مواطنون بـ«العريش» يشكون من «وخزات كهربائية» عند ملامسة الأشياء

المصرى اليوم 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

شكا عدد من مواطني مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، من شعورهم بماس كهربائي عند لمس الأشياء المحيطة بهم، مثل الملابس والمفروشات وأدوات النطبخ، وقطع الأثاث والأدوات المعدنية، وقال بعضهم إن الأمر يتكرر حتى عند مصافحة بعضهم البعض، ودشن عدداً منهم «هاشتاج»، على مواقع التواصل الاجتماعي «#العريش_بتتكهرب».

وأعلنت غرفة العمليات بديوان عام المحافظة، عدم تلقي أي شكاوى، السبت، فيما فسر الدكتور صالح محمد صالح، مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة العريش، هذه الظاهرة.

وقال صالح في تصريحات لـ«المصري اليوم»: «مع انتشار سرعة الرياح، والجفاف الموجود في الجو، بجانب التغييرات المناخية الحادة، وانتشار الأمواج الكهرومغناطيسية نتيجة التطورات التكنولوجية الهائلة، وأبرزها أبراج المحمول، تنتشر الشحنات الساكنة وتسكن سطح الجسم، وحينما نلمس شيء آخر فإننا نلحظ حدوث وخز كهربي».

وأضاف «صالح» أن المواطن يشعر كأنه تعرض لصعق كهربائي بسيط، لكن في الحقيقة الأمر لا يتجاوز كونه «حدوث تفريغ كهربي بسيط»، ولفت إلى أن عدد الشحنات التي تسكن سطح الجسم تزداد عند ارتداء ملابس «صوف، أو حرير، أو بعض الملابس القطنية ذات الألياف الصناعية».

وأوضح مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة العريش أن هذه الظاهرة ستختفي تمامًا حينما تمطر السماء، مرجعاً السبب إلى أن «المطر يغسل هذه الشحنات الكهربية الساكنة».

واقترح على المواطنين الراغبين في التخلص من هذه الشحنات بتخاذ وضع السجود، بأن تلامس الجبهة واليدين والركبتين الأرض مباشرة دون حاجز، مطالباً بعدم الشعور بأي قلق من هذه الظاهرة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

المصدر : المصرى اليوم

المصرى اليوم

إخترنا لك

0 تعليق