أخبار عاجلة
هبوط أرضي أمام مطلع كوبري في طنطا -
حبس مدير شركة "هاينز" ٤ أيام -

وزير الزراعة يستعرض توصيات مؤتمر المحاصيل الحقلية

وزير الزراعة يستعرض توصيات مؤتمر المحاصيل الحقلية
وزير الزراعة يستعرض توصيات مؤتمر المحاصيل الحقلية

استعرض الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توصيات المؤتمر السادس للمحاصيل الحقلية، والذي عقد على مدار يومين بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية تحت عنوان:«إنتاجية المحاصيل تحت الظروف البيئية المتباينة».

وقال وزير الزراعة، في تصريحات صحفية الجمعة، إنه سيتم التركيز خلال الفترة المقبلة من خلال مركز البحوث الرزاعية والمعاهد التابعة له، على برامج التربية على استنباط الأصناف والهجن مبكرة النضج والمتحملة للظروف البيئية المتباينة لترشيد استهلاك المياه، والتي توائم الزراعة في مناطق الاستصلاح الجديدة.

وأضاف وزير الزراعة أنه سيتم العمل خلال الفترة المقبلة على تشجيع نظام الزراعة التعاقدية خاصة لمحاصيل الحبوب والزيوت والفول البلدي، وإيجاد نظام تسويقي يشجع على التوسع في زراعتها، فضلاً عن رفع نسبة التغطية بالتقاوي المعتمدة خاصة للمحاصيل الاستراتيجية لزيادة الإنتاجية، وبالتالي زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي منها، مع الاستمرار في تقديم الدعم الفني والتقاوي المحسنة للمزارعين والمنتفعين والمستثمرين في الأراضي القديمة ومناطق الاستصلاح الجديدة بمشروع المليون ونصف المليون فدان.

وأوضح «فايد» أن المؤتمر الذي شارك فيه ما يزيد عن 500 باحث من المراكز البحثية وأساتذة الجامعات والمهتمين بالقطاع الزراعي وشركات إنتاج التقاوي، وطلبة الجامعات، أوصى بالاستمرار في التعاون بين معهد بحوث المحاصيل الحقلية والمراكز والمعاهد البحثية المحلية والإقليمية والدولية في سبيل تحسين إنتاجية مختلف المحاصيل الحقلية، فضلاً عن استخدام التقيانات الحيوية والمصادر الوراثية المتنوعة لاستنباط الأصناف عالية الإنتاجية والمقاومة للظروف البيئية والحيوية المختلفة.

وأضاف الوزير أن التوصيات شملت أيضاً التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح، والذرة الصفراء، والفول البلدي، والاهتمام برفع إنتاجيتها لزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي وتقليل الاستيراد منها وتوفير العملة الصعبة.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه سيتم التوسع في زراعة الأرز الهجين لتبكيره في النضج وتفوقه في المحصول مقارنة بالأصناف المنزرعة مما يوفر مساحات ومياه ري يمكن استخدامها للتوسع في زراعة محاصيل صيفية أخرى مثل الذرة الصفراء، مشددة على زيادة رفع كفاءة وتطوير برامج نقل التكنولوجيا والحملات القومية عن طريق الإعلام المرئي بالإضافة إلى ما هو قائم بما يكفل تحقيق الأهداف المرجوة من هذه البرامج، فضلاً عن تكثيف الجهود البحثية للحد من استخدام المبيدات عن طريق استنباط أصناف مقاومة للإجهادات الحيوية واستخدام برامج المكافحة المتكاملة.

وأشار أيضاً إلى أن المؤتمر طالب بإعادة التسجيل لأصناف الحاصلات الزراعية بعد 20 سنة بدلا من 10 سنوات كما هو متبع في الخارج، وذلك للتيسير على الجهات المنتجة للتقاوي، حيث كان ذلك يمثل ذلك عبئا كبيرا عليهم.

كما قرر وزير الزراعة تشكيل لجنة فنية لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر، والعمل على تذليل أي عقبات قد تصادف تنفيذها، فضلاً عن توثيق المعلومات والإنجازات الخاصة بالمعهد بصفة دورية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول