أخبار عاجلة
50 نوعاً من الأطعمة المذهلة لمكافحة السرطان -

عفو السيسي عن بعض الشباب المحبوسين يتصدر اهتمامات صحف السبت

عفو السيسي عن بعض الشباب المحبوسين يتصدر اهتمامات صحف السبت
عفو السيسي عن بعض الشباب المحبوسين يتصدر اهتمامات صحف السبت

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح السبت، الشأن المحلي، خاصة الإفراج عن بعض الشباب المحبوسين الصادرة بحقهم أحكام نهائية باتة، طبقا للعفو الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي.

الأهـــــــرام:

وذكرت صحيفة (الأهرام) أنه تنفيذا للقرار الجمهورى الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسى بالعفو عن بعض الشباب المحبوسين، الصادرة بحقهم أحكام نهائية باتة، تم أمس الإفراج عن 82 شابا من سجن طرة، وعدد من السجون الأخرى، ولاقى القرار فرحة وارتياحا من الأهالى الذين تكدسوا أمام بوابة سجن طرة منذ الساعات الأولى لفجر أمس، لاستقبال أبنائهم ومشاركتهم فرحة تنسم هواء الحرية.

وأضافت الصحيفة أنه أمام منطقة سجون طرة، التي تحولت إلى احتفالية كبرى، اختلطت دموع الفرحة بين المفرج عنهم وذويهم، وتعالت الزغاريد، وخرجت الدعوات من القلوب للرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي رسم البهجة على وجوه عدد كبير من أمهات الشباب، وكان أول ما قام به الشباب بعد خروجهم من باب السجن، السجود لله والتكبير والهتاف بنعمة الحرية، والشكر للرئيس السيسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية، أمر بالتنسيق بين قطاعات الأمن الوطنى والأمن العام والسجون والإعلام والعلاقات، لتسهيل خروج المفرج عنهم.

وفى سياق متصل، أكدت مصادر من داخل اللجنة المكلفة من رئاسة الجمهورية بدراسة حالات الشباب المحبوس، للحصول على عفو رئاسي، أن هناك نية لتوسيع دائرة المعايير لكى تشمل الدفعة الثانية عددا أكبر من الشباب، وتعكف لجنة العفو الرئاسى حاليا على وضع قائمة الدفعة الثانية، للانتهاء منها قبل لقاء الرئيس السيسى نهاية الشهر الحالى مع مجموعات الشباب المنوط بهم تنفيذ توصيات مؤتمر شرم الشيخ.

ونقلت الصحيفة عن طارق جمال الدين رئيس هيئة الأنفاق قوله إنه يتم إجراء الترتيبات الأخيرة لبدء عمليات الحفر العميق في المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق التي تمتد من العتبة إلى إمبابة مرورا بمناطق الإسعاف وماسبيرو والزمالك باستثمارات 26 مليار جنيه.

وقال إن من بين هذه الاستعدادات إغلاق جراج السيارات الذي يقع أمام دار القضاء العالى وإجراء تحويلات مرورية في هذه المنطقة بالإضافة إلى استلام الأرض المخصصة لمحطة ماسبيرو في منطقة بولاق أبوالعلا لاستقبال المعدات التي تبدأ العمل، بالإضافة إلى تجهيز الموقع المخصص لإنزال الحفار في منطقة العتبة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الزراعة، كشفت النقاب عن اعتماد تيسيرات جديدة لبعض الحالات المستثناه لإقامة مشروعات الإنتاج الزراعى والحيواني والداجنى والنفع العام بالأراضى القديمة والمستصلحة.

وأشار وزير الزراعة عصام فايد، إلى أن التيسيرات الجديدة تتماشى مع خطة وتوجه الدولة، في زيادة فرص الاستثمار الزراعي في المناطق والأراضى الجديدة، وتشجيع المشروعات الخاصة بالاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

أخبار اليوم:

ومن جانبها، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم) أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يبدأ بعد غد /الاثنين/ زيارة رسمية للبرتغال تستمر لمدة يومين وهي أول زيارة دولة تستضيفها البرتغال منذ تنصيب الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا في مارس الماضي وثاني زيارة لرئيس مصري إلى لشبونة منذ عشرين عاما.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي يلتقي خلال الزيارة كلا من الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء وعمدة لشبونة بالإضافة إلى ممثلي عدد من المؤسسات العلمية والأكاديمية ومجتمع الأعمال البرتغالي. ويبحث الرئيس، خلال الزيارة، عددا من الملفات الهامة في مقدمتها العلاقات الثنائية والقضايا السياسية في المنطقة العربية والشرق الأوسط مثل الأزمة السورية واليمن ومحاربة ومكافحة الإرهاب في المنطقة وخطورته على الاستقرار والتنمية على جميع المستويات على مستوى العالم.

