أخبار عاجلة
إختراعات مدهشة للحيوانات الأليفة -

مناقشة 141 مادة من قانون الإدارة المحلية.. وزكي بدر: الانتخابات أول 2017

مناقشة 141 مادة من قانون الإدارة المحلية.. وزكي بدر: الانتخابات أول 2017
مناقشة 141 مادة من قانون الإدارة المحلية.. وزكي بدر: الانتخابات أول 2017

يناقش مجلس النواب على مدى شهور منذ بداية عام 2016 وأجله من دور الانعقاد الأول لدور الانعقاد الثاني، ويستعد للانتهاء من مواده لتنظيم انتخابات المحليات.

"الإدارة المحلية" يوصف بأنه أخطر قانون في تاريخ مصر لتطبيق نظام اللامركزية، وإجراء انتخابات المحليات لأول مرة منذ 6 سنوات.

141 مادة

قالت النائبة، منى جاب الله، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن تم الانتهاء من 141 من أصل 179 مادة.

وأضافت "جاب الله"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن قانون الإدارة المحلية، أخطر قانون في تاريخ مصر لأنه يناقش تطبيق اللامركزية والموارد المالية في محافظات وصلاحيات المحافظين، بحضور ممثلين عن وزارات المالية والداخلية والتنمية المحلية والتخطيط، وبحضور رئيس اللجنة الاقتصادية وممثل هيئة مكتب لجنة الخطة والموازنة بالمجلس.

وأوضحت النائبة، أنه لم يتم مناقشة مواد انتخابات المحليات حتى الآن، مضيفة أن المواد التي يتم الانتهاء منها نرسلها للحكومة وترد علينا بالموافقة أو إضافة تعديلات.

انتخابات المحليات

قال الدكتور أحمد زكي بدر، وزير التنمية المحلية، إن انتخابات المحليات سُتجرى في بداية عام 2017.

وأضاف "زكي بدر"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أنه سيتم تطبيق نظام اللامركزية خلال 3 سنوات، مضيفًا أن المحافظات ستعتمد على مواردها المالية في هذا النظام من خلال إقرار بعض القوانين التي تتعلق بالضرائب.

وتابع: "تشغيل المصانع المتوقفة وجذب المستثمرين سيوفر موارد للمحافظات".

الرئيس

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أغسطس الماضي، أهمية الانتهاء من قانون المحليات قبل نهاية العام، وتشجيع الشباب على الترشح والمشاركة في انتخابات المحليات، من أجل ضخ دماء جديدة في المجالس المحلية وتطوير أدائها بهدف تحسين جميع الخدمات المُقدمة للمواطنين.

وتستعد الأحزاب السياسية بقوة لانتخابات المحليات، فالخاسر منها في انتخابات مجلس النواب يحاول تعويض خسارته بوجود تكتل له على المستوى المحلي وداخل المحافظات، والفائز منها يريد تعزيز وجوده في البرلمان بنواب محليون مرتبطون بالمواطن لتخفيف الحمل على نوابه.

اقرأ أيضًا:

 

 

.

 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول