أخبار عاجلة

صور| بعد قطع الطريق.. بيان تضامن أهالي النوبة مع قافلة العودة

أعلنت مجموعة من أهالي النوبة، تضامنها مع مطالب قافلة العودة النوبية في القاهرة والمحافظات، معربين عن استنكارهم من رفض الأمن تنظيم وقفة احتجاجية سلمية، وأصدروا بيانا يتضمن مجموعة من المطالب على النحو التالي:

أولا: سرعة فك الحصار الأمني عن الشباب المشاركين في قافلة العودة النوبية، وعدم الملاحقة الأمنية لهم في المستقبل.

ثانيًا: سرعة رفع منطقة "فورقندي" من كراسات الشروط المطروحة للبيع ضمن مشروع المليون ونصف مليون فدان، وعدم طرح أي منطقة نوبية في أي مشروع قومي قبل الانتهاء من توطين النوبيين وإعادة إعمار قرى النوبة الأصلية.

ثالثًا: منح الأولوية في تملك باقي أراضي المشروع بمنطقة توشكى لشباب الخريجين من أبناء محافظة أسوان بشكل عام.

رابعًا: تفعيل المواد الدستورية (47، 48، 49، 50،، 93، 236) وذلك من خلال إقرار قانون إنشاء الهيئة العليا لإعادة توطين النوبيين وتعمير وتنمية قرى النوبة الأصلية، مع تعديل القرار الجمهوري رقم 444 لسنة 2014، الخاص بتحديد المناطق المتاخمة للحدود بما يتفق مع نصوص الدستور، وحقوق النوبيين بإعادة توطينهم على كامل أراضيهم.

خامسًا: وقف كافة المشروعات الاستثمارية داخل مناطق النوبة الأصلية.

وكانت الجهات الأمنية قد منعت وقفة احتجاجية دعا لها أهالي النوبة يوم الخميس 17 نوفمبر، بهدف إعلان التضامن مع مطالب قافلة العودة في أسوان، والتي تم منعها يوم 5 نوفمبر الجاري، من استكمال طريقها إلى منطقة مشروع توشكى، وتحول الوضع إلى اعتصام في مقر الاتحاد النوبي العام في أسوان. .

وقام مجموعة منهم بقطع طريق أبو سمبل أمس الأحد، مما أدى لتكدس الطريق بالسيارات التي لم تستطع إكمال خط سيرها، وحاولت القوات الأمنية فتح الطريق من خلال التفاوض مع قاطعي الطريق من أفراد قافلة النوبة إلا أن هذه المحاولات باءت بالفشل.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إطلاق سراح 10 عمال من أبناء المنيا بعد احتجازهم شهرين في ليبيا
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول