أخبار عاجلة
تفاصيل حفل توقيع كتاب إسعاد يونس «زي مابقولك كده» -
اخبار السعودية اليوم - حي الذي قام الخليج لمقامه -

القمة العربية- الأفريقية: السيسى يشارك.. وانسحاب 8 دول

القمة العربية- الأفريقية: السيسى يشارك.. وانسحاب 8 دول
القمة العربية- الأفريقية: السيسى يشارك.. وانسحاب 8 دول

انطلقت فى مدينة مالابو، عاصمة غينيا الاستوائية، الأربعاء، أعمال القمة الأفريقية- العربية الرابعة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، وعدد من الزعماء العرب والأفارقة، والرئيس التشادى إدريس ديبى، الرئيس الدورى للاتحاد الأفريقى، والأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبوالغيط، ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى، أدلاميننى زوما، وعدد من ممثلى الهيئات الإقليمية والدولية والصناديق الأفريقية والعربية، وممثلى الشركاء فى التنمية، فيما ارتفع عدد الدول المنسحبة من القمة إلى 8 دول، احتجاجاً على مشاركة جبهة «بوليساريو».

تُعقد القمة تحت شعار «معاً من أجل التنمية المستدامة والتعاون»، وتعكس التطور السليم للتعاون بين البلدان الأفريقية والعربية حسب المنظمين، كما تبرهن على أن الشراكة بين أفريقيا والعالم العربى مستمرة ومتواصلة.

وذكرت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية أن الرئيس الموريتانى، محمد ولد عبدالعزيز، تسلم الرئاسة المشتركة للقمة عن الدول العربية، لمدة 3 سنوات من أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، فيما تسلم الرئيس التشادى من رئيس الوزراء الإثيوبى، هيلا ماريام ديسالين، الرئاسة المشتركة عن الدول الأفريقية.

وبدأت القمة بتسليم جائزة المعهد الثقافى العربى- الأفريقى للرئيس السودانى عمر البشير، واعتماد جدول الأعمال وبرنامج العمل وبحث نتائج اجتماع مجلس وزراء الخارجية الأفريقى- العربى المشترك، الذى عُقد تحضيراً للقمة.

ومن المنتظر أن تشهد القمة اعتماد الوثائق الختامية، وأبرزها إعلان مالابو، والإعلان حول فلسطين، وقرارات القمة، وتحديد مكان وزمان انعقاد القمة الخامسة، وما يستجد من أعمال، كما تناقش مجموعة من مشروعات الوثائق المقدمة من الجامعة العربية والاتحاد الأفريقى، تمهيدا لإقرارها.

وشهدت القمة مقاطعة 9 دول عربية، هى المغرب التى قادت المقاطعة، وتضامنت معها السعودية، والإمارات، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان، والأردن، واليمن، والصومال، احتجاجاً على إصرار الاتحاد الأفريقى على مشاركة جبهة «بوليساريو»، التى تتنازع مع المغرب حول الصحراء الغربية، إلا أن سلطنة عمان تراجعت وقررت المشاركة.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية، إن الرئيس تابع الاتصالات التى جرت قبل انعقاد القمة لمحاولة إيجاد مخرج لأزمة مشاركة جبهة «بوليساريو» التى لا تعترف بها مصر، لكنها تحظى بوضعية دولة عضو بالاتحاد الأفريقى، موضحاً أن مشاركة القاهرة جاءت من منطلق المسؤولية الخاصة التى تضطلع بها كدولة عربية أفريقية.

وقالت مصادر إن أحمد أبوالغيط يقود محاولات لحل الأزمة عن طريق التواصل مع الوفود العربية، واتصالات مع مفوضية الاتحاد الأفريقى، والدولة المضيفة لتجاوز الأزمة، ولتفادى فشل القمة الأولى التى تُعقد بعد توليه منصبه.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول