أخبار عاجلة
موسى والفقى يناقشان «الصعود إلى القمة» -
برلماني عن خطاب «السيسي»: كان صريحًا جدًا -

بعد حكم حبس نور الشريف.. هل يُحاكم الورثة بدلًا من الفنان الراحل؟

بعد حكم حبس نور الشريف.. هل يُحاكم الورثة بدلًا من الفنان الراحل؟
بعد حكم حبس نور الشريف.. هل يُحاكم الورثة بدلًا من الفنان الراحل؟

أثار الحكم الصادر من محكمة جنح العجوزة، بحق ، بالحبس سنة وكفالة ألف جنيه، تساؤلات واسعة حول كيفية تنفيذ الحكم بعد الوفاة، وهل يُحاكم الورثة بدلًا منه؟!.

سألنا الدكتور أحمد مهران، أستاذ القانون، ومدير ، فقال: هناك قاعدة قانونية تستند على الآية القرآنية {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} وهي موجودة في والقضاء الفرنسي، ثم أخذها منه المشرع المصري.

وأضاف "مهران": استنادًا على هذه القاعدة، فإنه في الشق الجنائي (منها قضية التزوير الصادر فيها الحكم على نور الشريف) فيكون كل شخص مسئول عن جريمته، ولا أحد يُعاقب مواطن أحد بدلًا من الآخر.

وتابع: في جريمة التزوير، ليس من حق المدعي الرجوع على الورثة، ولا يُمكن مساءلة أيًا من الورثة على ارتكاب هذه الجريمة، ولكن فيما يتعلق بالتعويض المدني عن الأضرار المادية والأدبية التي لحقت بالمدعي، فإن قيمة التعويض المحكوم به تكون دين واجب السداد قبل تقسم التركة، شريطة أن يكون طلب التعويض سابق على حالة الوفاة، لكن إذ لم يطلب، وانتظر الحكم ليطالب بالتعويض، وتوفى المتهم قبل تحريك دعوى التعويض، فإنه لا يجوز طلب ذلك.

وأشار "مهران" إلى أن المحكمة أجلت دعوى الفنان الراحل، لتصحيح خطأ غير ملموس، ويجوز لها أن تتدارك الخطأ، وحددت جلسة أخرى لتصحيحه، وإعلان وفاة المتهم.

وأكد مدير مركز القاهرة للدراسات القانونية: لو كانت تلك الدعوى "تعويض"، كانت المحكمة أجلت لتصحيح شكل الدعوى، وهو تغيير شخص المدعي عليه، ليحل الورثة محله في المسئولية المدنية ودفع التعويض عن الأضرار التي لحقت بالمجني علي، لكن في الشق الجنائي، يكون التأجيل لتصحيح ما جاء بالحكم من خطأ مادي، تتداركه المحكمة وتصحح فيه الحكم نظرًا لوفاة المتهم.

كان الفنان نور الشريف، أقام دعوى قضائية برقم 477 لسنة 2015 ضد مالك قنوات "بانوراما"، اتهمه فيه بتحرير شيك بدون رصيد، إلا أن الثاني حصل على حكم بالبراءة، وأقام دعوى أخرى ضد "الشريف" يتهمه فيها بالتزوير.

 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فشل في اغتصاب جارته فقتلها في أسيوط
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول