أخبار عاجلة
الدول المنتجة للنفط توافق على خفض إنتاجها -

بعد هاشتاج "خريجو إعلام أحق بالنقابة".. خبراء: "الإعلاميين" لمن يزاول المهنة

بعد هاشتاج "خريجو إعلام أحق بالنقابة".. خبراء: "الإعلاميين" لمن يزاول المهنة
بعد هاشتاج "خريجو إعلام أحق بالنقابة".. خبراء: "الإعلاميين" لمن يزاول المهنة

 

اشتعل موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" على مدار يومين بعدما دشن أحد رواده، امس الأربعاء، "هاشتاج" تحت اسم "خريجو إعلام أحق بالنقابة"، مطالبين الدولة وكبار أساتذة كلية الإعلام باقتصار دخول على خريجي كلية الإعلام فقط.

وعلق خبراء إعلام على الهاشتاج ومطالبات خريجي كلية الإعلام، مؤكدين أن نقابة الإعلاميين  حلمهم تأخر كثيرا حتى قارب الخروج للنور، موضحين أن من حق كل من يزاول مهنة الإعلام أن يتم قيده في النقابة ولا تقتصر علي خريجي الإعلام فقط .
 
 
قال الإعلامي حمدي الكنيسي، رئيس نقابة الإعلاميين "تحت التأسيس"، في تصريح خاص لـ "دوت مصر"، إنهم عقدوا جلسات كثيرة داخل البرلمان حول قانون الإعلام الموحد وتأسيس نقابة الإعلاميين، وتم طرح القانون للحوار المجتمعي وناقشوا رؤيتهم لمستقبل النقابة  والخدمات المنتظرة منها وأهميتها.
وأضاف "الكنيسي"، أنه خلال أيام ستجرى عدة لقاءات داخل البرلمان للنقاش حول القانون ومواده، لافتا إلى أن نقابة الإعلاميين لا يجب أن تقتصر علي خريجي الإعلام فقط .
 
 ومن جانبه قال الدكتور حسن عماد مكاوي، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، إن مشروع نقابة للإعلاميين "حتمي" لأن النقابة ستكون مسؤولة عن رعاية المنتمين إليها من إعلاميين إذاعة أو تليفزيون وإعداد وتصوير وإخراج، موضحًا أن لكل مهنة نقابة تحمي مجالها كما أقر الدستور بذلك.

 وتساءل: "لماذا لدينا نقابة للصحفيين؟ وليس لدينا نقابة للإعلاميين!"، مشيرًا إلى أن هذا المشروع تأخر كثيرًا، متابعًا "النقابة تساهم في تحسين الأداء الإعلامي الي حد كبير" .
 
وذكر "مكاوي"، أنه أحد المساهمين الرئيسيين في إعداد هذا القانون وتسليمه إلى البرلمان، متمنيا ألا يتم التلاعب في مواده ويتم تغيير بعض النصوص.
وتابع: "من ـهم ملامح القانون : من هو الإعلامي ومن الذي يحق له ممارسة مهنة الإعلام وهل يجب أن يعمل في مؤسسة إعلاميه وتكون مصدر رزقه الأساسي " .
 
وطالب عميد إعلام السابق، أن لا تقتصر النقابة على خريجي كليات الإعلام فقط، ولكن لكل من يزاول المهنة، لافتا إلى أنه لا يمكن لأي صحفي الجمع بين عضوية نقابتي "الصحفيين" و"الإعلاميين" وفقًا للقانون والدستور .
 
وقال تامر عبد القادر، عضو لجنة الإعلام بالبرلمان، إن جلسات الاستماع سيحضرها كل من الإعلاميين حمدى الكنيسى، جمال الشاعر، وعدد من الإعلاميين من "اتحاد الإذاعة والتليفزيون" ماسبيرو، مؤكدا أن هذه الجلسات ستسجل كل الأمور المتعلقة بقانون نقابة الإعلاميين الجديد الذي أعده وتقدم به للبرلمان، وتسجيل كافة ملاحظاتهم حول هذا القانون.

اقرأ أيضًا:

 

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس الأركان يغادر إلى اليونان في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام
التالى «برلمانى» لوزير الأوقاف: «اتبرعلنا بقطعة أرض تكسب قصر في الجنة‎»