Propellerads

«فايد»: صادرات مصر الزراعية تفوقت على «الإسرائيلية»

المصرى اليوم 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن وزارة الزراعة تسعى إلى زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى الخارج خلال الخمس سنوات المقبلة، لتصل إلى 8 مليار دولار، بدلاً من 4.6 مليار دولار قيمة ما يتم تصديره من الحاصلات الزراعية حاليا.

وأوضح «فايد» أن الصادرات المصرية من المحاصيل البستانية تفوقت على الصادرات الإسرائيلية من نفس المحاصيل حيث بلغت الصادرات الإسرائيلية حوالي 1.1 مليار دولار، فقط عام 2014، مقارنة بـ 2.3 مليار دولار قيمة الصادرات المصرية.

وأضاف الوزير خلال المؤتمر الذي عقده بديوان عام الوزارة، أنه على الرغم من انخفاض الصادرات السلعية المصرية خلال السنوات الأربع الماضية من 31.6 مليار دولار عام 2011 إلى 26.8 مليار دولار عام 2014 بحسب بيانات الأمم المتحدة نتيجة للأحداث السياسية إلا أن الصادرات الزراعية ارتفعت من 4 مليار دولار عام 2012 إلى 4.6 مليار دولار خلال نفس الفترة وفقا لنفس المصدر، إلا أن إجمالي الكميات من المنتجات البستانية المصدرة والتي تقدر بحوالي 3 ملايين طن لا تمثل إلا 7% تقريبا من إجمالي الكميات المنتجة.

وأشار وزير الزراعة إلى أن خطة رفع قابلية الحاصلات البستانية للتصدير، تشمل أيضاً نشر إنتاج المحاصيل الأكثر ربحية وخاصة بمناطق الصعيد للاستفادة من المناخ في إنتاج محاصيل تصديرية لها مميزات نسبية في الأسواق، مع العمل على تقليل تكاليف الإنتاج من خلال توفير مستلزمات الإنتاج من مصادرها مباشرة لصغار المنتجين.

وقال «فايد» إن الخطة تشمل أيضاً زيادة إنتاجية الفدان وجودة المحاصيل المختلفة وتحسين عناصر الجودة والمواصفات وفق متطلبات التصدير والتصنيع وتطوير معاملات ما قبل وما بعد الحصاد، فضلاً عن فتح أسواق جديدة وإنتاج التقاوي المعتمدة العالية الجودة، كذلك زيادة الوعي لدى صغار المزارعين لزيادة إنتاج النباتات ذات الجودة العالية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق