أخبار عاجلة

سقوط أجزاء من نقوش بمقبرة كوم الشقافة الأثرية بالإسكندرية

سقوط أجزاء من نقوش بمقبرة كوم الشقافة الأثرية بالإسكندرية
سقوط أجزاء من نقوش بمقبرة كوم الشقافة الأثرية بالإسكندرية

انهارت أجزاء من النقوش البارزة بحجرة الدفن الرئيسية بمقبرة كوم الشقافة بمحافظة الأسكندرية، التي يعتقد أنها كانت تخص الملكة كليوباترا السابعة أو أحد الحكام، وذلك بسبب ارتفاع نسبة المياه الجوفية.

ومقبرة كوم الشقافة ترجع إلى القرن الأول والثاني الميلادي والعصر اليوناني الذي شهدته الإسكندرية، وتعد المقبرة الوحيدة على مستوي العالم، حيث تجمع في تراثها ونقوشها بين الفرعوني واليوناني والروماني، ويظهر ذلك جليا من خلال النقوش الموجودة بها والتي تمتزج فيها الرموز الدينية والفنية لتلك العصور.

وقال نقيب المرشدين السياحيين بالإسكندرية، الدكتور إسلام عاصم، أن النقوش بالمقبرة الرئيسية تساقطت خلال الأيام الماضية بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية بشكل غير مسبوق، مشيرا إلى أن هذه المقبرة تعد الأهم والأولي في الإسكندرية من حيث زيارات السياح.

وأوضح أن ارتفاع المنسوب بهذا الشكل تسبب في ارتفاع منسوب الرطوبة الأمر الذي سبب في انهيار النقوش البارزة بحجرة الدفن الرئيسية في المقبرة والتي تضم أيضا مقبرة أخرى خاصة بالعامة وبها أكثر من 300 فتحة دفن وجمعت بين عدد من الطرق المتبعة في دفن الموتي في العصور القديمة.

وأشار إلى أن رئيس المركز الفرنسي للدراسات السكندرية جان ايف امبرير كان قد قدم مشروعا لحماية وتطوير المنطقة في النصف الأول العام الماضي 2015، وخفض منسوب المياه الجوفية وتعديل الاضاءة بالكامل وتجديد العوارض الخشبية وترميم السلالم وازالة الحشائش من أعلي المقبرة والمتسببة في ارتفاع المياه.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وصول 11 ألف و500 طن بوتاجاز إلى موانئ السويس
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول