أخبار عاجلة
زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب «شيترال» في باكستان -
زلزال بقوة 6.1 ريختر يضرب إقليم شينجيانغ بالصين -

«الشيحي» في افتتاح «القاهرة الدولي الثالث للابتكار»: مصر تتغير للأفضل

«الشيحي» في افتتاح «القاهرة الدولي الثالث للابتكار»: مصر تتغير للأفضل
«الشيحي» في افتتاح «القاهرة الدولي الثالث للابتكار»: مصر تتغير للأفضل

«الركيزة الأساسية التي حققت تقدم الدول هي الابتكار، والصين ضربت مثلًا قويًا بأن البحث العلمى والابتكار هما أساس التقدم».. هكذا قال الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، خلال افتتاح معرض القاهرة الدولى الثالث للابتكار بمتحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأيوبى، أمس.

وأضاف «الشيحى»: «إذا كانت رؤية العالم بأجمعه تؤكد أهمية البحث العلمى والابتكار، فهذا يؤكد أيضا أهمية رؤية مصر باستراتيجية 2030»، وتابع: «نحن لا نملك رفاهية ألا نفكر ونبتكر، ويجب أن ندعم الفكر والابتكار، ونقدم الدعم المالى مضاعفاً لطلاب الهندسة والعلوم في مشروعات تخرجهم منذ العام الحالى»، مشدداً على أن مصر تتغير للأفضل بالاتجاه نحو البحث العلمى.

وتابع أن المعرض أخرج 250 فكرة علمية من أصل 750 فكرة، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من الأفكار والمشروعات من خلال المعرض، والتى تحتاج إلى إنشاء شركات ناشئة لتطبيقها، وأكد: «للأسف الشديد هناك أفكار دمرت بعدم إتاحة فرصة لها للخروج إلى النور وتطبيقها عملياً».

وأعلن الشيحى وجود دعم مالى متمثل في جائزة للسبعة فرق الفائزة، وتقرر أن تكون 150 ألف جنيه لكل فريق، بالإضافة إلى دعم من قبل فرنسا، والسفر إلى اليابان والصين لمشروعات أخرى.

من جانبه قال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إنه لابد من تنظيم كل الفعاليات الثقافية والعلمية في الأماكن الأثرية، مؤكداً أنها رسالة للعالم بأن مصر بلد الأمن والأمان.

وأضاف «العنانى» أنه يجب التعاون بين وزارة الآثار وأكاديمية البحث العلمى في توثيق الآثار رقمياً، بجانب تأمين المتاحف، وزيادة إنتاج أفلام توعوية للأطفال عن الحضارة المصرية، أسوة بما يتم في فرنسا، حيث تنتج أفلام كارتون عن الحضارة المصرية وتتم إذاعتها يومياً للأطفال، معلنًا أن الوزارة تهدف لزيادة الانتماء للوطن من خلال إعفاء الأطفال وكبار السن من تذكرة الدخول لأى أثر أو متحف.

وقال السفير عمرو عبدالعزيز، نائب المنظمة العالمية للملكية الفكرية، إن المنظمة تدعم المبتكرين الذين يمثلون قاطرة مهمة لمصر، مشيرًا إلى أن الاقتصاد العالمى يعتمد على العلم والبحث العلمى، وأن حماية حقوق الملكية الفكرية عنصر مهم لحماية الاقتصاد القومى.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول