أخبار عاجلة

وزارة الآثار تنعي عالم المصريات عبدالحليم نور الدين

وزارة الآثار تنعي عالم المصريات عبدالحليم نور الدين
وزارة الآثار تنعي عالم المصريات عبدالحليم نور الدين

نعى الدكتور خالد العناني وزير الآثار، الخميس، بمزيد من الحزن والأسى الدكتور عبدالحليم نورالدين، أستاذ المصريات والأمين العام الأسبق للمجلس الأعلي للآثار، والذي وافته المنية صباح أمس الأربعاء.

وقال «العناني» إن «وفاة هذا العالم الجليل، تعد خسارة كبيرة لمجال العمل الأثري»، حيث ساهم الراحل بشكل كبير في النهوض بالآثار المصرية كما تتلمذ على يده العديد من الأجيال ممن لهم اليوم بصمة واضحة في علم الآثار.

وحصل نورالدين على الليسانس في الآثار بكلية الآداب جامعة القاهرة عام 1963 ودرجة الماجستير من نفس الجامعة والدكتوراة في الآثار من جامعة ليدن بهولندا عام 1974.

كما حصل العالم الراحل على العديد من الجوائز والأوسمة، منها وسام الاستحقاق بدرجة «ضابط» من فرنسا 1998، ووسام الاستحقاق بدرجة «قائد» إيطاليا 2000، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2002، وميدالية جامعة ليدن هولندا 1995، وميدالية جامعة وارسو (بولندا) 2007، ووسام الشرف من متحف «ماينز» بألمانيا عام 2002، والميدالية الذهبية للوحدة اليمنية (اليمن) عام 2005، والميدالية الذهبية لصنعاء عاصمة الثقافة العربية، عام 2004، وجائزة جامعة القاهرة التقديرية عام 1998، وجائزة التميز العلمي من جامعة القاهرة عام 2007، وله العديد من المؤلفات والكتب العلمية المميزة العربية والأجنبية.

ومن أشهر كتب نورالدين «تاريخ وحضارة مصر القديمة، الديانة المصرية القديمة، اللغة المصرية القديمة، موسوعة مصر الحديثة- المجلد العاشر، تاريخ وآثار النوبة، دور المرأة في المجتمع المصري القديم، مواقع الآثار الرومانية واليونانية بمصر، كفاح شعب مصر ضد الهكسوس، تاريخ وآثار سيناء».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نقيب الصيادين: «الخارجية» أبلغتنا بإعادة 32 صياداً كانوا محتجزين بالسعودية
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول