أخبار عاجلة
تراجع جديد في سعر الدولار بالبنك المركزي -

رصد تنشر - بعد ارتفاع أسعارها.. "حلاوة المولد" من الفرح بها إلى الفرجة عليها

تعد حلاوة المولد، من أهم أسباب سعادة الأطفال في مصر، حيث ينتظرون كل موسم العروسة والحصان المصنوعين من الحلوى بالألون الزاهية المختلفة، ويسعي رب الأسرة إلى شراء حلوى المولد خاصة "الفولية والحمصية والملبن" التي تعد من أبسط مشتريات الأسرة البسيطة، بغض النظر عن بقية الأنواع الأخرى التي تعد بالنسبة لهم مجرد "رفاهية".

فقد ارتفعت أسعار حلاوة المولد بشكل جنوني هذا الموسم، حتي أصبحت "للفرجة فقط" ووصل سعرها للآلاف في بعض المحلات الكبري، ما دفع الأهالي إلى مقاطعتها، بعدما أكد علاء عيسى - سكرتير شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية - على أن أسعار "حلوى المولد" سترتفع هذا العام بنسبة 50% عن الأعوام السابقة.

- أسباب أزمة حلاة المولد:

ارتفاع أسعار السكر عالميا ومحليا:

تأرجحت أسعار السكر عالميا في الآونة الأخيرة بسبب المضاربات العالمية في أسعاره، بالاضافة إلي اعتماد دخوله في انتاج "الوقود الأخضر" بعد ارتفاع أسعار النفط عالميا، وتبين أن قيمة الاستهلاك اليومي العالمي من السكر لأغراض الطعام تصل إلى 1.94 مليار دولار، وبعد انخفاض أسعار النفط وصلت أسعار السكر إلى المستوي المعقول بعد ارتفاعه بنسبة 10%، ما دفع أصحاب الشركات إلى تعويض ذلك التأرجح.

ومحليا، تعاني السوق الحرة من ارتفاع أسعار السكر خلال الآونة الأخيرة حتى وصل سعر الكيلو الواحد إلي 11 جنيهًا، بالاضافة إلى انعدامه في المنافذ التموينية، وكشف اللواء صلاح العبد - رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية - عن زيادة أسعار السكر إلى 11 ألف جنيه للطن للقطاع الصناعي بدلا من 7 آلاف جنيه الشهر الماضي.

ونتيجة ارتفاع الاسعار قامت الشركات الغذائية بزيادة أسعار منتجاتها بنسبة كبيرة تصل إلى 50% وبعض الشركات رفعتها إلي 100%، وكان من المتوقع أن تلقي تلك الأزمة بظلالها على "حلاوة المولد".

ارتفاع أسعار المكسرات:

بعد قرار التعريفة الجمركية الذي فرضه السيسي، زادت أسعار الجمارك على المكسرات إلى 20%  وسجّلت الأسعار في شهر فبراير ارتفاعًا ملحوظًا ، حيث تراوح سعر كيلو البندق من 115 إلى 125 جنيها وكيلو اللوز يتراوح سعره من 100 إلى 120 جنيها، وسعر كيلو عين الجمل من 135 إلى 140 جنيها، وكيلو الفستق يصل سعره إلى 125 جنيها، ويتراوح سعر الكاجو من 120 إلى 150 جنيها، بحسب المصري اليوم.

كما تأثرت أسعار المكسرات والبندق نتيجة ارتفاع أسعار الدولار حتي زادت بنسبة 15%  مرة أخري، وأصبحت علب الحلوى تبدأ من 55 جنيه للكيلو، ويتم تحديد السعر حسب الاختيارات .

جشع التجار:

أكد خبراء أن ارتفاع سعر السكر لايؤثر بشكل كبير من الناحية الفنية ، خاصة أن كافة المصانع انتهت من الاستعدادت والتحضيرات اللازمة للمولد النبوي، إلا أن التجار لن يتنازلوا عن هامش الربح ورفع الأسعار حتى لا يتكبدون خسائر جسيمة نتيجة رفع الأسعار مع إحجام المواطنين عن الشراء خاصة أن المولد النبوي موسم وسينتهي .

العلبة بـ2200:

 بدأ تجار الحلوى والياميش في الاعلان عن أسعار حلويات المولد النبوي 2016 ، وأسعار عروسة المولد التي ارتفعت بنسبة 50% عن الأعوام السابقة، ووصل متوسط سعر علبه حلوى المولد 2016 حوالي 100 جنيه بداخلها عدد 3 سمسمية، 6 حمصية، 3 فولية، 1 حمام، 2 ملبن سادة، 1 جيلي برتقال، 1 جيلي فراولة، 1 ملبن فول سوداني، 2 دومية فول سوداني، 1 قرص فولية، 1 قرص حمصية، 1 قرص سمسمية، 1 لديدة كراميل، 1 بسيمة.

أما بخصوص المحلات الشهيرة فعلي سبيل المثال، أعلن أحد موظفي محل حلويات العبد ، إن الزيادة في أسعار حلوى المولد هذا العام وصلت ما بين 40:30 % عن العام الماضي، وأشار إلى أن أسعار علب الحلوى تفاوتت، لافتًا إلى أن أقل سعر للعلبة 55 جنيها، وصولا بأسعار 165، وأيضًا 185، على أن يبلغ الحد الأقصى للعلبة 500 جنيه، موضحًا أن سعر  كيلو "الفولية" -  أصبح بـ 24 جنيها، وسعر  بسيمة البندق 21 جنيها، وسعر مربى جوز هند بـ 40 جنيها، شكلمة 18 جنيها ، لديدة 15جنيها ، قرص فسدقية 35 جنيها ، قرص لوزية 30 جنيها ، قرص كاجو 35 جنيها ، كيلو ملبن بندق 96 جنيها ، بحسب بوابة القاهرة.

 وتم تداول صورة عبارة عن صندوق خشبي يحتوي على "حلاوة المولد" مكتوب عليها سعر 2200 جنيه و 1400.

 

علبة حلوى مولد النبوي

بلاها حلاوة مولد:

بعد الارتفاع الجنوني في أسعار حلاوة المولد، دشن رواد مواقع التواصل الإجتماعي حملات تدعو إلى مقاطعة شراء حلوى المولد النبوي، لارتفاع سعرها وتصدر هاشتاج "#بلاها_حلاوة_المولد"، مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة.

وأعلن المواطنون أن "الحلاة السنة دي للفرجة بس" ولم يعد في مقدورهم شراءها.

المصدر : شبكة رصد الاخبارية http://rassd.com/

شبكة رصد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق طارق الخولي: حالات قائمة العفو الرئاسي الثانية تتخطى الأولى
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول