أخبار عاجلة
حازم الشناوي يرحل بـ"الكاميرا من الملعب " -

وزير الصناعة: قانون الاستثمار يستهدف إزالة العقبات أمام الاستثمارات

وزير الصناعة: قانون الاستثمار يستهدف إزالة العقبات أمام الاستثمارات
وزير الصناعة: قانون الاستثمار يستهدف إزالة العقبات أمام الاستثمارات

قال وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل إن قانون الاستثمار الجديد يستهدف إزالة كافة العقبات التي تعرقل الاستثمارات المباشرة، لافتا إلى أن وزارته ووزارة الاستثمار أجريتا عملية مراجعة أولى لمشروع قانون الاستثمار الجديد لضمان خلوه من أي بنود معرقلة للاستثمارات.

وأضاف قابيل - فى تصريحات للصحفيين بالعاصمة البرتغالية لشبونة - أن قانون الاستثمار الجديد سوف يعالج العديد من جوانب القصور في القانون الحالي.

وأشار إلى أن نسبة مساهمة الصناعة فى الناتج المحلى الإجمالى تقدر بنحو 18%، موضحا أن استراتيجية وزارة الصناعة والتجارة تركز على 5 محاور تتمثل فى التنمية الصناعية، والصناعات الصغيرة والمتوسطة والسيارات والتدريب الفنى والمهنى والحوكمة.

وأوضح أن حجم الواردات العام الحالي تراجع بنحو 7 مليارات دولار، بينما زاد حجم الصادرات بنحو مليار دولار، مشيرا إلى أن القرارات الاقتصادية الأخيرة المتعلقة بتحرير سعر الصرف سوف تنعكس بشكل إيجابى على نسبة الصادرات التى ترتكز بدرجة كبيرة على المكونات المحلية .

وأضاف أن وزارته طرحت 6 ملايين متر من الأراضى فى المناطق الصناعية كالمنيا وبدر والمنوفية حتى نوفمبر الجارى بنظام حق الانتفاع، وبقيمة 16 جنيها للمتر بهدف دعم المستثمرين والصناعات الصغيرة والمتوسطة،لافتا إلى أنه من المقرر طرح 5 ملايين متر من الأراضى قبل نهاية العام الجارى فى مدن بدر والعاشر وكفر الدوار والمحلة .

وأضاف أن تجربة "منطقة الروبيكى" ستكون نموذجا لنقل المصانع من العشوائيات إلى مناطق أخرى تتيح لها فرصة التوسع والنمو، لافتا إلى أن وزارته تسعى لتوفير حوافز وأراض للقطاع غير الرسمى من أجل دمجها فى الاقتصاد الرسمى .

وأشار إلى أن مجلس النواب يناقش حاليا مشروع قانون منح التراخيص والذى سيتيح الفرصة لمنح 80% من التراخيص عن طريق الإخطار، موضحا أنه طالب بمنح رخصة مؤقتة لمدة عام للمستثمرين الجادين الذين لم يحصلوا على التراخيص لأسباب بسيطة لحين إنجازهم متطلبات الترخيص.

 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول
التالى قرار جمهوري بنقل مستشار بـ«استئناف القاهرة» إلى وظيفة غير قضائية