحة السابقة التي كانت تتبنى نظامًا انتخابيًا مختلفًا.

هل تنتهي وزارة التعليم العالي من اللائحة في شهر ديسمبر المقبل أم تُجرى الانتخابات في بداية 2017؟

اقرأ أيضًا:

 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رصد تنشر - احتجاز مركب صيد مصري قبالة "جرجيس" بتونس