الحالة الرابعة فى شهر: منع سفر الناشطة الحقوقية عايدة سيف الدولة

المصرى اليوم 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

منعت سلطات مطار القاهرة الدولى عايدة سيف الدولة، الناشطة الحقوقية بمركز النديم لتأهيل ضحايا العنف، صباح الأربعاء، من السفر إلى تونس، لحضور مؤتمر للمنظمات العاملة فى مجال تأهيل ضحايا العنف بشمال أفريقيا.

وقال محمد زارع، مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، إن نوفمبر الحالى شهد منع 3 شخصيات حقوقية أخرى من السفر خارج البلاد، هم: مالك عدلى، أحمد راغب، وعزة سليمان.

وأضاف أن هناك توسعا فى استخدام المنع من السفر بالمطارات، كأداة غير قانونية وغير دستورية للتنكیل السیاسى والمعنوى بالحقوقيين، بالإضافة إلى الأكاديميين والإعلاميين والمعارضین، عقابًا لهم على الانخراط فى العمل العام والتعبیر الحر عن الرأى والدفاع عن حقوق مواطنيهم، بحسب رأيه. وتابع «زارع»: «أغلب المتهمين فى قضية (التمويل الأجنبى) صادرة لهم قرارات منع من السفر، وأنه نتيجة غياب قانون ینظم إجراءات المنع من السفر وكشوف الممنوعین فالقرارات تصدر من جهات أمنية». وأشار «زارع» إلى أن قرار المنع من السفر سيحرم مزن حسن، مؤسسة «نظرة» للدراسات النسوية، من تسلم جائزة «رایت لایفلیود» لعام 2016، والتى تعرف عالميا باسم «جائزة نوبل البدیلة»، نهاية الشهر الجارى.

وعلق الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية السابق، على القرار، عبر حسابه الشخصى على موقع «تويتر»، قائلاً: «وفقاً للإعلان العالمى لحقوق الإنسان يحق لكل فرد أن يغادر أى بلاد بما فى ذلك بلده، كما يحق له العودة إليه، ويجب ألا يتحول وطن إلى سجن كبير».

كانت سلطات مطار القاهرة منعت عزة سليمان ومالك عدلى وجمال عيد وناصر أمين، من السفر خلال الأشهر القليلة الماضية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

إخترنا لك

0 تعليق