أخبار عاجلة
الآلاف يتظاهرون ضد الفساد في البرازيل -
"المغناطيس".. جديد العلماء لاستعادة الذاكرة -
صور.. “سبت الجارة” الأسبوعي يكتسح أسواق القنفذة -
مارين لوبان تشيد بنتيجة استفتاء إيطاليا -

من الدستور| ماذا قالت المادة 236 عن النوبة ؟

"من الدستور" محاولة يقدمها "دوت مصر" لفهم وتبسيط الدستور المصري، فيجهل أغلبنا دستور بلادنا الغني بمواده، لذلك نخصص هذه المساحة الدورية لإلقاء الضوء على مواد ذلك الكتاب الذي صوّت له المصريون في يناير 2014.

عبر عدد من أهالي عن غضبهم بعد الإعلان عن طرح أراضي منطقة خورقند، للبيع فرفضوا ذلك وقالوا إن أهالي توشكي أولى بالأرض، التي عاشوا عليها وحينما حاولوا زيارة المنطقة اعترض المسئولون مما أدى إلى اعتصام الأهالي.

وكشف مصدر حكومي أن الرئيس، عبد الفتاح السيسي، وجّه بسرعة احتواء أزمة أهالي النوبة، ورفع تقرير له بتفاصيل هذه الإجراءات فور عودته من البرتغال. 

وينص الدستور في مادته رقم 236 على أنه:

تكفل الدولة وضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية، والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية والمحرومة، ومنها الصعيد وسيناء ومطروح ومناطق النوبة، وذلك بمشاركة أهلها في مشروعات التنمية وفى أولوية الاستفادة منها، مع مراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلى، خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون.

 وتعمل الدولة على وضع وتنفيذ مشروعات تعيد سكان النوبة إلى مناطقهم الأصلية وتنميتها خلال عشر سنوات، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول