أخبار عاجلة
عمرو السولية يجري أشعة رنين مغناطيسي -

٥ آلاف مواطن يعودون للشيخ زويد

٥ آلاف مواطن يعودون للشيخ زويد
٥ آلاف مواطن يعودون للشيخ زويد

واصل مواطنون العودة الجماعية إلى قراهم بمدينة الشيخ زويد، فى شمال سيناء، لليوم الثانى على التوالى، الذين تم إجلاؤهم منها قبل عدة أشهر بسبب العمليات الأمنية، حيث عادت مئات الأسر، الخميس، واستقل أفرادها السيارات والدراجات النارية، رافعين أعلام مصر وصور الرئيس عبدالفتاح السيسى، مرددين هتافات «الله أكبر» و«تحيا مصر».

وأكدت مصادر أمنية وشهود عيان أن أكثر من 5 آلاف شخص عادوا إلى منطقة أبورفاعى الواقعة على طريق «الشيخ زويد- الجورة» على بعد 5 كيلومترات من قسم الشيخ زويد، وتضم قبيلتى الريشات والسواركة فى الظهير الخلفى. وأكد عدد من الأهالى أن مواطنى منطقة سدرة أبوحجاج، التى تقع جنوب منطقة أبورفاعى بنحو 500 متر على طريق الجورة، يستعد أهلها للعودة إلى القرية، بعد قيام القوات المسلحة بتطهيرها من الألغام التى زرعها الإرهابيون بمناطق متفرقة. وأضافوا أن الأهالى بمناطق الوحشى، وعددهم 1000 نسمة، والترابين خلف قسم الشيخ زويد، والتى تسكنها قبائل «الترابين والسواركة والجبالية والزغالين» وآخرون بدأوا فى العودة إلى منازلهم التى تركوها منذ 6 أشهر بسبب الحرب على الإرهاب، موضحين أن الأهالى تركوا منازلهم بسبب العنف بقرى وتجمعات الشيخ زويد للإقامة بمناطق أبوزرعى وأبوطويلة والكوثر ووسط مدينتى الشيخ زويد والعريش، وبعضهم خرج لمحافظات أخرى، وعددهم يصل إلى نحو 20 ألف شخص.

وقال مصدر أمنى مسؤول إن الجهات الحكومية ستعوّض المواطنين المضارين بمختلف المناطق، حيث إن الدولة رصدت مبالغ كبيرة للتعويضات، سواء عن حالات الوفاة أو الإصابة أو المنازل أو الزراعات بجانب التعويضات المختلفة، وبالفعل تم تعويض عدد من المواطنين خلال الفترة الماضية.

وطالب الأهالى بسرعة تعويضهم بسبب الأضرار التى لحقت بمنازلهم، التى وعد بها المحافظ سيد عبدالفتاح حرحور، منذ عام، فيما حرر أكثر من 2000 مواطن محاضر بأقسام الشرطة تثبت تهدم منازلهم.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الخارجية: العالم نجح في دمج الهجرة بتحقيق التنمية المستدامة
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول