أخبار عاجلة
«ترامب»: رئيسة تايوان اتصلت بي هاتفيًا -
لن تتخيل ما الذي يخفف آلام الأطراف المبتورة! -

«النوبيون» يعيدون فتح طريق أبوسمبل بعد إغلاق استمر 4 أيام

«النوبيون» يعيدون فتح طريق أبوسمبل بعد إغلاق استمر 4 أيام
«النوبيون» يعيدون فتح طريق أبوسمبل بعد إغلاق استمر 4 أيام

أعاد النوبيون المعتصمون، صباح الأربعاء، فتح طريق «أبوسمبل- أسوان» بعد إغلاق استمر 4 أيام، وأعلنوا تعليق الاعتصام في استجابة لمبادرة الوفد البرلماني، والتي تم الاتفاق خلالها على عدة حلول للأزمة.

ومن المقرر أن يعقد المعتصمون مؤتمر صحفي، ظهر الأربعاء، للإعلان عن تفاصيل الاتفاق الذي تم بينهم والوفد البرلماني برئاسة النائب مصطفى بكري، والنائب محمد سليم وياسين عبدالصبور، نائب النوبة، والنائب عمرو أبواليزيد.

وكان مئات النوبيين المشاركين في قافلة العودة النوبية التي كانت في طريقها إلى قريتي «توشكى» و«خور قندى» الواقعتين ضمن مشروع الـ1.5 مليون فدان، اعتصموا على طريق أسوان- أبوسمبل السياحي، جنوب مدينة أسوان، بعد منع الأمن القافلة النوبية من مواصلة طريقها، فيما تدخل وفد من الجيش حيث زار اللواء يحيى الحميلي، قائد المنطقة الجنوبية العسكرية، النوبة، والتقى المعتصمين، في محاولة لحل الأزمة.

وبدوره، أعلن النائب عمر أبواليزيد، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، وافق على طلبه بتشكيل لجنة تضم 12 نائباً لزيارة أهالى النوبة للمساهمة في وضع حلول عاجلة للأزمة. وقال إن الأرض نوبية ويملكها أهلها، وليس من حق الحكومة طرحها للبيع، مطالبا بدخول الأطعمة للمعتصمين.

وأكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء، اهتمام الدولة بتلبية مطالب أهالي النوبة، مشيرًا إلى أنه يتم في الوقت الحالي المتابعة المستمرة من الجهات المعنية للإسراع في تنفيذ كافة المشروعات الخدمية والتنموية التي تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لأهالي النوبة.

وشدد «إسماعيل»، في بيان له، على أنه سيتم إعطاء الأولوية المطلقة لأهالي النوبة في أراضي منطقة «خور قندى» سواء كانت ضمن الأراضي المخصصة لشركة الريف المصري الجديد الخاصة بمشروع تنمية واستصلاح المليون ونصف مليون فدان أو خارجها.

وأشار إلى أنه يتم في الوقت الحالي استكمال الأعمال الخاصة بعدد من المشروعات الجاري تنفيذها بمحافظة أسوان ومنطقة نصر النوبة الأمر الذي يستلزم توفير تمويل إضافي بمبلغ 270 مليون جنيه خلال هذا العام المالي وهو ما يأتي تنفيذًا لما نص عليه الدستور في مادته رقم 236 والتي تشير إلى أن تقوم الدولة بوضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية وذلك بمشاركة أهلها في مشروعات التنمية وفى أولوية الاستفادة منها.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السيسي يزور الإمارات اليوم
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول