أخبار عاجلة

«رفع الدعم عن الوقود واستبعاد الملايين من التموين» يتصدر اهتمامات صحف السبت

«رفع الدعم عن الوقود واستبعاد الملايين من التموين» يتصدر اهتمامات صحف السبت
«رفع الدعم عن الوقود واستبعاد الملايين من التموين» يتصدر اهتمامات صحف السبت

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم /السبت/ الشأن المحلي.

(الأهرام):

فمن جانبها، قالت صحيفة (الأهرام) إن فعاليات التدريب المصري ــ الأردني المشترك «العقبة 2016» اختتمت، وقد شارك في تنفيذ التدريب عناصر من التشكيلات البرية والقوات البحرية والجوية، والقوات الخاصة المصرية والأردنية، والذي يأتي ضمن خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لكلا البلدين.

وأضافت أن فعاليات المرحلة النهائية للتدريب، بدأت بعرض فيلم تسجيلي تضمن مراحل الإعداد والتنفيذ للتدريب، بدءا من وصول القوات المصرية إلى أماكن التدريب، مرورا بالتدريب المسبق على الموضوعات العامة والتخصصية، وتنفيذ الرمايات النمطية وغير النمطية داخل ميادين التدريب المختلفة، وانتهاء بإجراءات التحضير والتجهيز للأفراد والأسلحة والمعدات المشاركة في التدريب.

وأشارت إلى أن المرحلة النهائية، تضمنت تنفيذ العديد من الأنشطة القتالية غير النمطية لمكافحة المجموعات الإرهابية والقتال داخل المناطق المبنية، ومهاجمة الأهداف المعادية، وتنظيم الكمائن وشن الغارات وتحرير الرهائن والمحتجزين، وتنفيذ أعمال التمشيط والبحث عن الألغام الأرضية وإبطالها، وكذا أعمال التأمين الكيميائي والوقاية من الغازات الحربية، وعمليات الإنزال المظلي والقفز الحر، ومهاجمة النقاط المنعزلة، واقتحام السفن المشتبه بها والتعامل مع الأهداف الساحلية المعادية، وتنفيذ طلعات قتال جوي لتأمين أعمال قتال القوات وصد الهجمات الجوية المعادية.

وأكدت الصحيفة أن اللجان النوعية بالبرلمان بدأت في مناقشة مشروع قانون جديد لإدارة وتشغيل المحال والذي تم تقديمه بالبرلمان من خلال 60 عضوا وذلك بالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية خاصة وأن أول قانون صدر لتنظيم عمل المحال كان في عام 1904 وتم إدخال العديد من التعديلات عليه إلى أن تم إلغاؤه عام 1954 بصدور القانون الحالي والمعمول به والذي شهد العديد من التعديلات وأصبح لا يواكب التطورات الاقتصادية ويفتح الكثير من مجالات الفساد خاصة في ظل مئات من القرارات الوزارية المنظمة لعمل المحلات.

وقالت إن هذا يأتي للقضاء على العشوائيات وتهيئة مناخ جاذب للاستثمار وتوحيد جهة إصدار التراخيص لنحو 221 نشاطا تجاريا وصناعيا والتي تستغرق في الوقت الراهن العديد من السنوات لوجود غابة من التشريعات المنظمة لإصدارها.

(أخبار اليوم):

وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد أن قرار الحكومة برفع الدعم عن الوقود لا رجعة فيه ونحن ملتزمون بخطة رفع الدعم عن الوقود على مدار خمس سنوات مضى منها سنتان ونصف السنة تم رفع الأسعار خلالها مرتين وخلال المدة الباقية سيتم تحريك الأسعار مرة أخرى بما يتناسب والظروف الاقتصادية للمواطنين حتى لا يمثل ذلك ضغطا أكثر عليه إلى أن نصل لبيع الوقود بسعر التكلفة فقط وليس بالأسعار العالمية حتى يتم توجيه الدعم لمستحقيه الحقيقيين في مجالات التعليم والصحة والنقل.

وأضافت الصحيفة أن وزير البترول كشف عن أنه لم يتم التوصل إلى رقم محدد سيتم الحصول عليه من البنك المركزي كدفعة من مستحقات الشركاء الأجانب من الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي ولكن من المؤكد أننا سنسدد دفعة من تلك المستحقات قبل نهاية العام الحالي لإعطاء دفعة للشريك الأجنبي لضخ استثمارات جديدة.

ونقلت الصحيفة عن اللواء محمد على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه من المتوقع استبعاد ما يقرب من 50٪ من متلقي الدعم بواقع 35 مليون مواطن من منظومة دعم السلع التموينية وذلك بعد تطبيق المعايير الجديدة التي تثبت عدم استحقاقهم للدعم.

وأكد الوزير أن مجموعة العمل التي تعمل على تنقية البطاقات الذكية وتضم وزارات التخطيط والمالية والتموين والتضامن الاجتماعي تلتزم بالمعايير العشرة التي وضعها مجلس الوزراء وسوف تنتهي من كافة أعمال تنقية البطاقات التموينية بشكل كامل خلال شهر.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم في المرحلة الثانية إدخال فئات جديدة في المنظومة التموينية يمكن أن يصل عددهم لأكثر من 10 ملايين مواطن، مؤكدا أن الحكومة لاتسعى إلى إلغاء الدعم أو طرد المواطنين من المنظومة ولكن توصيل الدعم لمستحقيه.

وقالت الصحيفة إن مصر تشهد بداية الشهر القادم أكبر تجمع للشركات العالمية العاملة في مجالات الكهرباء والطاقة للبحث عن شركاء لتصنيع معدات الكهرباء التقليدية والمتجددة في مصر وتحويلها لمركز عالمي لإنتاج هذه المعدات وتصديرها للخارج وذلك من خلال مؤتمر ومعرض الطاقة اليكتريلكس الذي يعقد في الفترة من 4 إلى 6 ديسمبر.

وأضافت أنه يشارك في المؤتمر والمعرض أكثر من 5 آلاف خبير للطاقة من أكثر من 30 دولة عالمية إلى جانب 170 من كبرى شركات الطاقة في العالم المصنعة والمنتجة للمهمات والمعدات والمنفذة للمشروعات والشركات الاستشارية والطاقة المتجددة ويفتتحه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة وبمشاركة من وزارات الإسكان والتعليم والصناعة والاستثمار والبحث العلمي والسياحة وسفراء الدول المشاركة.

(الجمهورية):

وقالت (الجمهورية) إن طوائف الشعب المصري بمختلف انتماءاتها أكدت أن الجيش المصري خط أحمر لا يمكن المساس به ولا نقبل على الإطلاق المحاولات البائسة للنيل من المؤسسة العسكرية، وقالوا إن أبناء القوات المسلحة درع الوطن في السلم والحرب.. ولن نسمح لأي جهة مغرضة المساس بجيشنا العظيم.

وأضافوا أن الفيلم، الذي أنتجته قناة (الجزيرة) عن التجنيد المصري ومحاولتها الإساءة للمؤسسة العسكرية عمل خبيث ومغرض ولن يزعزع ثقة الشعب في جيشه العظيم، وعلق رئيس المجلس الاستشاري لحزب التجمع الدكتور رفعت السعيد على الفيلم القطري المسيء للجيش المصري قائلا: «قطر خصم وعدو لمصر»، مشيرا إلى أن المعركة معها معركة دائمة لكوننا أفشلنا حكم الجماعة الإرهابية بفضل الجيش المصري الذي حمى مصر من مصير سوريا والعراق وليبيا والسودان وغيرها. وأضاف السعيد أن قطر تحاول أن تلعب دورا أكبر منها وعليها أن تنظر لنفسها جيدا لتعرف حجمها جيدا مقارنة بالجيش المصري.

وقالت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يفتتح غدا الأحد فعاليات مؤتمر ومعرض (كايرو آي سي تي) في دورته العشرين بحضور رئيس الوزراء وعدد من الوزراء والمحافظين ولفيف من رؤساء الشركات المحلية والإقليمية والعالمية المشاركة في المعرض كما يشارك في المؤتمر وفد كبير من القارة الأفريقية وبعض قيادات من الاتحاد الدولي للاتصالات.

ونقلت الصحيفة عن المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قوله إن الرئيس السيسي سيفتتح المرحلة الأولى للعمل بالمنطقتين التكنولوجيتين ببرج العرب وأسيوط خلال فعاليات المؤتمر إذ بلغت نسبة الإشغال أكثر من 80% في المنطقتين وتوفران 30 ألف فرصة عمل لشباب مصر.. وأضاف أنه بهذا الافتتاح يكون قطاع الاتصالات قد أوفى بوعده بافتتاح المنطقتين خلال عام من بدء إنشائهما وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية.

(الشأن الدولي):

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام) إن حرائق إسرائيل امتدت أمس لجنوب البلاد بعدما كانت مقصورة على شمالي البلاد ووسطها لتواصل بذلك الحرائق في إسرائيل اشتعالها أمس لليوم الرابع على التوالي.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات الإسرائيلية أمرت بإلغاء حركة القطارات من وإلى بلدة «كيريات جات» جنوبي البلاد بعد اندلاع حريقين بالمنطقة. وجرى إخلاء بلدة بيت مئير غربي القدس بالكامل حيث توجهت ألسنة اللهب إلى هناك والتهمت بعض المنازل بالفعل، مما أسفر عن وقوع إصابات. كما أجلت الشرطة سكان بلدة هاراشيم، شمالي إسرائيل، كإجراء احترازي بعد اندلاع حريق اقترب من البلدة.

وقالت الصحيفة إن مصادر طبية عراقية، أعلنت أمس، أن الحصيلة النهائية لانفجار شاحنة مفخخة يقودها انتحاري استهدفت حافلات زوار في محطة لتعبئة الوقود شرق الحلة جنوب بغداد بلغ ١٢٥ قتيلا وإصابة ٩٥ بينهم زوار إيرانيون. ومن جانبها، رجحت وزارة الصحة الإيرانية، ارتفاع عدد القتلى من الزوار الإيرانيين من ضحايا التفجير إلى ٦٠ زائرا.

وأضافت أن الولايات المتحدة أدانت وبشدة «الهجوم الإرهابي»، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض نيد برايس إن «الكثير من هؤلاء القتلى زوار، بمن فيهم إيرانيون، كانوا عائدين من مدينة كربلاء حيث ادوا مراسم ذكرى الأربعين الشيعية».

وقالت صحيفة (الجمهورية) إن الجيش التركي أعلن أمس أن مقاتلاته نفذت ضربات جوية على مدينة الباب السورية الخاضعة لسيطرة تنظيم (داعش) وذلك بعد مقتل 7 جنود أتراك في اليومين الماضيين بشمال سوريا حيث تشارك قوات من الجيش التركي مع قوات سورية معارضة في عملية «درع الفرات».

وفي الوقت نفسه، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) مقتل جندي أمريكي متأثرا بإصابته أمس الأول في انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع في الجزء الغربي بمدينة عين عيسى شمال سوريا.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هدد أمس بفتح الحدود أمام المهاجرين الراغبين في التوجه إلى أوروبا، وذلك بعد تصويت للبرلمان الأوروبي على تجميد مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد مؤقتا.

كما حذر رئيس الوزراء التركي بن على يلدرم من أنه بدون مساعدة تركيا فإن أوروبا قد تغمرها موجات من المهاجرين، معتبرا أن قطع المحادثات مع الاتحاد الأوروبي سيكون ضارا لأوروبا أكثر بكثير من تركيا.

وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن نائب عام باريس فرانسوا مولانس كشف عن إحباط مخطط إرهابي وشيك في فرنسا وذلك بعد عملية القبض على سبعة أشخاص يوم السبت الماضي. جاء ذلك بعد حملات متزامنة للشرطة في مدينة مرسيليا الساحلية الجنوبية وفي مدينة ستراسبورج شمال شرق فرنسا.

وأوضح مولاس أن الشرطة عثرت في منازلهم على أسلحة وأيضا على محاولات بحث على الإنترنت من جانب المشتبه بهم عن عدة أهداف محتملة وكذلك وثائق تثبت أنهم من تنظيم داعش وعلى اتصال بشخص متواجد في منطقة العراق- سوريا.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حبس رئيس مرور أبو كبير السابق بالشرقية 4 أيام بتهمة التزوير
التالى محمد ناصر - مصر النهادرة حلقة الاربعاء 2016/11/30 - الجزء الاول