وكشف السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الملف الاقتصادي وزيادة التعاون في مجال الاقتصاد بين البلدين على رأس أولويات الزيارة لرفع حجم التبادل التجاري بين مصر والبرتغال خلال السنوات القادمة حيث تعتبر مصر بوابة البرتغال للدول العربية والشرق الأوسط وإفريقيا بالكامل ويلتقي الرئيس عددا من رجال الأعمال خلال الزيارة لبحث سبل الاستثمار في مصر وإزالة العقبات أمام المستثمرين البرتغال حيث يتم طرح الفرص الاستثمارية في مصر سواء في منطقة محور قناة السويس أو شرق التفريعة وغيرها من المناطق الصناعية.

وأكدت الصحيفة أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اتخذت عددا من الإجراءات العاجلة لعودة القطن المصري لعرشه منها تفعيل قانون الزراعة التعاقدية الموسم الجديد لحل مشاكل التسويق وكذلك توفير بذرة قطن الإكثار لمساحات مستهدفة تصل إلى ٣٠٠ ألف فدان بعد تراجع مساحته المزروعة العام الماضي إلى النصف.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول بوزارة الزراعة إن الإجراءات التنفيذية العاجلة للنهوض بجودة القطن تتضمن أيضا حظر الأصناف المخالفة وحملات التوعية، لعودة القطن طويل التيلة، وتشجيع تطوير صناعات الغزل والنسيج المحلية، وتشديد الرقابة على حركة نقل تقاوي الإكثار بين المحافظات لمنع خلط الأصناف المصرية، وعودة الأصناف ذات الإنتاجية العالية، وتطبيق منظومة للممارسات الجيدة في زراعته من ناحية التقاوي المعتمدة من الوزارة واستهلاك مياه الري ومواعيد الزراعة لضمان أعلى إنتاجية للمحصول وضمان تسويقه بأعلى سعر وزيادة المساحات المزروعة الموسم المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصادر مصرفية، قالت إن البنوك انتهت من تدبير أغلب الاحتياجات الأساسية للعملاء بعد إعلان البنك المركزي برئاسة المحافظ طارق عامر توفير ٢ مليار و٥٠٠ مليون دولار للاستيراد منذ تحرير سعر الصرف حتى الآن وبدأت في توفير طلبات للسلع غير الأساسية نتيجة لوفرة الدولار بالبنوك.

وقال هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري ونائب رئيس اتحاد بنوك مصر إن البنك الأهلي نجح في توفير عمليات استيرادية بقيمة ٥٥٠ مليون دولار حتى الأمس لينهي قائمة الانتظار لعملائه المستوردين للسلع الأساسية ولأول مرة ينهي، أيضا، قائمة الانتظار لمستوردي السلع غير الأساسية بقيمة ٣ ملايين دولار، مؤكدا أن عمليات تدبير الدولار أكدت أن انحسار السوق السوداء واتجاه العملاء للبنوك التي توفر لها الدولار وتواصل فروع البنوك فتح أبوابها اليوم للتنازلات عن الدولار.

الجمهورية:

ومن جانبها، أوضحت صحيفة (الجمهورية) أنه في مشهد «تاريخي» خرج صباح أمس الشباب المفرج عنهم بقرار من الرئيس عبدالفتاح السيسي وعددهم 82 شابا «كدفعة أولى» واختلطت في المشهد الزغاريد بدموع الفرحة.

ورصدت «الصحيفة» هذا المشهد.. بالكلمة والصورة.. وسجلت ما قاله المفرج عنهم لحظة خروجهم من بوابة سجن طرة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الساعة الثامنة صباحا تم فتح البوابة الرئيسية لسجن طرة وخرج المفرج عنهم سجد البعض منهم على الأرض لله شكراً وانخرط البعض في البكاء الهيستيري فورا عندما شاهدوا أهاليهم أمامهم.

وأكدت الصحيفة أن المفرج عنهم رددوا هتافات «تحيا مصر» وبنحبك ياسيسي ونصح المفرج عنهم الشباب بالابتعاد عن الأفكار الهدامة والمتطرفة التي تخرب شعوباً وتدمر مستقبلهم وطالب البعض الشباب بالحرص على مستقبلهم والتعليم وناشدوا الرئيس الإفراج عن باقي زملائهم.

وقالت الصحيفة إن وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل أكد حصول 182 مشروعا صناعيا على الموافقات النهائية داخل وخارج المناطق الصناعية خلال أكتوبر الماضي بتكلفة استثمارية تصل إلى 7.2 مليار جنيه وتتيح 5300 فرصة عمل مباشرة مقابل 153 مشروعا بتكلفة استثمارية 5.2 مليار جنيه خلال نفس الشهر من عام 2015.

وأوضح قابيل أن هذه الموافقات شملت 9 قطاعات صناعية بواقع 53 للهندسية و47 للغذائية و52 للكيماوية و26 للغزل والنسيج و6 موافقات لمشروعات القوى و4 للتعدينية و3 للجلود وواحدة للدوائية.

وأضافت الصحيفة أن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة والفريق عبدالعزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع شهدا توقيع بروتوكول التعاون المشترك في مجال التدريب على إنشاء وتشغيل الصوب الزراعية الحديثة الموفرة للمياه لخدمة مشروع الـ 5ر1 مليون فدان وقع عليه الدكتور خالد الحسني رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير والمهندس محمود جمال زغلول مدير عام الهيئة العربية للتصنيع.

ونقلت الصحيفة عن فايد قوله إن الهيئة تتولى تمويل وتدبير المعدات اللازمة لإنشاء وتشغيل وإدارة الصوب الزراعية والتدريب عليها، بينما تتولى وزارة الزراعة الإدارة والتشغيل وفقا للاشتراطات والمواصفات العلمية والفنية المتفق عليها.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام) إنه وفى بداية مشجعة لإدارة الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب على الصعيد الدبلوماسي، خرجت تصريحات إيجابية من أكثر من دولة عن مستقبل العلاقات مع واشنطن في ظل الإدارة الجديدة التي ستبدأ مهمتها في ٢٠ يناير القادم.

ففى نيويورك، وصف رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى الرئيس الأمريكى المنتخب بأنه «زعيم جدير بالثقة» بعد أن التقى به أمس الأول /الخميس/ وسعى منه لاستيضاح تصريحات أدلى بها خلال حملته الانتخابية وأثارت قلقا بشأن التحالف بين البلدين.

وقال آبى، في حديث للصحفيين بعد الاجتماع الذي أعد على عجالة واستغرق ٩٠ دقيقة في برج ترامب تاور في مانهاتن بنيويورك، «المحادثات جعلتنى أشعر أن بإمكاننا بناء علاقة تقوم على الثقة»، لكنه أحجم عن التطرق إلى التفاصيل لأن الاجتماع لم يكن رسميا.

وأوضحت الصحيفة أنه خلال يوم واحد من بدء هدنة مزمعة أعلنها وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى والمتمردون الحوثيون وحليفهم الرئيس السابق على عبدالله صالح من جانب واحد، أعلنت مصادر يمنية فشل الهدنة بعد سقوط أكثر من ٥٠ قتيلا من ميليشيات المتمردين في جبهات القتال بمحافظات تعز وحجة والبيضاء.

وأعلن المركز الإعلامى للمنطقة العسكرية الخامسة باليمن مقتل ٢٤ من عناصر المليشيات المسلحة إثر قصف مدفعى لقوات الجيش والتحالف العربى على مواقعهم في مزارع الخضراء جنوب شرق مدينة ميدى الساحلية على البحر الأحمر.

وأشارت الصحيفة إلى أن سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى أكد أن ضربات الطيران الروسى التي يشنها حاليا على محافظتى إدلب وحمص السوريتين هي من أجل منع وصول الهاربين من تنظيم داعش من المعارك ضدهم في العراق إلى الأراضى السورية.

وقالت صحيفة (الجمهورية) إن قوات الفرقة المدرعة التاسعة بالجيش العراقي انتزعت السيطرة على قرية «عمر كان» شمال منطقة آثار النمرود وقرية «تل واعي» شمال محور نهر الزاب، من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، وذلك في إطار العمليات العسكرية ضد التنظيم في محور الجنوب الشرقي لتحرير نينوي شمال العراق من قبضة داعش.

وقال قائد عمليات «قادمون يا نينوي» الفريق عبدالأمير يارالله إن القوات العراقية كبدت داعش خسائر بالأرواح والمعدات.

ولفتت الصحيفة إلى أن الجيش الوطني الليبي استهدف أمس شاحنة مفخخة يقودها انتحاري قبل وصولها إلى تجمع قواته البرية قرب الحظيرة الجمركية التي سيطر عليها الجيش الليبي بمنطقة قنفودة غربي بنغازي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش إن جميع العائلات والعمالة التي كانت محاصرة في منطقة قنفودة من قبل الإرهابيين لم تصب بأي أذي وإنها بخير، كما سيطرت القوات الموالية لخليفة حفتر على منطقة القوارشة غرب مدينة بنغازي بعد معارك مع قوات مجلس شوري ثوار بنغازي قتل وأصيب فيها العشرات من الجانبين.

وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن مجلس الدفاع الخليجي المشترك بحث جميع التهديدات التي قد تواجه دول مجلس التعاون وكيفية التصدي لها، ووضعوا تصورا لتعزيز مسيرة العمل المشترك، وسرعة استكمال مختلف متطلبات التكامل الدفاعي بين دول المجلس باعتباره الخيار الرئيسي لمواجهة التحديات والمخاطر والتهديدات.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بعد الهجوم على نجيب محفوظ..الجيار : لا يحق لأحد إعادة محاكمة "الأدب"
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول