أخبار عاجلة
40 % انخفاضاً متوقعاً لإيجارات الشقق السكنية بجدة -
21 % من محافظ الأسهم المحلية تملكها سيدات أعمال -
سفارة أمريكية مزيفة عملت في غانا لمدة عشر سنوات -

شباب مجندين: الجيش يعلم تحمل المسؤولية.. والعسكرية شرف لكل مصري

شباب مجندين: الجيش يعلم تحمل المسؤولية.. والعسكرية شرف لكل مصري
شباب مجندين: الجيش يعلم تحمل المسؤولية.. والعسكرية شرف لكل مصري

«الجيش يعلم المسؤولية، واللي معلمهوش أهله يعلموا الجيش».. كلمات أجمع عليها الكثير من الشباب الذين قضوا فترة تجنيدهم بالقوات المسلحة، وينصحون بها المقبلين على التجنيد.

وجاءت تلك الكلمات على لسان عدد من الشباب الذين أنهوا فترة تجنيدهم بالقوات المسلحة مؤخرًا، وذلك خلال حديثهم إلى «المصري اليوم».

محمد محسن خير، مهندس، يقول: «أول ما دخلت الجيش كنت حزين لفراق أهلي، ولكن بعد دخولي الجيش تعلمت الكثير من تحمل المسؤولية وكيف أعيش وأوفر لتحمل مسؤولية بيتي، وهو ما أفادني كثيرا وقت الزواج، وتعلمت كيف أدبر حالي وأتحمل مسؤولية بيتي ماديا ومعنويا».

وقال محسن سليمان، طبيب: «دخلت الجيش كضابط احتياط وحزنت كثيرًا لأن زملائي أخذوا تأجيل، ولكن بعد دخولي الجيش اكتشفت أنني في وضع أفضل من زملائي لأني تعلمت كثيرًا ما أفادني في الحياة وتعلمت كيف أتعامل مع الناس، والجيش بتاعنا شرف والعسكرية المصرية شرف لكل مصري».

وأوضح أحمد عبدالعال، موظف في القطاع الخاص، أن الجيش علمه المسؤولية و«اللي معلمهوش أهله يعلمه الجيش»، معتبرًا أن «الشباب الآن واعي جدا، وهناك شباب كثير الآن يريد الالتحاق بالجيش، خاصة بعد زيادة أعداد الشهداء ومنهم من يريد التطوع للثأر لأقاربهم»، فيما يقول مؤمن وحيد، سائق، إن شقيقه «اختلف كثيرا بعد دخوله الجيش، وأصبح شخص غير اللي كنت أعرفه، بعد أن كان مستهترًا، فأصبح منظم جدا ومتحمل للمسؤولية وله شخصية قوية»، خاتمًا بقوله: «بجد الجيش المصري مصنع للرجال، وهادخل أولادي الجيش».

يذكر أن الأصل في مدة الخدمة العسكرية والوطنية المقررة قانوناً هي 3 سنوات، وذلك طبقاً لأحكام المادة (3) من القانون رقم (127) لسنة 1980، ويتم تخفيض مدة الخدمة العسكرية الإلزامية العاملة كالآتي:

- المجند بسنة واحدة هم: حملة المؤهلات العليا، والمفصولين من الكليات العسكرية بشرط أن يكونوا قد أمضوا بها وبنجاح سنتين على الأقل – وألا يكون انتهاء علاقتهم بالكلية بالإستقالة أو تعمدهم استنفاذ مرات الرسوب أو بسبب تأديبي.

- حفظة القران الكريم بتمامه من غير حملة المؤهلات بشرط أن يتقدم بالتماس لإدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة عن طريق وحدته لاختباره، وذلك خلال 3 أشهر من تاريخ التجنيد .

محفظو القرأن الكريم المعينين بالأزهر الشريف (دون اختبار) من غير حملة المؤهلات،المجند بسنة ونصف وهم :
حملة المؤهلات الفوق متوسطة أو المعادلة لها .
المجند بسنتين:
حملة المؤهلات المتوسطة أو المعادلة لها .
المجند بثلاث سنوات :
غير ذوى المؤهلات (العادة).
كما يذكر ان مراحل التجنيد هم 4 مراحل هي: يناير وإبريل ويوليو وأكتوبر، ويتم الإعلان عنها خلال مؤتمر صحفي قبل بدء المرحلة التجنيدية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول