أخبار عاجلة
اليوم.. فتح معبر رفح بتوجيهات من السيسي -

بعد تطاول "الجزيرة".. 9 معلومات عن "جيش المرتزقة" القطري

بعد تطاول "الجزيرة".. 9 معلومات عن "جيش المرتزقة" القطري
بعد تطاول "الجزيرة".. 9 معلومات عن "جيش المرتزقة" القطري

في شهر أكتوبر من العام الماضي، أعلن وزير الخارجية القطري، خالد عطية، إمكانية تدخل بلاده عسكريًا في سوريا، ما أثار ضده موجة سخرية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ بسبب قلة عدد وإمكانيات القوات المسلحة القطرية.

تلك السخرية زادت حدتها بعد بث قناة "الجزيرة" القطرية فيلمًا تسجيلًا مسيئًا عن الجيش المصري. وكانت القوات المسلحة القطرية منصة للتهكم على "فيسبوك وتويتر".

فما تعداد "الجيش القطري"؟ وما إمكانياته وقدراته القتالية، ومعداته العسكرية التي تجعله قادرًا على المواجهة في سوريا وغيرها من الدول التي قد تطلب منه المساعدة؟

  
1- تعداد الجيش القطري

عدد القوات المسلحة القطرية ضئيل بالنسبة لحجم الجيوش الأخرى بالخليج. وتتمتع قطر تتمتع بحماية الجيش الأمريكي، بحكم تواجد قواعد أمريكية بالدوحة.

ويبلغ عدد أفراد الجيش القطري 12 ألفا و400 فرد، بحسب ما ذكرته الموسوعة الحرة، منهم نحو 8.500 مشاة، و1.800 بالقوات البحرية، و1.500 بالقوات الجوية.
 
2- قانون التجنيد

أقرت قطر قانون التجنيد الإجباري عام 2013، بحسب ما ذكرته جريدة "الحياة" السعودية.


3- سلاح الجو

 لم يشهد سلاح الطيران القطري تغيرات ملحوظة منذ بداية التسعينيات، باستثناء زيادة عدد طائرات النقل.
 
تمتلك قطر 12 طائرة من طراز "ميراج 200-5"، و6 طائرات تدريب من نوع "ألفا جيت"، بحسب موقع "شؤون خليجية".

كما تمتلك 4 طائرات للنقل الثقيل من نوع "سي-17"، وتعاقدت على 4 مؤخرا، بحسب "رويترز".

وتعاقدت الدوحة على 3 طائرات من نوع "إواكس" ، بحسب موقع "رولد نيوز".

وبعد شراء مصر طائرات "رافال" الفرنسية، تعاقدت قطر لاستلام 24 طائرة، وفقا لوكالة الأنباء البريطانية "بي بي سي".

وفي مارس الماضي وقعت قطر مذكرة تفاهم مع شركة "دبليو كيه كيه" البولندية لمشروع تصنيع وإنتاج طائرات "Q01 – 100" بـ365 مليونا و400 ألف ريال قطري، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لشراء مجموعة صواريخ "إكسوزيت" مع شركة "إم بي دي إيه " الأوروبية بـ240 مليون ريال.


4- الأنظمة الدفاعية

تمتلك القوات القطرية نظام دفاع جوي ولكنه لا يشمل أية صواريخ "أرض-جو" بعيدة أو متوسطة المدى، وهذه الأنظمة تدار بمعرفة السلاح الجوي وتشغل بواسطة القوات البرية.

في 2015، تعاقدت قطر على صفقة لأنظمة "باتريوت" للدفاع الجوي بقيمة 2.4 مليار دولار بحسب شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية.

5- الدبابات

حتى وقت قريب جدًا، كان دبابات الجيش القطري "متواضعة" للغاية. وكانت الدوحة تمتلك نحو (30 دبابة من طراز أي أم أكس-30)، بعضها غير صالح للاستخدام.

لكن العام الماضي تعاقدت قطر على شراء 200 دبابة ألمانية من طراز "ليوبارد 2"، بحسب موقع "دويتشه فيله" الألماني.

6- الأسطول البحري
وقعت قطر العام الماضي اتفاقية مع شركة صناعة سفن تركية لتوريد 17 زورقا لدورات بحرية مختلف الأحجام بقيمة 220 مليون دولار، وفقا لموقع "فلسطين أون لاين".
وفي مارس الماضي وقعت قطر على مذكرة تفاهم لشراء منظومة دفاعية "بطاريات ساحلية" بين القوات البحرية الأميرية القطرية وشركة "إم بي دي إيه" الأوروبية بمبلغ مليارين و640 مليون ريال قطري، وفق وكالة الأنباء القطرية.


 
7- التجنيس مقابل التجنيد

كان اجتياح صدام حسين للكويت في أغسطس 1990 نقطة تحول للاستعانة بالأجانب في الجيش القطري، إذ عرضت قطر منح جنسيتها للعديد من الجنود العرب السودانيين واليمنيين والعمانيين الذين شاركوا في قوات التحالف العربي ضد الرئيس العراقي الراحل، مقابل عدم العودة لبلادهم والانضمام لهم. 

وكشفت دراسة للمحلل بمركز الدراسات الدولية والإستراتيجية بواشنطن، أنتونى كوردسمان، أن 70% من الأفراد المؤهلين للخدمة بالقوات القطرية "أجانب" لا يحملون الجنسية القطرية، وهو الوضع الذي دفع الحكومة القطرية لإقرار قانون الخدمة الوطنية.
 
8- "المرتزقة"

وذكرت تقارير إعلامية أن قطر تحتمى بجيش من المرتزقة من الباكستانين والسودانيين ومقاتلين غير نظاميين من كولومبيا وكوريا الجنوبية وفرقة بلاك ووتر، ومهمتهم الأولى حماية المنشآت الحيوية في البلاد، مثل منصات الغاز برًا وبحرًا ومنشآت الكهرباء، ومصانع تحلية المياه، وقمع أي مظاهرات محتملة.
 
 
9- الجيش وظيفة عادية

تعاملت قطر مع قواتها المسلحة باعتبارها "وظيفة عادية"، إذ كانت تنشر إعلانات عن حاجتها لشغل وظائف عسكرية في الأفرع الموجودة بالجيش. 
 
كما أعلنت عن وجود شواغر داخل الأفرع المختلفة بالجيش القطري؛ كالأطباء والإداريين ومسؤولي العلاقات العامة، ومهندسين، وفنيي اتصال وإلكترونيات.

المصدر : دوت مصر

دوت مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول