أخبار عاجلة
شاحنة مواد بترولية مسرعة تصرع مقيمًا في #جازان -

بعد إدانة النقيب.. هل يمكن فرض الحراسة على نقابة الصحفيين؟

قضت اليوم السبت محكمة جنح قصر النيل، يحيى قلاش، وعضوي المجلس جمال عبد الرحيم وخالد البلشي، سنتين مع الشغل وكفالة 10 آلاف، في اتهامهم بإيواء مطلوبين أمنيًا داخل مبنى النقابة.

الحكم على نقيب الصحفيين وأثنان من أعضاء مجلس النقابة فتح الباب للتساؤل حول مشروعية فرض الحراسة على النقابة ومدى دستورية الإجراء وهل يجوز قانونياً ام لا؟.

من الناحية الدستورية

ينص الدستور المصري في مادتيه رقم 76 و77 على أن: إنشاء النقابات والاتحادات على أساس ديمقراطي حق يكفله القانون، وتكون لها الشخصية الاعتبارية، وتمارس نشاطها بحرية، وتسهم فى رفع مستوى الكفاءة بين أعضائها والدفاع عن حقوقهم، وحماية مصالحهم وتكفل الدولة استقلال النقابات والاتحادات، أن القانون ينظم إنشاء النقابات المهنية وإدارتها على أساس ديمقراطي، ويكفل استقلالها ويحدد مواردها، وطريقة قيد أعضائها، ومساءلتهم عن سلوكهم في ممارسة نشاطهم المهني، وفقا لمواثيق الشرف الأخلاقية والمهنية".

ومعنى فرض الحراسة في القانون: إجراء تحفظي مؤقت يأمر به القاضي الشيء محل الخلاف أو النزاع وفيما يخص النقابات تعنى إرسال مندوب قضائي يكون مسئولاً عن النقابة وليس من حق النقابة التصرف في أمورها أو أمولها إلا بعد إذن هذا المندوب".

قانونيون يجيبون

أوضح المستشار يحي قدري، أن فرض الحرسة على النقابات يكون بحكم محكمة، والدستور ألغى فرض الحراسة على النقابات المهنية بمجرد قرار.

وذكر في تصريحات لـ"دوت مصر" أن إدانة نقيب الصحفيين يحيى قلاش لا تؤثر على نقابة الصحفيين.

وأشار إلى أنه في حالة صدور حكم ضد نقيب الصحفيين ويكون باتا وسائر، فيجب عقد جمعية عمومية للصحفيين لاختيار نقيب جديد يكمل المدة القانونية للنقيب الحالي.

بينما أوضح الفقيه القانوني الدكتور هشام فهمي، أن الدستور نظم فرض الحراسة على النقابات المهنية.

وبين في تصريحات لـ"دوت مصر" أن الحكم على نقيب الصحفيين ليس بات أو نهائي وهناك درجة استئناف.

وذكر أن فرض الحراسة يمر بإجراءات قضائية ولا يصدر بقرار، مشيراً إلى أن قانون نقابة الصحفيين أوضح بعض النقاط تبين عمل النقابة.

شاهد أيضاًً:

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول